المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أجوبة سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله) في كيفية التطهير ..


أم حسين
17-03-2009, 11:21 AM
كيفية تطهير الارضيات الصلبة

السؤال: في تطهير الأرض سواء الصلبة منها كالمفروشة بالاسمنت والبلاط أو الرخوة كالأرض الترابية وغيرهما هل يكفي مجرد وصول الماء القليل المتصل بالمادة كالكر مثلاً بواسطة الأنبوب ونحوه ؟


الفتوى: هذا الماء يعتبر كراً وتكفي غلبة الماء على النجاسة .



السؤال: ما حكم أرضية المرافق الصحية العامة .. هل طاهرة حتى يتيقن بنجاستها أم العكس ؟.. وما حكم الماء الذي يقع على تلك الأرضية ، ثم يرجع ليلمس الثياب او الجسم عند التخلي ؟


الفتوى: طاهر كل ذلك حتى يعلم بنجاستها.


السؤال: كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض الصلبة والمفروشة بالموكيت أو قطع السجاد بالماء القليل ؟ وما حكم الغسالة الباقية ؟


الفتوى: الغسالة نجسة على الأحوط ، ويكفي في الغسل به مرة واحدة ولكن لابد في الموكيت والسجاد من الضغط ونحوه لتخرج الغسالة وبالنسبة للأرض الصلبة يمكن تجميع الغسالة بعد صب الماء بخرقة ونحوها وتكون الأرض طاهرة بعد ذلك . ولا يضر بقاء قطرات يسيرة ، ولكن الماء والخرقة نجسان على الأحوط .


السؤال: ما هي الطريقة الواجب إتباعها في تطهير الأرضيات المنزلية ( البلاط ) المتنجسة بالبول ، علماً بأن رش الماء على المنطقة المتنجسة قد يزيد مساحة النجاسة ؟

الفتوى: تطهر الأرض بمجرد وصول الماء إليها ، فإن كان كثيراً فالمتبقى منه طاهر .. وإن كان قليلاً كما لو أرقت ماء الإناء على موضع النجاسة ، فاجمع الغسالة بقطعة قماش ، وتجنب القطعة إلا بعد غسلها .




السؤال: هل يعتبر التعدد في تطهير الارض المغطاة بالسمنت أو الموزائيك إذا تنجست بالبول ؟


الفتوى: لا يعتبر وإذا كان الماء كثيراً فالغسالة طاهرة .


كيفية تطهير الفرش والموكيت


السؤال: هل يكفي لتطهير سجاد الغرفة أن اصب عليه ماءً كثيراً مرة واحدة دون تجفيفه ؟ وإذا كان لا يكفي .. فما هي الطريقة لتطهيره ؟


الفتوى: يكفي أن تصب عليه مقدارا يستولي فيه الماء على النجاسة ، وإذا كان التطهير بالماء القليل لابماء الحنفية ، فيلزمك جمع الماء المذكور بخرقة مثلاً ثم تطهيرها ، ولا يجب لو كان التطهير بالماء الكثير مثل ماء الحنفية .




السؤال: كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول ، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث ؟


الفتوى: بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة ، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الإبريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة بعد ذلك .




السؤال: بالنسبة لسجادة المنزل إذا تبول عليها الطفل ، فأعمل على تنظيفها بواسطة سكب الماء ومسحة عدة مرات في المكان المتنجس ، ولأن الماء لا ينزل من أسفل السجادة ولا أقدر على نزعها علماً بوجود أغراض عليها.. فهل تكون السجادة طاهرة بهذه العملية ؟ و كم مرة يتم فيها سكب الماء ومسحه بهذه العملية ؟


الفتوى: إذا لم تنجس الأرض التي تحتها أمكن تطهيرها بالماء الكر ولو مرة واحدة ، ولا حاجة إلى المسح بل يكفي وصول الماء إلى المواضع المتنجسة وأما إذا لم يكن الماء كراً،فتطهر أيضاً بالغسل مرة واحدة إلا أن الغسالة نجسة على الأحوط فلا بد من إخراجها لتطهر السجاد. وأما إذا كانت الأرض متنجسة أيضاً ، فلا تطهر بغسل السجاد ووصول الرطوبة إليها ، بل لابد من تطهيرها قبل ذلك أو بعده .




السؤال: كيف يمكن تطهير السجادة الكبيرة في البيت من البول ، علماً أن السجادة يوجد عليها الأثاث ؟


الفتوى: بإراقة الماء عليها حتى يستولي على النجاسة ، وإذا كان بماء قليل مثل ماء الإبريق فلتجمع الغسالة بقطعة قماش ، ثم تطهر القطعة بعد ذلك .



السؤال: إذا أردنا تطهير سجاد أو موكيت بالماء الكثير .. فكم مرة يلزمنا لتطهيره ثم .. ما حكم الغسالة ؟


الفتوى: تكفي المرة ، والغسالة طاهرة .



