المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المؤمن كثير العمل قليل الزلل


خادمة قائم آل محمد
26-04-2010, 09:58 PM
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الخلق محمد
وآله الطاهرين الاشراف وعجل فرجهم يا كريم.



أخواتي المؤمنات الزكيات سؤال مهم جدا كيف يكون المؤمن كثير العمل قليل الزلل ..؟؟!


التدريب على التوحيد في القول والعمل:
طلب شيء من غير الله مكروهاً إلا عند الضرورة إنما هو لتقوية أساس التوحيد وعبادة الواحد الأحد وذلك هو الطريق الوحيد للسعادة وللوصول إلى مرتبة الإنسانية. روي أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال لقوم قالوا له: اضمن لنا الجنة قال: بشرط أن لا تسألوا أحداً شيئاً فصاروا بحيث لو وقع من يد أحدهم السوط وهو راكب ينزل ويأخذه ولا يسأل أحداً أن يعطيه إياه وإذا عطشوا قاموا وشربوا الماء ولا يطلبونه ممن يكون قريباً منه .

النعم فتنة :
" وإذا مس الإنسان ضر دعا ربه منيباً إليه ثم إذا خوله نعمة منه نسي ما كان يدعو إليه من قبل وجعل لله أنداداً ليضل عن سبيله قل تمتع بكفرك قليلاً إنك من أصحاب النار ". الزمر 8.
ويقول تعالى أيضاً في هذه السورة: " فإذا مس الإنسان ضر دعانا ثم إذا خولناه نعمة منا قال إنما أوتيته على علم بل هي فتنة ولكن أكثرهم لا يعلمون ". الزمر 49.والمراد بقوله تعالى " بل هي فتنة " أن الله أعطاه هذه النعمة ليمتحنه هل يشكر أم يكفر.

كل ما عندك من نعم فمن الله:
الشقي هو ذلك الذي يقول: ذكائي, قدرتي, أو علم فلان واستطاعته هو السبب في حصولي على هذه النعم وهي من جملة العطايا الإلهية وهي من الأسباب التي أراد الله لها أن تكون أسباباً كما تقدم.

الخضوع للأسباب يؤدي إلى الإنحراف:
ويا للأسف فإن الإنسان عندما يرى نفسه أمام زينة الدنيا الظاهرية والمادية أمام هذه العلل والأسباب الصورية ينخلع فؤاده لها ويبيع نفسه لهذه العلل والأسباب وكأنه لا شيء غيرها في الوجود, فيخضع لها, وهذا الخضوع ينسيه الله سبحانه مسبب الأسباب وخالقها, وبالتدريج يصبح يظن أن هذه الأسباب مستقلة في التأثير بحيث لا يعود له هم إلا تأمين لذائذه المادية عن طريق الخضوع لهذه الأسباب, ويفني عمره بالإنشغال بهذه الأوهام ويغفل كلياً عن الحق والحقيقة. " وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب ". العنكبوت 64




والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآل محمد الطاهرين الاشراف.

النور الفاطمي
26-04-2010, 11:12 PM
اختي قمري فاطمه والمهدي
بالاضافه لما ذكرته اختي العزيزه
فقط اوضح هذا الامر

