المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحضــآره الهجــريه [ الاحســآء ] ..


جنة لبنان
01-06-2011, 09:28 PM
http://www.mrame.net/vb/images/bb/bsm.gif
هل تعلم ؟


( هجر وما أدراك ما هجر )



قال الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله «لو فقدالإسلام من الدنيا لوجد في هجر»
وعلى روايه الايمان
( أحساء مهما ضيعوك تبسمي )


هل تعلم أن الشيخ الجمري والملاعلي ابن فايز وابن النصار أصلهم من الأحساء ( هجر ) ..

هل تعلم أن مؤذن الإمام الحسين عليه السلام يوم الطف عقد بن سمعان أصله من الأحساء ( هجر ).

هل تعلم أن الخادم الخاص للإمام الحسين الذي يقدم له الراحلة ويعقل الراحلة إذا نزل منها الحسين هو أسعد الهجري وأصله من الأحساء ( هجر ) ..

هل تعلم أن ثمانية من أنصار الإمام الحسين عليه السلام كانوا من أهالي الأحساء ( هجر ) .

هل تعلم ان الشيخ ابن أبي جمهور التهيمي الأحسائي، الذي لم يوجد من هو أفضل منه مناظرا لإثبات حق أهل البيت في العالم الشيعي قاطبة والشيخ البويهي، والشيخ أحمد بنفهد التيمي الأحسائي، والشيخ أحمد أبن زين الدين الأحسائي، الذي قلدته في زمنه ربعسكان إيران وهناك أكثر من أربعين عالما أصلهم من الأحساء ( هجر )

هل تعلم أن رشيد الهجري- بعداستشهاد أميرالمؤمنين فقد جاء به الطغاة وقطعوا يداه وصلبوه بالكناسة، وقطعوا لسانه بعدذلك لأنه كان يخطب على الناس بفضائل علي بن أبي طالبولم يتوقفوا من تعذيبه حتى قطعوا رأسه ورموه في حجر ابنته وكانت صلبة اللسان فصاحت «أخذتموه حيا وجئتم به قتيلا أتظنون بفعلكم هذا نبرأ من أبيترابلا والله إنما نمد الأعناق ونمد الأيدي في حبه» وسجنت وعذبت لإلقائهاهذه الكلمات ولأشعارها فيحب آل البيت . وكانأمير المؤمنين.ع. يقولدائماً لرشيد الهجري «يا رشيد أنت معي في الجنة» وخصه بخصائص ما خص بها أحد غيره وأصله من الأحساء ( هجر ) .

هل تعلم أن أمير المؤمنين علي إبن أبي طالب عليه السلام يعتمد في كثير من الأمور على الأحسائيين ( الهجريين ) .
هل تعلم أن صعصعة بن صوحان العبدي ( رسول أمير المؤمنين علي عليه السلام إلى معاوية وكان فصيح اللسان ، حتى أن معاوية قال ما هذه الفصاحة التي عندكم يا عبد القيس. ولم يكن صعصعة فقط رسول لأمير المؤمنين فقد كان مستشاره الخاص، وذلك لعلمه وحكمته وفصاحته. وفي عهد معاوية غضب عليه ونفي صعصعة إلى جزيرة البحرين وقبره موجود إلىالآن أصله من الأحساء ( هجر )

هل تعلم ان زيد بن صوحان قد قتل في يومالجمل وقطعت ساقه فأخذ ساقه فرمى بها فجعل يقول «ياساقي لاتراعي، إن معي ذراعي،أحمي بها كراعي» حتى خر شهيداً بين يدي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام أصله من الأحساء ( هجر ) .

هل تعلم أن أمير المؤمنين علي إبن أب طالب عليه السلام في وقت الحرب يضع عبد القيس في المقدمة ويعطيهم الرايةالعظمى وبالذات صعصعة بن صوحان وخلاس العبدي وكان إذا أشتد القتال يصيح «ربيعةربيعة السامعة المطيعة» -يقصد بني عبد القيس وأصله من الأحساء ( هجر ) .

