المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «العاصمة» تطبق نظاماً لجمع الأكياس للحد من حرقها:


احلى ولاء
23-02-2009, 03:09 PM
«العاصمة» تطبق نظاماً لجمع الأكياس للحد من حرقها:

«الداخلية» توجه لإزالة حاويات القمامة من بعض المناطق
الوسط - صادق الحلواجي


علمت «الوسط» من مصادر موثوقة أن وزارة الداخلية وجهت بلديَّتي العاصمة والشمالية لإزالة حاويات القمامة من بعض المناطق مثل السنابس والديه وكرباباد وجدحفص، وذلك للحد من حرقها واستخدامها في إغلاق الشوارع العامة ضمن بعض الاحتجاجات التي حدثت مؤخراً.

وذكرت المصادر أن وزارة الداخلية تعذرت بأن حاويات القمامة باتت تشكل خطراً على سلامة المواطنين ممن يتفاجأون بوجودها في وسط الشوارع العامة، إذ تعرّض عدد كبير من السيارات للحوادث الخطيرة بسببها، وخصوصاً في الشوارع المحيطة ببعض قرى شارع البديع والعاصمة. بالإضافة إلى أن وجود القمامة بكميات كبيرة في الحاويات يسهل نثرها وحرقها في الشوارع، والعكس صحيح حتى ولو أمكن ذلك.

ووفقاً للمصادر، لم تحدد وزارة الداخلية المدة التي من المفترض أن يعود توزيع حاويات القمامة من بعدها، ووجهت البلديات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإيجاد خطة بديلة لجمع القمامة من المناطق التي رفعت منها الحاويات، علماً أنها لم تعلن ذلك رسمياً.

ولوُحظ خلال اليوميين الماضيين اختفاء غالبية الحاويات من بعض القرى مثل السنابس وجدحفص وكرباباد والديه وعدد من بعض المناطق في المحافظتين الشمالية والعاصمة، وهو ما دفع بالأهالي إلى وضع القمامة والأوساخ على الأرصفة والزوايا في الشوارع العامة.

هذا واستغلت القطط والكلاب وبعض الطيور الفرصة في الحصول على طعامها من خلال تمزيق الأكياس وبعثرة الأوساخ في المنطقة المحيطة بها.

وعلى عكس ذلك، قالت بلدية محافظة العاصمة لـ «الوسط» أمس (الأحد) إنها تعكف حالياً ومنذ بداية الأسبوع الجاري بالتحديد على تفعيل برنامج جديد بصورة تجريبية لجمع الأوساخ والقمامة.

وذكرت أنها ستوزع خلال هذه الفترة نشرات توعوية على المواطنين في العاصمة تشير من خلالها إلى اعتماد فترة محددة لهم لإخراج ما لديهم من أكياس قمامة محكمة الربط وأوساخ في الأماكن المتعارف عليها لجمع القمامة في مناطقهم، وذلك في الفترة ما بين الساعة التاسعة ليلاً وحتى الثانية عشرة بعد منتصف الليل.

وأشارت بلدية العاصمة إلى أن النظام الجديد يهدف إلى تقليص كميات النفايات المتكدسة في الشوارع العامة طيلة اليوم، والتي تدفع بشركة النظافة إلى العمل على مدار 24 ساعة متواصلة.

ونوهت إلى أن تعرض عدد كبير من الحاويات في بعض مناطق العاصمة إلى التلف في العجلات والأغطية البلاستيكية إثر احتراقها شكل عبئاً على الشركة الموكل إليها أعمال النظافة في العاصمة، علماً أن الشركة تسعى لتوفير أحد النوعيات من الحاويات وأكثرها تطوراً واستيعاباً للقمامة بمبالغ باهظة.

وبينت بلدية العاصمة أن على المواطنين الالتزام بالبرنامج الجديد والتجريبي لجمع القمامة حالياً حتى يتسنى للبلدية وشركة النظافة تحقيق أكبر قدر من النظافة في العاصمة.

ومن جانبها، أفادت بلدية المحافظة الشمالية أنها لم تزل حاويات القمامة إلا البعض منها بغرض الصيانة أو استبدالها بأخرى جديدة.

نور فاطمة
23-02-2009, 05:20 PM
يعطيش العافية على الخبر

فعلا الحاويات صارت خطرة هذي الفترة

خصوصا اذا كانت وسط الشوارع و السايق ما انتبهة اليها