المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرياضه وفؤائدها


عبير الزهــــــــراء
25-05-2011, 01:54 PM
اللهم صل على محمدا وال محمد وعجل فرجهم الشريف ياكريم

بسم الله الرحمن الرحيم


الرياضة يا إخوتي مهمه في حياتنا اليومية والكل يعرف ذلك , لا أنكر ان الشباب لا يمارسون الرياضة ولكن التغيير فيها أيضا مفيد , المهم تعبت من التفكير في مقدمة وأترككم مع الموضوع الشيق ... والاحظ أن الرياضة لا تتم بكرة القدم (فقط)


فيد وإستفيد ....

من الوسائل المهمة للمحافظة على الصحة ممارسة الرياضة , وذلك لما لها من فوائد كِثيرة على الصحة العامة , والتي من اهمها : تنشيط الدورة الدموية , وتقوية القلب , وتنمية عضلات الجسم , والتخلص من الجلطة الدموية , وأطالة الشبِاب , وزيادة الثقة بالنفس , والقدرة على التكيف الاجتماعي , وتنمية القدرة الذهنية والعقلية وزيادة رشاقة الجسم وتناسقه , وخفض الوزن الزائد ...الخ.
وقد اظهرت دراسات علمية ان التمرينات الرياضية تحسن من حالة القلب , وتخفض من ضغط الدم , وتزيد من اللياقة البدنية , وايضا تزيد من معدلات الذكاء , كما اثبتت التجارب ان هناك تحسنا في نفسية ممارس الرياضة , اذ انه يصبح اكثر استقرارا من الناحية العاطفية , واقل توترا من الناحية النفسية , والتفسير الذي يورده العلماء لهذه الظواهر , هو ان الرياضة تتسبب في دفع كمية اكبر من الدم الى المخ , الامر الذي يحرك الجزء المختص بالذكاء بصورة اكثر , ويجعله اكثر تفاعلا .
وفوائد الرياضة ليست مقصورة على الرجال , بل تشمل النساء ايضا , وهي ضرورية كذلك لهن , ففي بحث علمي لوحظ أن الآم الدورة الشهرية عند البنات اللاتي لا يمارسن اي رياضة تزداد بنسبة الضعف عند البنات اللاتي يمارسن الرياضة , يضاف الى ذلك أن الرياضة لها تاثير كبير بالنسبة لجمال الجسم واتساق القوام عند الفتاة , ومن تاثيره المباشر على حالتها النفسية وسعادتها , نتيجة ممارستها للرياضة .
اما بالنسبة للمرأة بعد الزواج , فقد اظهرت الدراسات العلمية .. ان عدم ممارسة المرأة للرياضة غالبا ما يؤدي الى السمنة , والسمنة مع الحمل تجعل المرأة تتعرض لأمراض ضغط دم الحامل , ومرض السكر , وعرضة للنزف .
وفي بحث علمي آخر .. وجد ان وزن المرأة لو زاد عن المعدل الطبيعي بنسبة 70% فهناك احتمال تباعد الدورات الشهرية او انقطاعها , واظهر البحث أهمية الرياضة أثناء الحمل وبعده , حيث اوصى الحامل برياضة المشي يوميا مع اجراء عدد من التمارين البسيطة , واثبتت الابحاث أن الرياضة تؤدي الى انخفاض معدل الاصابة بسرطان الثدي عند المرأة .
ويجب على المرأة ممارسة الرياضة بمعزل عن الرجال الاجانب , كي تحافظ على عفتها وحشمتها , وصيانة عرضها , ولذلك من الضروري تخصيص صالات رياضية خاصة بالنساء فقط , اما ما يشاهد في بعض الدول من الاختلاط المفتوح بين الرجال والنساء اثناء الرياضة او التمرينات الرياضية فهذا محرم شرعا , وله نتائج وخيمة على البنية الاخلاقية والقيمية في المجتمع المسلم .
ومن الرياضات الجيدة والمفيدة والممتعة : المشي , الهرولة , السباحة , وركوب الخيل , والرماية , والتمارين السويدية .
ويجب الاهتمام بالتربية الرياضية كوسيلة هامة من وسائل بناء الاجيال الشابة , واعداد الافراد للأستفادة من قدرات وطاقات الشباب , وهذا يتطلب برنامجا متكاملا ومتوازنا يكون محاوره : البناء البدني , والبناء النفسي , والبناء العقلي , كي يكتمل بناء الشباب بناءا محكما وقويا , والا تحولت الرياضة الى هدف بذاتها , في حين يجب ان تكون الرياضة وسيلة من وسائل التربية والبناء الانساني .
ومن الملاحظ اهتمام الكثير من الشباب بالرياضة اكثر من اللازم , مما يؤدي الى الاستغراق التام في الالعاب الرياضية , وغياب الاهتمام بالشؤون المهمة الاخرى : كالاهتمام بالشأن الثقافي , والشأن الاقتصادي , والشأن السياسي , والشأن الاجتماعي , والشأن العلمي .. وهذا ما يسبب اثارا سلبية في تربية الشباب , مما يؤدي بدوره الى تأخر الامة عن اللحاق بقطار التقدم والمدنية , والذي يتطلب ان يكون الشباب بمستوى التحدي الحضاري .
ان من اهداف الرياضة في الاسلام هو تربية الانسان على الخشونة والرجولة والشجاعة والاقدام , وتنمية الثقة بالنفس , والقدرة على التكيف الاجتماعي , وتحمل المسؤولية , واداء العمل بفاعلية , وبناء الارادة والعزيمة القوية , بعيدا عن كل مظاهر الترف الزائد , والميوعة والدعة , والاسترخاء والوهن والضعف .

ياسمينة
25-05-2011, 07:44 PM
جوزيت كل خير
مميزة في انتقائك المفيد ..
http://vardel.com/up/uploads/06_1112969880051.gif (http://vardel.com/up/)

تغاريد فاطمة
25-05-2011, 10:48 PM
مشكووووووورة عل المعلومات
يعطيك العافية