هل تعلم أن من ضمن جهاز فاطمةالزهراء عليها السلام حصيرةهجرية ، والأموال التي جيء بها لتكون مهراً لفاطمةالزهراء عليها السلام كانت أموال هجرية تسك من الفخار، وكانت الدرع كذلك التي باعهاأمير المؤمنين علي عليه السلام لتكون مهراًلفاطمة الزهراء عليها السلام أيضاً من هجر وتسمى الحطميةوكانت صلبة تتحطم عليه السيوف.

هل تعلم أن أن الحضارات التيظهرت في العراق «الآشورية والسومرية والبابلية» كانوا مهجرين أصلاً منالأحساء ( هجر ) .

هل تعلم أن المنطقة قديماً كانت منقسمة إلى ثلاث مواطن هي«البحرين والقطيف والأحساء»،فالبحرين كانت تسمىجزيرة أوال،والقطيف ومن حولها كانت تسمىبالخط،والأحساء كان يطلق عليهاهجر،وهذه الأقطار الثلاثة كانت تسمى جميعاً بالبحرين وكانت ممر تجاري مهم، فالبضائع القادمة من الهند الذاهبة إلى كلً من العراق ومصر وكان لابد من اجتيازها وبطبيعةالحال كانت محل لاحتكاك مع الشعوب الأخرى والحضارات الأخرى وهذا ساهم في رقي المستوى الثقافي والفكري في المنطقة ..

هل تعلم أنه كان لهجر شهرة بين العرب حتىكانت العرب «لم تقدح حتى توقد نار بهجر» بمعنى لايمكن أن تنال ميرة العيد والطعام والسلاح والأدوات حتى يروج السوق في هجر، وكانت تعقد في هجر سوق تسمى بالجرعاء، وقد حددتها البعثة الدنماركية من أنها تقع بين البطالية والمبرز، وكان أهلها يشتهرون بالثراء وكانت تعقد على تل أحمر ويقام في شهرذي الحجة يأتيها العرب من كل بقاع الجزيرة العربية وكانت مشابها بسوق عكاظ ويروجبها الأدب والشعر ويأتيها أقوام من الفرس فتروج التجارة والثقافة في تلك السوق وهناك أيضاً سوق أكبر من جرعاء ولضخامة حجم السوق حمل أسم هجر ..

هل تعلم ان أكبر حقل نفط معروف في العالم يقع في الأحساء ويعرف بحقل الغوار و ان اكبر حقول الغاز الطبيعي في المملكة في الأحساء أيضا
و لا تزال هجر الى يومنا هذا تغذي العالم بالطاقة و بأسعار معقولة لولا طمع الناس وفسادهم . و الأحساء هي أم المملكة العربية السعودية وسبب وجودها في هذا الموقع المتميز في العالم ,فلولا الخير الذي تدفق منها لكان الحال غير الحال و الناس غير الناس ولكان الفقر و الفاقة هي الظواهر السائدة في هذه البلاد و الكل يعلم هذه الحقائق و ينكرها للأسف الشديد ,حتى أنهم غيروا إسمها و إسم ما يحيط بها إلى "الشرقية" فقط لكي ينسى الناس إسم الأحساء و يمحى من الذاكرة. فهي الوطن المظلوم حتى أصبحت أرض الثروات وموطن الفقراء المظلومين ............

نور المنتدى
01-06-2011, 10:22 PM
يفداك الكون خيتو تعريف وافي عن منطقتي الحبيبه^_^
ولك تسلم الايادي يارب
تحياتي لشخصك الكريم^_^

ياسمينة
04-06-2011, 06:47 PM
بارك الله في قلمك المعطاء
وما يحمله لنا من روعة في الطرح
تميزتي هنا بروعة كلماتك ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

عبير الزهــــــــراء
05-06-2011, 09:33 AM
اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

بارك الله فيك

ننتظر جديدك

الكووووثر
05-06-2011, 05:54 PM
اللهم صلي على محمد وآل محمد

مدينتي الجميله الاحساء

يعطيييييييكـ العااااااااااااااااافيهـ

جنة لبنان
06-06-2011, 04:56 PM
ياهلا بالغاليات نورتوني

اشكركم على المرور
http://im3.gulfup.com/2011-05-05/1304596264831.jpg (http://www.iq29.com/)