السؤال: كيف يمكن تطهير نجاسة البول على الأرض المفروشة بالسجاد أو الأرض الصلبة ؟


الفتوى: يمكن بالماء الكر فلا يحتاج إلى عصر ولا إخراج أو تجميع الغسالة .




السؤال: كيف يتم تطهير الفرش اذا تنجست بالبول؟


الفتوى: يجب غسلها بماء الكر مثل ماء الإسالة او بالماء القليل مرّة واحدة ولكن غسالة الماء القليل نجسة فيجب جمعها ويكفي جمع غالبها وإذا تنجس تحت الفرش ولم يصل الماء إليه حين تطهير الفرش فلابد من رفع السجاد وتطهيره بالاستقلال ولا يكفي لتطهيره وصول الرطوبة إليه.



السؤال: كيف يمكن تطهير الموكيت اللاصق بالارض ؟


الفتوى: يمكن تطهيره بماء الكر مثل ماء الإسالة فيطهر بمجرد استيلاء الماء على الموضع النجس بعد زوال عين النجاسة طبعاً ولا حاجة الى فصل الغسالة وجمعها .
وأما اذا كان التطهير بالماء القليل مثل ماء الإبريق فيشترط في تطهيره بعد استيلاء الماء على الموضع النجس انفصال الغسالة ويكفي جمع غالبها فتطهر .



كيفية تطهير اعضاء الجسم

السؤال: إذا أراد المكلف تطهير وجهه المتنجس .. هل يكفي حمل الماء القليل بكفيه وإراقته على وجهه ، مع إتصال يده بوجهه المتنجس بالمسح أثناء الإراقة ، مع تكرار العملية مرتين أو ثلاث ؟


الفتوى: يكفي ذلك ، ولكن الغسالة نجسة ، واليد تتنجس وتطهر بالتبعية ، ولا حاجة إلى التكرار إذا لم يكن التنجس بالبول .



السؤال: عند تطهير البدن المتنجس بالبول بالماء الكر ، هل يحتاج الى تعدد الغسلات أي إلى مرتين أو إلى قطع الماء وصب الماء مرة ثانية ؟ أم يكفي صب الماء مرة واحدة إذا كان الماء كريا ( أي استعمل نبريش ) ؟


الفتوى: يجب الغسل مرتين مع القطع بينهما . ولا تجب إزالة الدسومة إذا لم تكن مانعة وإذا إحتمل كونها مانعة ولم تكن أنت من أهل الوسوسة وجبت إزالتها .




السؤال: كيف يتم تطهير الفم إذا دخل فيه نجاسة كالبول والدم وتم بلعها ؟ وهل يحتاج إلى تطهير البلعوم داخل الحلق ببلع الماء ؟ وعندما يحصل أن يأكل الشخص من يد غير مسلم أو لحم غير مذبوح حسب الشريعة ، كيف يتم بعدها تطهير الفم ؟


الفتوى: لا يجب تطهير داخل الأنف والفم بل يطهران بنفسهما بعد زوال عين النجاسة .




السؤال: ماذا لو حصل أن حدث جرح في الفم أثناء الأكل ونزل دم وكان الفم يحتوي على أكل دسم ومدهن ، فهل يتوجب إزالة الأكل والدسم والدهن تماماً ومن ثم صب الماء في الفم لتطهيره ؟


الفتوى: لا يجب تطهير الفم . بل يجب إخراج الطعام المتنجس وأجزائه ويطهر الفم بنفسه بعد زوال الدم .

الصبح تنفس
17-03-2009, 08:50 PM
احسنتم وبارك الله فيكم ودمتم لخدمة الاسلام والمسلمين

أم حسين
18-03-2009, 11:41 AM
جزيتِ خيراً أخيتي على المرور ...

نور الورد
18-03-2009, 02:17 PM
مشكوورة :d27:

عاشقة العتره الطاهره
05-06-2009, 06:28 PM
بِـسْـمِ اللّهِ الـرَّحْـمـنِ الـرَّحِـيـمِ
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ

http://www.s3udy.net/pic/thankyou006_files/51.gif

دًٍمًتُِِّْمً بٌَِخٌِيَرٌٍ ،،

نْسٌِِّآلكَمً خٌِآلصٍْ آلدًٍعًٍآء
تحيـــــــــــــــــــ عاشقة آل البيت(ع) ـــــــــــــــــــــــاتي

أم حسين
07-06-2009, 09:10 PM
جزاكم الله خيراً على المرور اخواتي ..

لكم خالص دعواتي ..

بنت الهدى
12-06-2009, 09:04 PM
http://www.abuaseel.net/dam3at_7ozn/ekccwarat/jzakalah.gif

أم حسين
17-06-2009, 02:37 PM
بوركتِ أخيتي على المرور ..