المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تهذيب النفس


اشجان
15-12-2009, 04:45 PM
:090:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرجهم
والعن اعدائهم الى يوم الدين

ان افضل علاج لدفع المفاسد الاخلاقيه , هو ما ذكره علماء الاخلاق واهل السلوك ، وهوان تاخذ كل واحدة من الملكات القبيحه التي تراها في نفسك، وتنهض بعزم على مخالفة النفس الى امد ، وتعمل عكس ماترجوه وتتطلبه منك تلك الملكه الرذيله.

وعلى اي حال ،اطلب التوفيق من الله تعالى لاعانتك في هدا الجهاد ، ولاشك في ان هذا الخلق القبيح سيزول بعد فتره وجيزة. ويفر الشيطان وجنود ه من هذا الخندق، وتحل محلهم الجنود الرحمانيه.

فمثلا من الاخلاق الذميمة التي تسبب هلاك الانسان وتوجب ضغطة القبر ،وتعذب الانسان في كلا الدارين، (سوء الخلق) مع اهل والجيران او الزملاء في العمل اواهل السوق والحلة، وهو وليدالغضب والشهوة فادا كان الانسان المجاهد يفكر في السمو والترفع عليه، عندما يعترضه امر غير مرغوب فيه حيث تتوهج فيه نارالغضب لتحرق الباطن ،وتدعوه الى الفحش والسيء من القول .

عليه ان يعمل بخلاف النفس .وان يتذكر سوء عاقبة هذا الخلق ونتيجه القبيحه، ويبدي بالمقابل مرونة ويلعن الشيطان في الباطن ويستعيذ بالله منه.

لذلك لوقام بهذا السلوك وكرره عدت مرات فان الخلق السيء سيتغر كلياً، وسيحل الخلق الحسن في عالمك الباطن. ولكن اْن عملت وفق هوى النفس فمن الممكن ان يبيدك في هذا العالم.

وان الغضب قد يهلك الانسان في كلا الدارين على قول الامام قد يؤدي الى قتل النفس ومن الممكن ان يتجرا الانسان في حالة الغضب على النواميس الالهيه وقد راينا ان بعض الناس قد اصبحوا من جراء الغضب مرتدين

وقد قال الامام عن لسان بعض الحكماء (ان السفينه التي تتعرض لامواج البحر العاتيه وهي بدون قبطان لهي اقرب الى النجاة من الانسان وهو في حال الغضب )

واذا كنت من اهل الجدل والمراء في الناقشات العلمية فاعمل فترة بخلاف النفس فادا دخلت في نقاش مع احد الاشخاص في مجلس ما ورايت انه يقول الحق فاعترف بخطئك وصدق المقابل والمامول ان تزول هذه الرذيله في زمن قصير.....
ونسالكم الدعاءموفقين بإذن الله ...

لكم مني أجمل تحية .

اشجان
15-12-2009, 04:49 PM
:090:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم الى يوم الدين ان افضل علاج لدفع المفاسد الاخلاقيه ,هو ما ذكره علماء الاخ لاق واهل السلوك ،وهوان تاخذ كل واحدة من الملكات القبيحه التي تراها في نفسك،وتنهض بعزم على مخالفة النفس الى امد ،وتعمل عكس ماترجوه وتتطلبه منك تلك الملكه الرذيله. وعلى اي حال ،اطلب التوفيق من الله تعالى لاعانتك في هدا الجهاد ،ولاشك في ان هذا الخلق القبيح سيزول بعد فتره وجيزة.ويفر الشيطان وجنود ه من هذا الخندق، وتحل محلهم الجنود الرحمانيه فمثلا من الاخلاق الذميمة التي تسبب هلاك الانسان وتوجب ضغطة القبر ،وتعذب الانسان في كلا الدارين،سوء الخلق مع اهل والجيران او الزملاء في العمل اواهل السوق والحلة،وهووليدالغضب والشهوة فادا كان الانسان المجاهد يفكر في السمو والترفع،عليه.عندما يعترضه امر غيرمرغوب فيه حيث تتوهج فيه نارالغضب لتحرق الباطن ،وتدعوه الى الفحش والسيء من القول .عليه ان يعمل بخلاف النفس .وانيتذكر سوء عاقبة هذا الخلق ونتيجه القبيحه،ويبدي بالمقابل مرونة ويلعن الشيطان في الباطن ويستعيذ بالله منه.لذلك لوقام بهذا السلوك وكرره عدت مرات فان الخلق السيء سيتغركلياً،وسيحل الخلق الحسن في عالمك الباطن. ولكن اْن عملت وفق هوى النفس فمن الممكن ان يبيدك في هذا العالم وان الغضب قد يهلك الانسان في كلا الدارين على قول الامام قد يؤدي الى قتل النفس ومن الممكن ان يتجرا الانسان في حالة الغضب على النواميس الالهيه وقد راينا ان بعض الناس قد اصبحوامن جراء الغضب مرتدين وقد قال الامام عن لسان بعض الحكماء (ان السفينه التي تتعرض لامواج البحر العاتيه وهي بدون قبطان لهي اقرب الى النجاة من الانسان وهو في حال الغضب ) واذا كنت من اهل الجدل والمراء في الناقشات العلمية فاعمل فترة بخلاف النفس فادا دخلت في نقاش مع احد الاشخاص في مجلس ما ورايت انه يقول الحق فاعترف بخطئك وصدق المقابل والمامول ان تزول هذه الرذيله في زمن قصير..... ونسالكم الدعاءموفقين بإذن الله ... لكم مني أجمل تحية . الامام الخميني الاربعون حديثاً

مسك وعنبر
16-12-2009, 11:37 AM
http://www.r-mbd3.com/vb/uploaded/1708_1169499533.gif

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد ،،،
بارك الله فيك حبيبتي أشجان ،،،
تقبلي مروري ،،


http://i187.photobucket.com/albums/x22/REEMA_111/d9.gif

http://www.r-mbd3.com/vb/uploaded/1708_1169499562.gif

نور علي
19-12-2009, 01:08 PM
جزاك الله خيرا
مشكورة عمري

مولاتي أم أبيها
25-12-2009, 08:35 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :069:

نعمة الله
25-12-2009, 10:46 PM
وفقنا الله وايّاك لما يحب ويرضى
جوزيت خيرا أختي وبارك الله فيك

دموع الابرار
27-12-2009, 01:00 AM
مشكورة خيه ويعطيج العافية ........

لؤلؤة الزهراء
28-12-2009, 04:29 PM
اللهم صل على محمد و آل محمد

يسلمو خيو ..


الله يعطيك الف الف عافية ..

الف الف شكر لك ..

Banoota Crazy
23-01-2010, 03:44 PM
سلمتِ خيوتي .. جزاكِ الله خيرا




تحياتي