المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموضوع: أسماء شهداء كربلاء من بني هاشم


رحيق مختوم
26-12-2009, 08:20 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



1 - علي بن الحسين الاكبر يكني أبا الحسن . كان له من العمر سبع وعشرون سنة ( ؟ ) وردت رواية أنه كان متزوجا من أم ولد . أمه : ليلى بنت أبي مرة بن عروة بن مسعود الثقفي . وهو أول من قتل من بني هاشم . قتله مرة بن منقذ بن النعمان العبدي .

2 - عبد الله بن علي بن أبي طالب أمه : أم البنين بنت حزام ، كان عمره حين قتل خمسا وعشرين سنة . لا عقب له . قتله : هاني بن ثبيت الحضرمي .

3 - جعفر بن علي بن أبي طالب أمه : أم البنين بنت حزام . كان عمره حين قتل تسع عشرة سنة . قتله هاني بن ثبيت الحضرمي ، أو خولي بن يزيد الاصبحي .

4 - عثمان بن علي بن أبي طالب أمه : أم البنين بنت حزام . كان عمره حين قتل إحدى وعشرين سنة . رماه خولي بن يزيد الاصبحي بسهم فأضعفه ، وشد عليه رجل من بني أبان بن دارم ، فقتله وأخذ رأسه .

5 - محمد ( الاصغر ) بن علي بن أبي طالب أمه : أم ولد . وقيل إن أمه أسماء بنت عميس قتله رجل من تميم ، من بني أبان بن دارم .

6- العباس بن علي بن أبي طالب أمه : أم البنين . يكنى أبا الفضل . حمل لواء الحسين . هو أكبر إخوته ، وآخر من قتل من إخوته لامه وأبيه . قتله : زيد بن رقاد الجنبي ، وحكيم بن الطفيل الطائي ، ( وفي الطبري السنبسي ) .

7 - عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب أمه : الرباب بنت أمرئ القيس الكلبي . كان طفلا رضيعا حين قتل في حجر أبيه الحسين . رماه عقبة بن بشر بسهم فذبحه ، ( في الطبري إن الذي رماه : هاني بن ثبيت الحضرمي ) وفي الزيارة أن الذي رماه ( حرملة بن كاهل الاسدي ) .

8 - أبو بكر بن الحسن بن علي بن أبي طالب أمه : أم ولد . قتله عبد الله بن عقبة الغنوي ، أو عقبة الغنوي .

9 - القاسم بن الحسن بن علي بن أبي طالب و هو أخو أبو بكر بن الحسن المقتول قبله لامه وأبيه . قتله عمرو بن سعد بن نفيل الازدي . ( وفي الطبري : سعد بن عمرو بن نفيل الازدي ) .

10 - عبد الله بن الحسن بن علي بن أبي طالب كان عمره حين قتل إحدى عشرة سنة . أمه : بنت السليل بن عبد الله أخي عبد الله بن جرير البجلي ، وقيل أن أمه أم ولد ( وكذلك قال الطبري ) قتله : حرملة بن كاهل الاسدي ، رماه بسهم فذبحه في حجر الحسين وهو صريع . وكان بحر بن كعب قد قطع يد الغلام حين أهوى ليضرب الحسين فاتقى الغلام الضربة بيده فأصابته .

11 - عون بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب أمه : زينب العقيلة بنت علي بن أبي طالب ( في الطبري : أمه جمانة إبنة المسيب بن نجبة الفزاري ) . قتله : عبد الله بن قطنة التيهاني ( في الطبري : قطبة ) . 12
12- محمد بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب : ورد ذكره في ( الزيارة ، الارشاد ، الطبري ، الاصفهاني . المسعودي ، الخوارزمي ) . أمه : الخوصا بنت حفصة بن ثقيف من بكر بن وائل . قتله عامر بن نهشل التميمي . ( في الطبري : التيمي ) .

13 - جعفر بن عقيل بن أبي طالب أمه : أم الثغر بنت عامر بن الهصان العامري ، من بني كلاب ( في الطبري : أم البنين إبنة الشقر بن الهضاب . . ) قتله عروة بن عبد الله الخثعمي ( في الطبري والزيارة : بشر بن حوط الهمداني ) .

14 - عبد الرحمان بن عقيل بن أبي طالب أمه أم ولد . قتله : عثمان بن خالد بن أسيد الجهني ، وبشير بن حوط القايضي . في الزيارة ( عمر بن خالد بن أسد الجهني )

15 - عبد الله بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب أمه : رقية بنت علي بن أبي طالب . قتله عمرو بن صبيح ( في الطبري : الصدائي ، وقيل قتله : أسيد بن مالك الحضرمي ) . ( في الزيارة : عامر بن صعصعة وقيل أسد بن مالك ) .

16 - عبد الله بن عقيل بن أبي طالب الذي ورد ذكره في الزيارة هو ( أبو عبد الله بن مسلم بن عقيل ) . ورجحنا أن الاسم ورد في الزيارة بهذه الصورة خطأ ، لا نفراد الزيار بهذا الاسم من بين المصادر ، ولا تفاق الزيارة مع الطبري في أن القاتل هو ( عمرو بن صبيح الصيداوي أو الصدائي ) . أمه : أم ولد . قتله في رواية الاصفهاني عثمان بن خالد بن أسد الجهني ، ورجل من همدان .