التوسل بالأنبياء والأئمة عليهم السلام واولياء الله وعباده الصالحين يتمثل في ثلاث وجوه :
الوجه الأول : الحضور عندهم لطلب الحاجة ، سواء في ذلك الحضور عندهم احياء أو عند قبورهم ، وهذا مما ورد في الكتاب العزيز ؛ قال تعالى : ( ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجودوا الله تواباً رحيماً ) . فنفس الحضور عند الرسول يؤثر في استجابة الدعاء. والسر في ذلك ان الانسان يقرب من الله تعالى في مواضع وحالات.
فالمواضع منها : المساجد ، وكل موضع يصلي فيه المؤمنون وان لم يكن مسجداً ، كالمصلى في دائرة أو فندق ، فالانسان هناك اقرب الى الله في غيره ، فأولى به ان يكون اقرب إذا حضر عند الرسول أو الامام أو عالم متعبد يذكّر الانسان بالله تعالى ، فإن القرب والبعد انما هو من جانب الانسان والله تعالى اقرب الى كل انسان من نفسه ؛ قال تعالى : ( ونحن اقرب اليه من حبل الوريد ) . ونسب الاشياء إليه تعالى واحدة وانما البعد يحصل للانسان من جهة معاصيه وتوجهه الى الدنيا وملاهيها ، فكل موضع يشعر فيه بالقرب ويذكّره بالله تعالى يؤمّل فيه استجابة الدعاء ، قال تعالى : ( في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها الغدّو والآصال رجال لا تلهيهم تجاره ولا بيع عن ذكر الله... ) . بل هناك مواضع يشعر الانسان فيها بالقرب من الله وان لم تكن لها قدسية ، ككونه تحت السماء ، ولذلك أمر في بعض الصلوات والادعية ان يخرج الانسان بها من تحت السقوف الى ما تحت السماء والصحراء ، فإن الانسان يشعر فيها بقربه من الله ولذلك أمر في صلاة العيد والاستسقاء ان يصحروا بهما.
وهناك حالات للانسان تؤثر فيه بشعور القرب ، كالبعد عن زخارف الدنيا ، ولذلك أمر الحاج بلبس ثوبي الاحرام والتنعل وكشف الرأس.
كل ذلك للتأثير في الانسان ليشعر بالقرب ، والا فلا شيء يؤثر في الله تعالى. بل الدعاء والصلاة أيضاًللتأثير في الانسان ، فرحمة الله واسعة شاملة وعلى الانسان ان يصقل مرآة نفسه ليمكنه الاستضاءة من هذا النور الغامر ، والصلاة والدعاء وغيرهما من العبادات تحقق الارضية الصالحة لاستقبال انوار الرحمة الالهية. فكذلك التوسل والحضور لدى الرسول صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام وكل من يذكّر الانسان بالله تعالى يؤثر في ذلك.
ولا فرق في ذلك بين ميتهم وحيهم وذلك لأن المفروض ان المراد تأثر الانسان بقدسية المكان وهو حأصل في كلا الموردين ، مع انهم لا يقصرون مقاماً عند الله من الشهداء في سبيله ، وقد قال تعالى : ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون ) . بل حياة النبي صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام اقوى واعظم.
بل يظهر من بعض النصوص ان الانسان اقوى حياة بعد موته حتى الكفار ؛ ففي الحديث ان رسول الله صلى الله عليه وآله وقف على شفير قليب بدر وخاطب الكفار المقتولين بما معناه : قد وجدت ما وعدني ربي حقا فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً ؟ أو غير ذلك. فتعجّب اصحابه وقالوا : ان هؤلاء اموات فكيف تخاطبهم يا رسول الله ؟ أو كما قالوا. فقال لهم الرسول صلى الله عليه وآله : لستم باسمع منهم ولكنهم لا يقدرون على الجواب.
ويلحق بهذ الامر ـ اي : الحضور عند النبي والولي ـ التوسل بأسمائهم وأرواحهم وان لم يحضر عندهم ، وذلك بأن يدعو الله تعالى ويطلب منه حاجته مع الإستشفاع بذكر الرسول أو الامام ، وهذا أيضاًيؤثر في الانسان من جهة انه يرى نفسه تابعاً لهؤلاء ، مهتدياً بهداهم ، سالكاً سبيلهم محباً لهم ، وليس هذا الحب والولاء إلا المتابعة ؛ لانهم اولياء الله واصفياؤه ، وبذلك يوجب القرب من الله تعالى ويدخل في قوله سبحانه : ( يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا اليه الوسيلة ) . والامام هو من جعله الله تعالى مثلاً للناس يقتدون به فانه للطفه بعباده لم يكتف بارسال الشريعة والكتب بل جعل للناس من انفسهم مثُلا يستنّون بسنّتهم ويحتذون بسيرتهم ؛ قال تعالى : ( وجعلناهم ائمة يهدون بامرنا ) ويوم القيامة تحاسب اعمال الناس بالقياس الى ائمتهم ، قال تعالى : ( يوم ندعو كل اناس بإمامهم فمن اوتي كتابه بيمينه... ) وعلى ذلك فلا استغراب ان يكون في ذكر الامام والتوسل به تقرباً الى الله تعالى ، فهو كما يذكّر الانسان بربه عملا وقولاً وشمائلاً كذلك يذكّره بربه إذا تذكّره وتذكّر افعاله وتعبده لله تعالى.
