المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 9 أسباب لتكبير دماغ طفلك


زهرة الياسمين
05-05-2011, 09:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://www.alfatimi-up.org/sid/download.php?img=3643


هناك مصطلحات نستمع إليها كل يوم من أبنائنا ولا نعرف من السبب الذي أوصلهم لعدم القدرةعلى تحمل مسئولية أي شيء والاهتمام بما يدور حولهم وأصبح كل شيء حولهم قليل الشأن ولايحتاج سوى تكبير الدماغ.

1- دكتور خالد عبدالمحسن أستاذ علم النفس الاجتماعي يقول إن أول أسباب تكبير الدماغ عندالأطفال هي رغبة الطفل في عدم المواجهة ولا يعني ذلك أنه مستريح نفسيا، ولكن في الحقيقةفإنه يكون متعب ومنشغل بالموضوع لذلك فهو يتجنب الدخول فيه ومواجهته تجنبا لمزيد منالمشاكل، لذا يجب أن يتعلم الطفل أساليب الحل الملائمة لمواجهة أي موقف يتعرض له.

2- الاستسهال المنتشر في العديد من العائلات ووضع قاعدة لا داعي من فتح موضوع قد يدخلعلى العائلة العديد من المشاكل التي تكون موجودة بالفعل، ولكنها ليست على السطح، لأنالعائلة لا ترغب في إثارة المشاكل وتدفنها ولا تعلم أنها تقوم بعمل بركان مغلق قد يتفجرفي أي وقت، لذا يجب من المناقشة مع الأبناء في أي مشكلة موجودة وعدم تطنيشها.

3- غالبا ما يجد الطفل أن العائد من الموضوع الذي يفتحه للنقاش فيه سواء مع أصدقائه أو مععائلته معدم، فيجد المجهود الذي يبذله في مناقشة أي قضية غير متسق مع النتيجة التييلاقيها في المناقشة، بل قد يجد استهزاء ممن حوله بسبب اهتمامه بمناقشة هذه القضيةبشكل حاد وملح سواء كانت مرتبطة به أو مرتبطة بالشأن العام.

4- قد يكون "تكبير الدماغ" معبر عن انسحاب مرحلي من الطفل لإعادة التفكير في الموضوعبتأني وبتروي حتى يستطيع أن يعيش حياته بهدوء ويجعل هذا الموضوع جزئية ضمنموضوعات أخرى، فلا يكون التفكير في هذا الموضوع هو شغله الشاغل وهنا يعد تكبير الدماغأمر جيد، ولكن لو تحول ذلك إلى أسلوب وإستراتيجية حياة، فهنا تكمن المشكلة والتي لابد منالتخلص منها عن طريق إعادة صياغة المواقف التي يتعرض إليها الطفل بشكل أكثر إيجابية .

5- أستاذ حامد عمار –أستاذ علم الاجتماع يرجع تكبير الدماغ إلى السخرية والكبرياء والغروروادعاء الطفل الذي يردده بأنه أكبر وأقوى من التعامل مع ما يعرض عليه من أمور تافهة بالنسبةله، لا تتحمل أن يشغل نفسه بها، إلا أن الطفل لا يعلم أن تكبير الدماغ هنا له بريق قصيرالمدى، لكي يرضي نفسه فقط ويهرب من اتخاذ أي موقف إيجابي نحو ما يتعرض له من مشاكلوأمور، مما يعني بداية دخول الطفل في الاغتراب عما يدور حوله، ويجب هنا اللاحق به قبل أنيدخل في هذه الدوامة .

6- اللامبالاة نتيجة ما يراه حوله، ليس فقط على المحيط الصغير الذي يعيش فيه، بل منالمحيط العالمي وفقدان الأمل في المستقبل، مما يزيد لدي الطفل الشعور بالعجز في مواجهةالواقع الخارجي الذي يعيش فيه، هنا للوالدين دور كبير في تعليم الطفل أنه يجب أن يقومببذل ما عليه من مجهود لنيل ما يرغب في الحصول عليه ولا يكتفي فقط بالأحلام والطموحات.

7- تعليم الطفل عدم الدخول فيما لا يعنيه حتى وإن كان الأمر يخص العائلة بأكملها لاعتقادهمأنه مازال صغير في السن ولا يفهم ولا يجب أن يتدخل في موضوعات الكبار مما يجعل الطفليتربي على تكبير الدماغ من كافة الموضوعات التي تدور حوله.

8- مشاكل الأب والأم مع بعضهم البعض، أمام الأبناء تجعلهم يتعلموا البعد عن المنزل ليسبالهروب، لأن هذا حل صعب بالنسبة لهم والأسهل هو تكبير أدمغتهم مما يحدث في منزلهم والعيشفي عالم آخر حتى لا يتعب دماغه ونفسيته.

9- التدليل الزائد من الآباء لأبنائهم يجعلهم يعتادوا على رمي كل شيء على أبائهم، مما يجعلهمغير قادرين على اتخاذ أي قرار في حياتهم، وتقل ثقتهم بأنفسهم ويكون تكبير الدماغ هناشيء إجباري.

أكثر الاطفال تكبيرا للدماغ
طفل برج الثور مولود على الهدوء والعناد مما يجعلة فى نظر الاخرين غير مبالى ومكبر دماغة،فأحيانا يكون سلبى وعنيد ،إلا ان نضجة يكون مبكر ومواقفة الاجتماعية تتسم بالحبوالعطف،ويرفض التدخل فيما لا يعنية وعلى الرغم من هدوء طفل هذا البرج إلا انه ينفجر فيالبكاء الشديد إذا ما قام احد بأثارة غضبة كأجبارة على الاكل أو البس ،كما انه يهوى الضمواشعارة بالحنان والعطف ، فإذا ما عومل بلطف ورقة عاد عن عناده ،كما ان مولود هذا البرج تلعبالالوان والاصوات دور كبير في تكوين شخصيتة فهو ينزعج من الأصوات المرتفعة ويحبالازرق و الاخضر
بقلم: هدير عاطف


منقوووووول

عبير الزهــــــــراء
06-05-2011, 09:40 AM
اللهم صل على محمد وال محمد

بارك الله فيك

البسمات الفاطميه
08-05-2011, 04:05 PM
يعطيج الع ــآآفيه
ننتظر ابداعاتج القادمة
تسلم ايديج ع الموضوع
ننتظر جديدج