المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصحاب حملات الحج رفعوا رسالة لوزير العدل لإلغاء إلزام الحجاج بالتطعيم


احلى ولاء
16-10-2009, 04:57 AM
أصحاب حملات الحج رفعوا رسالة لوزير العدل لإلغاء إلزام الحجاج بالتطعيم



الموسوي: لا إلزام لتطعيم المسافرين البحرينيين ضد «انفلونزا الخنازير»


الوسط - علي الموسوي
قالت رئيسة قسم مكافحة الأمراض بوزارة الصحة منى الموسوي إنه لا يوجد أي إلزام للبحرينيين الراغبين في السفر إلى أي دولة من دول العالم بأخذ التطعيمات الوقائية ضد فيروس انفلونزا الخنازير.
وأشارت الموسوي لـ «الوسط» إلى أن «الفيروس موجود في البحرين، وليس هناك خشية من أن ينتقل للمواطنين عن طريق شخص قادم من الخارج، وبالتالي لن نلزم المسافرين بأخذ التطعيمات قبل السفر»، منوّهة إلى أن الوزارة لا تلزم أحدا بأخذ أي نوع من أنواع التطعيم، سواء أكان ضد انفلونزا الخنازير أو أي أمراض أخرى، إلا التطعيم ضد الالتهاب السحائي للحجاج، وهذا القرار صادر عن السلطات السعودية.
ونوّهت الموسوي إلى أنه: «لم يصدر أي قرار حتى الآن يلزم الحجاج بأخذ التطعيمات ضد فيروس انفلونزا الخنازير، وهذا بيد وزارة الحج السعودية».
وذكرت أن: «في موسم الحج يتوافد مئات الآلاف من الحجاج من مختلف دول العالم، لتأدية المناسك، وبالتالي يحصل الاختلاط بين البحرينيين ومواطني الدول الأخرى، وخصوصا في الطواف حول الكعبة، الأمر الذي قد يؤدي إلى انتقال الفيروسات بين الحجاج».
وعن الكميات التي ستخصصها الوزارة من دفعة اللقاحات التي من المقرر أن تصل خلال الأيام المقبلة، أفادت الموسوي أن «أول فئة ستطعم هم الحجاج، ولا يوجد كمية محددة لهم، إذ سيتبيّن ذلك بعد أن تتضح الصورة بشأن أعداد الراغبين في الذهاب للحج»، مشيرة إلى أن دفعة اللقاحات الأولى، التي يصل عدد الجرعات فيها إلى 60 ألف جرة، ستصل في أي يوم من الأيام المقبلة، وستجري وزارة الصحة الفحوصات على الجرعات، وتتأكد من سلامتها، وبعد ذلك سيتم نقلها إلى مخازن الوزارة، تمهيدا للبدء في تطعيم الحجاج.
وأضافت: «سنطعم بعد الحجاج، الأطباء والعاملين الصحيين، ومن يخالطون المصابين بانفلونزا الخنازير، وبعدهم أصحاب الأمراض المزمنة والحوامل، وإذا وجدنا أن هناك كميات زائدة من الدفعة الأولى، سنطعم الأطفال بدءا من عمر 6 أشهر، إلى أن نصل إلى فئة الشباب ومن تصل أعمارهم إلى 25 عاما».
من جانبهم، قال أصحاب حملات الحج: إنهم رفعوا رسالة يوم أمس (الأربعاء) لوزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة، يطالبونه فيها باتخاذ إجراء يمنع إلزامية تطعيم الحجاج، ووقف التصريحات التي تنشر في الصحف المحلية حول هذا الموضوع، والتي تثير خوف الحجاج وتقلقهم، وخصوصا في ظل انتشار الشائعات حول عدم مأمونية اللقاح.
وعن فحوى الرسالة التي أرسلها أكثر من 30 صاحب حملة، أشاروا إلى أنهم طالبوا وزير العدل بتحمل الخسائر المادية التي سيتعرضون لها بعد أن يصدر قرار الإلزام.
وذكر أصحاب الحملات في الرسالة أنه في حالة أقر الإلزام، فإن أول الأشخاص الذين يأخذون التطعيم هم المسئولون، ولابد من أن يظهروا أمام الرأي العام، ويثبتوا أخذهم للتطعيم.
وتوقّع أصحاب الحملات أن تبعث هذه الخطوة على الاطمئنان، وتقلل درجة الخوف والهلع التي انتشرت بين أوساط البحرينيين، ولا سيما الراغبين في أداء مناسك الحج في هذا العام، الأمر الذي دعاهم إلى التراجع عن هذا القرار، والانسحاب من الحملات التي سجلوا فيها.
وتساءل أصحاب الحملات: «لماذا تخشى السعودية من 5 آلاف حاج بحريني، من أن ينقلوا الفيروس، وتحاول إلزامهم بالتطعيم، في الوقت الذي يصل حجاج بعض الدول إلى 80 ألف، وسيؤدون المناسك دون أن يأخذوا التطعيمات»
وعن الخيارات الأخرى التي يدرسونها في حالة إقرار إلزامية تطعيم الحجاج، لفتوا إلى أن الخيار المطروح حاليا هو اندماج الحملات مع بعضها بعض، كأن يقوم المقاول الذي لم يحجز السكن في مكة أو المدينة، بالاندماج مع حملة أخرى حجزت سكنها هناك، مؤكدين أنه لا تراجع عن الذهاب للحج أو إلغاء فكرة الذهاب لأداء مناسكه.
وأشاد أصحاب الحملات بالجهود التي يبذلها مسئولوا اللجنة العليا للحج في وزارة العدل والشئون الإسلامية، والتواصل مع السلطات السعودية من أجل توضيح الأمور، وإصدار القرارات التي ترضي جميع الأطراف.
يشار إلى أن اللجنة العليا لشئون الحج، قالت بيان لها أمس: إنها لم تتلق رسميّا حتى الآن ما يفيد اعتبار التطعيم ضد مرض انفلونزا الخنازير اختياريّا أو إلزاميّا، مشيرة إلى أنها تنتظر التعليمات النهائية من السلطات المختصة وسيتم اتخاذ القرار في حينه بناء على ما تنص عليه القرارات في هذا الشأن.