17 - محمد بن أبي سعيد بن عقيل بن أبي طالب قتله : لقيط بن ياسر الجهني . في الزيارة ( ناشر ) . هؤلاء السبعة عشرهم الذين ثبت عندنا أنهم استشهدوا في كربلاء من بني هاشم ، لاجماع المصادر الاساسية على ذكرهم . أما من عداهم فسنعرض أسماءهم فيما يلي ، مع شكنا في كونهم ممن رزق الشهادة مع بن علي بن أبي طالب عليه السلام في كربلاء . ونقدر أن بعضهم قد استشهد في مواقع أخرى متأخرة ، واختلط أمره على أصحاب الاخبار والمؤرخين . مع احتمال أن يكون رأينا في عدد الشهداء السبعة عشر وأسمائهم خطأ أيضا ، وأن يكون العدد أكثر مما ذكرنا ، أو أن تكون بعض الاسماء غير ما ذكرنا .

1 - أبو بكر بن علي بن أبي طالب في الطبري قال : ( شك في قتله ) . قال الاصفهاني : لم يعرف إسمه ( في الخوارزمي : إسمه عبد الله ) . أمه : ليلى بنت مسعود بن خالد بن مالك . . بن دارم . قال الاصفهاني : قتله رجل من همدان . وقيل : وجد في ساقية مقتولا لا يدري من قتله . وهذا التعبير من الاصفهاني يدعونا أيضا إلى الشك في شهادته في كربلاء .

2 - عبيد الله بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب أمه : الخرصا بنت حفصة . قال الاصفهاني ( ذكر يحيى بن الحسن العلوي ، فيما حدثني به أحمد بن سعيد عنه : ( أنه قتل مع الحسين بالطف ، رضوان الله وصلواته على الحسين وآله ) .

3 - محمد بن مسلم بن عقيل بن أبي طالب أمه : أم ولد : قتله أبو مرهم الازدي . ولقيط بن اياس الجهني

4 - عبد الله بن علي بن أبي طالب وقيل أن أمه وأم أبي بكر بن علي هي : ليلي بنت مسعود الثقفية = وينبغي أن يكون هذا غير عبد الله بن علي بن أبي طالب الذي أمه أم البنين بنت حزام ، فذاك متفق على شهادته ، وقد ذكرناه في عداد السبعة عشر .

5 - عمر بن علي بن أبي طالب في عداد من برز وقاتل ويظهر منه أن أمه ( ليلى بنت مسعود بن خالد بن ربعي بن مسلم بن جندل بن نهشل بن دارم التميمة ) فيكون أخا أبي بكربن علي الذي تقدم ذكره لابيه وأمه . وذكره في تعداد الاسماء في الرواية التي اشتملت على خمسة وعشرين إسما.

6 - غلام في أذنيه قرطان ، قتله هاني بن بعيث . ذكره الخوارزمي ( مقتل الحسين : 2 / 31 - 32 ) آخر الشهداء من بني هاشم في ترتيب الخوارزمي لبروز الهاشميين . وذكر بعض أرباب المقاتل أن هذا الغلام هو محمد بن أبي سعيد بن عقيل وأنه قاتله هاني بن ثبيت الحضرمي .

7 - إبراهيم بن علي بن أبي طالب

8 - عمر بن الحسن بن علي بن أبي طالب

9 - محمد بن عقيل بن أبي طالب
10 - جعفر بن محمد بن عقيل بن أبي طالب


تحيـ رحيق مختوم:0154: ـاتي


للأمانة منقول

نعمة الله
26-12-2009, 12:28 PM
السلام عليك ياسيدي يا أبا عبدالله وعلى أولادك وأخوتك وأصحابك
جعلنا الله منهم
بارك الله فيك
مجهود مبارك انشاء الله

لؤلؤة الزهراء
26-12-2009, 05:06 PM
يسلمو خيو ..


الله يعطيك الف الف عافية ..

الف الف شكر لك ..

السلام عليك يا ابا عبد لله الحسين ..

دموع الزهراء
27-12-2009, 10:35 PM
اللهم صلِ على محمد وآلِ محمد

السلآمُ عليكـَ يآ ابا عبد الله و على الأروـاح التي حلت بفنآئِكـ .::.

غاليتي
بوركت روحكِ الطاهرة
موضوع مميز
شكراً لكِ
جُزيتِ خيرآ

رحيق مختوم
14-01-2010, 07:16 AM
نعمة الله

لؤلؤة الزهراء

دموع الزهراء

أشكركم على المرور الأكثر من رااائع

و الله يعطيكم العافية

زينب الحوراء
14-01-2010, 09:54 AM
السلام عليك يا ابا عبدالله وعلى الأرواح التي حلت بفنائك

سلمت يداكِ أُخية
زينـــ الحوراء ـــب