الوجه الثاني : ان يطلب من النبي أو الولي ان يدعو الله تعالى ليقضي حاجته. وهذا أيضاًمما ورد في الآية السابقة ؛ إذ قال تعالى : ( واستغفر لهم الرسول... ) بل هذا مما لا شك ولا خلاف في جوازه وتاثيره حتى بالنسبة لغير النبي والامام من عامة المؤمنين ، وقد وردت بذلك أحاديث كثيرة في كتب العامة والخاصة. ومما يلفت النظر في هذا الامر ان الله تعالى خلق ملائكة يدعونه تعالى ويستغفرون للمؤمنين ؛ قال سبحانه : ( الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلماً فاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيم... ) وغير ذلك من الآيات والروايات .
الوجه الثالث : ان يطلب الحاجة من نفس النبي أو الامام . وهذا هو الذي يقال انه شرك بالله العظيم. ولا شك انه لو اعتقد الانسان ان النبي أو الامام أو أي احد أو شيء في العالم يستقل في التأثير فيؤثر شيئاً من دون ان يأذن الله تعالى فهو نحو من الشرك وان كان خفياً ، والموحّد يعتقد بأن الله هو المؤثر في العالم وان كل شيء يحدث فانما هو بإذنه تعالى الا ان هذا لا يختلف بالنسبة الى العلل والاسباب الغيبية والعلل والاسباب الطبيعية ، فلو اعتقد احد ان الطبيب يستقل في المعالجة والشفاء فقد اشرك ، بل الشفاء من الله تعالى ، بل الصحيح ان العمل الطبيعي الذي يقوم به الطبيب أو من يباشر العلاج ، أو أي عمل آخر ، فإنما هو بإذن الله تعالى ، مع ان مراجعة الطبيب وغيره لا يعد شركاً ولا فسقاً.
وربما يقال ـ كما في تفسير المنار لمحمد رشيد رضا وغيره ـ بأن : هناك فرقاً بين التوسل بالعلل الطبيعية والتوسل بالعلل الغيبية ، والثاني يعدّ شركاً دون الاول ، ويستدل على ذلك بأن الله تعالى اعتبر المتوسلين بالملائكة وغيرهم مشركين ، والمشركون ما كانوا يعتقدون انهم يؤثرون بالاستقلال فليس ذلك الا للاعتقاد بتأثيرهم الغيبي.
والجواب : ان هذا الفرق تحكّم واضح ؛ اذ لا شك ان الاعتقاد بالتأثير المستقل لغير الله تعالى شرك ، وان كان طبيعياً. فالصحيح ان المشركين كانوا يعتقدون بنوع من الاستقلال للملائكة وغيرهم من العوامل الغيبية ، كما انه ربما يحصل هذا الاعتقاد لبعض المسلمين بالنسبة لبعض الأنبياء أو الأئمة أو الاولياء ولا شك ان هذا نوع من الشرك يجب تطهير القلب منه .
ونحن نعتقد ان الله تعالى أذِن لبعض عباده الصالحين ان يعملوا اعمالا لا يقدر عليها البشر العادي ، ولكن كل تاثيرهم بإذن الله تعالى ، ولا فرق بين هذا التأثير الغيبي وتأثير الصدقة مثلاً في دفع البلاء فهو أيضاًتأثير غيبي ، فقد جعل الله فيها هذا التأثير ولكنه لا يحدث ألا بإذنه تعالى ، كسائر العلل والاسباب الطبيعية وغير الطبيعية.
وقد اخبر الله سبحانه في كتابه العزيز ان عيسى عليها السلام كان يحيى الموتى ويبرئ الأكْمَه والابرص كل ذلك بإذنه تعالى ، ومن اللطيف ان الآية الكريمة تصرّح بأن كل عمله باذنه تعالى حتى ما كان طبيعياً ، إذ قال : ( واذ تخلق من الطين كهيئة الطير باذني فتنفخ فيها فتكون طيراً باذني... ) .
ولا شك ان صنع الطين كهيئة الطير عمل عادي طبيعي والنفخ فيه وجعله طيراً حياً عمل غير طبيعي وكل ذلك باذنه تعالى. فإذا توسل احد بعيسى عليه السلام حال حياته وطلب منه شفاء مريضه لم يكن ذلك شركاً بالله سبحانه كما هو واضح. وإذا كان كذلك فسيّد الأنبياء والمرسلين وعترته الطاهرين اولى بذلك. ولا فرق بين حيهم وميتهم كما مر ذكره.
نعم انما يصح التوسل إذا صح الاعتقاد بأن الله تعالى فوّض اليهم بعض الامر وهذا ما نعتقده للروايات القطعية المتواترة أو للتجربة. ولو فرضنا جدلاً عدم صحة هذا الاعتقاد فهذا لا يبرّر تهمة الشرك وانما يكون كمراجعة طبيب لا علم له. ونحن على ثقة وبصيرة من انهم عليهم السلام ابواب رحمته تعالى. وقد قال في كتابه العزيز : وما ارسلناك الا رحمة للعالمين .
وقد صح عنه صلى الله عليه وآله : مثل أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلّف عنها غرق وهوى. ونحو ذلك من الروايات المتواترة معنىً. الحمد لله رب العالمين

