المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأنفلونزا والزكام.. ما الفرق؟


نور فاطمة
15-12-2008, 02:51 AM
الأنفلونزا والزكام.. ما الفرق؟

يخلط الكثيرون بين الأنفلونزا والبرد، فالأنفلونزا مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي العلوي فجأة ويسبب أعراضا مثل الحمى والصداع والتعب وفقدان الشهية والسعال الجاف وجفاف الحنجرة، ويختلف مرض الأنفلونزا عن البرد أو الزكام إذ غالبا ما تكون أعراضه أكثر شدة.
يسترد معظم الناس عافيتهم بعد إصابتهم بمرض الأنفلونزا بشكل طبيعي لكن يعاني البعض أحيانا من نوع من البكتيريا تصيب الإذن أو الجيوب الأنفية أو تسبب التهابا شعبيا لكن حسن العلاج المنزلي قد يساعد في منع هذه الإصابات، ويمكن أن يصيب البعض الآخر تعقيدات أكثر خطورة مثل ذات الرئة.. والجدير بالذكر أن الذين تتطلب حالتهم دخول المستشفى لتلقي العلاج من هذه الأعراض هم الأطفال والبالغون سن الخامسة والستين وما فوق، وأولئك الذين يعانون مشاكل صحية أخرى.

أسبابه وأعراضه

تسبب فيروسات الأنفلونزا ألف وياء الزكام الذي يعاني منه الجميع من حين إلى آخر. لكن هذه الفيروسات تتغير باستمرار وينتج منها ما يسمى بالأنواع الفرعية أو السلالات المختلفة من الفيروسات الأصلية ولكن مع الإبقاء على بعض خصائصها. ويمكن أن تختلف هذه السلالات الجديدة من فيروس الأنفلونزا من سنة إلى أخرى.

ويسبب مرض الأنفلونزا أعراضا كالحمى والسعال والبرد والصداع والتعب. وتدوم هذه الأعراض لمدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أيام إذ يمكن أن يصاب المريض بعد ذلك بالسعال الجاف والرشح وتقرح الحنجرة لمدة أسبوع آخر تقريبا. وتبدأ أعراض الأنفلونزا بالظهور خلال أربعة أيام من تعرض الشخص إلى الفيروس.

ورغم استخدام الكثيرين لمصطلح 'أنفلونزا' لوصف أي نوع من أمراض الرشح، فإن أعراض الأنفلونزا تختلف قليلا وتميل إلى الظهور في وقت معين من السنة (في أواخر الخريف والشتاء).
ويجري تشخيص الأنفلونزا عادة من خلال الأعراض التي يشكو منها المريض لا سيما أن كان ذلك المرض منتشرا أي أن أكدت إدارة الصحة تفشيه في المجتمع المحلي. كما يمكنم أن يحدد فيروس الأنفلونزا من خلال اختبار روتيني للدم أو مسحة من الأنف أو الحنجرة.

احلى ولاء
19-12-2008, 07:37 PM
http://www.abuaseel.net/dam3at_7ozn/ekccwarat/gzak.gif

نور فاطمة
20-12-2008, 01:48 AM
http://abeermahmoud2006.jeeran.com/534-Wellcome.gif

nono moon
05-02-2009, 02:23 AM
مشكوره أختى للتوضيح
بارك الله فيك