النور الفاطمي
26-04-2010, 11:44 PM
[quote=قمري فاطمة و المهدي;181318]
التدريب على التوحيد في القول والعمل:
طلب شيء من غير الله مكروهاً إلا عند الضرورة إنما هو لتقوية أساس التوحيد وعبادة الواحد الأحد وذلك هو الطريق الوحيد للسعادة وللوصول إلى مرتبة الإنسانية. روي أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال لقوم قالوا له: اضمن لنا الجنة قال: بشرط أن لا تسألوا أحداً شيئاً فصاروا بحيث لو وقع من يد أحدهم السوط وهو راكب ينزل ويأخذه ولا يسأل أحداً أن يعطيه إياه وإذا عطشوا قاموا وشربوا الماء ولا يطلبونه ممن يكون قريباً منه .



اختي العزيزه
السلام عليكم
وفقك الله اشكر جهودك المتميزه
وضعت الرد في طلب التوسل بالرسول وال بيته الى الله تعالى
مشرروع وجائز ولايفهم من الموضوع انالطلب من النبي الى الله
غير جائز
وفقك الله ولاحرمنا من جديدك
ووضعت للايضاح فقط مع الاحترام

خادمة قائم آل محمد
26-04-2010, 11:50 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد

اختنا الكريمة النور الفاطمي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك جدا على هذا الادراك وايضاح المعلومات لاختكم المقصرة..
اختاه.. لقد قرأت هذه المعلومة من(( كتاب مقتطفات من كتاب القلبُ السَّليم
للسَّيّد عَبْد الحُسَيْن دَسْتغيْب -جزء الشرك))
أرجو منكم ارشادنا فنحن محتاجين للفهم أكثر وفقكم الله تعالى وأنار قلبكم بنور محمد وآل محمد
عليهم السلام.

النور الفاطمي
27-04-2010, 12:02 AM
طلب شيء من غير الله مكروهاً إلا عند الضرورة إنما هو لتقوية أساس التوحيد وعبادة الواحد الأحد وذلك هو الطريق الوحيد للسعادة وللوصول إلى مرتبة الإنسانية.
قمري فاطمه والمهدي
السلام عليكم
اولا عندما وضعت الرد للايضاح فقط...طلب شيء من غير الله مكروهاً إلا عند الضرورة إنما هو لتقوية أساس التوحيد وعبادة الواحد الأحد وذلك هو الطريق الوحيد للسعادة وللوصول إلى مرتبة الإنسانية.
وليس هناك خطا في الموضوع
ولكن لكي اوضح الطلب التوسل الى الله بالائمه جائز ولكي لايفهم من العباره فقط الطلب المباشر من الله جائز
ثانيا
وضعت الرد لثراء الموضوع وليس الاساءة لموضوعك اوالرد على موضوعك فان كان الموضوع مخالف يحذف
شكرا لك ولجهوك المتميزه

خادمة قائم آل محمد
27-04-2010, 12:11 AM
اهلا وسهلا بكم يا اختنا المؤمنة الفاضلة النور الفاطمي
لا يا اختاه العزيزة نحن محسنين الظن بكم وحاشى لله لا توجد ظنون سيئة
بالعكس أنا أيضا أحبذ جدا المناقشة خصوصا بهذه الامور العقائدية والدينية..
لقد احسنتي جدا بالاجابة وشكرا جزيلا لشخصك الكريم على زيارة الموضوع ووضع
بصماتكم الولائية الجميلة بالموضوع..
ليس قصدي ورب محمد وآل محمد التشكيك بهم ولكني أخطأت فلم أحرص
على التدقيق في قراءة هذا الكتاب
وما خاب من طرق باب أهل البيت عليهم السلام وصلى الله على محمد وآله الاطياب.

لؤلؤة الزهراء
01-05-2010, 10:29 AM
مشكورة ..

جزاك الله خير الجزاء ..

يسلمو خيو ..

خادمة قائم آل محمد
05-07-2011, 10:26 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم

عبير الزهــــــــراء
06-07-2011, 02:35 PM
اللهم صل على محمدا وال محمد

بارك الله فيك

لاحرمنا الله قادمك

كرستالهـ هانمـ
07-07-2011, 01:52 PM
اللهمـ صلـِّ على محمدٍ وآلـِ محمد
أحسنتـِ
شكراً جزيلاً لكـِ وباركـ الرحمنـ فيكـِ