المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاربعون حديثا


مهدية
24-05-2009, 08:39 PM
الحديث الاول"جهاد النفس"

عن ابي عبد الله (الامام جعفر الصادق عليه السلام )ان النبي صلى الله عليه واله وسلم بعث سرية , فلما رجعوا , قال : مرحبا بقوم قضوا الجهاد الاصغر وبقي عليهم الجهاد الاكبر , فقيل : يا رسول الله وما الجهاد الاكبر؟ قال :" جهاد النفس" .



الحديث الثاني "الرياء"

عن ابي عبد الله عليه السلام : كل رياء شرك. انه من عمل للناس كان ثوابه على الناس ومن عمل لله , كان ثوابه على الله"



الحديث الثالث "العجب"

عن ابي الحسن عليه السلام انه قال :"سألته عن الالعجب الذي يفسد العمل , فقال: العجب درجات منها ان يزين للعبد سوء عمله فيراه حسنا فيعجبه ويحسب انه يحسن صنعا ومنها ان يؤمن العبد بربه فيمن على الله عز وجل ولله عليه فيه المن"



الحديث الرابع"الكبر"

عن محمد بن عيسى , عن يونس ,عن حكيم قال :"سألت ابا عبد الله عليه السلام عن ادنى الالحاد, فقال : الكبر ادناه"



الحديث الخامس "الحسد"

عن داوود الرقي , عن ابي عبد الله عليه السلام قال :" قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : قال عز وجل لموسى بن عمران :" يا ابن عمران لا تحسدن الناس على ما اتيتهم من فضلي ولا تمدن عينيك الى ذلك ولا تتبعه نفسك فان الحاسد ساخط لنعمي صاد لقسمي الذي قسمت بين عبادي ومن يك ذلك فلست منه وليس مني "



الحديث السادس "من اصبح وامسى والنيا او الاخرة اكبر همه"

عن ابي عبد الله عليه السلام قال :"من اصبح وامسى والدنيا اكبر همه , جعل الله الفقر بين عينيه وشتت امره ولم ينل من الدنيا الا ما قسم له من اصبح وامسى والاخرة اكبر همه , جعل الله الغنى في قلبه وجمع الله امره"



الحديث السابع"الغضب"

عن داوود بن فرقد قال : قال ابو عبد الله عليه السلام :"الغضب مفتاح كل شر"



الحديث الثامن "العصبية"

عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال :"قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم :" من كان في قلبه حبة من خردل من عصبية , بعثه الله يوم القيامة مع اعراب الجاهلية "



الحديث التاسع "النفاق"

عن ابن ابي يعفور, عن ابي عبد الله الصادق عليه السلام,قال :" من لقي المسلمين بوجهين ولسانين جاء يوم القيامة وله لسانان من نار"



الحديث العاشر"اتباع الهوى وطول الامل"

عن ابي حمزة , عن يحيى بن عقيل قال : قال امير المؤمنين عليه السلام :"انما اخاف عليكم اثنتين: اتباع الهوى وطول الامل , اما اتباع الهوى فانه يصد عن الحق واما طول الامل فانه ينسي الاخرة"



الحديث الحادي عشر " الفطرة"

عن زرارة قال : " سالت ابا عبد الله عليه السلام عن قول الله عز وجل :{فطرت الله التي فطر النلس عليها}. فقال "فطرهم جميعا على التوحيد"" .



الحديث الثاني عشر"التفكر"

عن لبي عبد الله عليه السلام فال :" كان امير المؤمنين عليه السلام يقول :نبه بالتفكر قلبك وجاف عن الليل جنبك واتق الله ربك "



الحديث الثالث عشر"التوكل"

عن ابي الحسن الاول عليه السلام قال:سالته عن قول الله عز وجل{ومن يتوكل على الله فهو حسبه} فقال : "التوكل على الله درجات, منها ان تتوكل على الله في امورك كلها فما فعل بك كنت عنه راضيا تعلم انه لا يألوك خيرا وفضلا وتعلم ان الحكم في ذلك له فتوكل على الله بتفويض ذلك اليه وثق به فيها وفي غيرها "



الحديث الرابع عشر"الخوف والرجاء"

عن الحارث بن مغيرة , عن ابي عبد الله عليه السلام قال :" قلت له :ما كان في وصية لقمان ؟ قال :"كان فيها الاعاجيب وكان اعجب ما كان فيها ان قال لابنه :خف الله عز وجل خيفة لو جئته ببر الثقلين لعذبك , وارج الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك.ثم قال ابو عبد الله عليه السلام: كان ابي يقول :انه ليس من عبد مؤمن الا وفي قلبه نوران نور خيفة ونور رجاء , لو وزن هذا لم يزد على هذا ولو وزن هذا لم يزد على هذا ".



الحديث الخامس عشر"البلاء"

عن ابي عبد الله عليه السلام ان في كتاب علي عليه السلام :"ان اشد الناس بلاء النبيون ثم الوصيون ثم الامثل فالامثل وانما يبتلى المؤمن على قدر اعماله الحسنة , فمن صح دينه وحسن عمله ,اشتد بلاؤه وذلك ان الله تعالى لم يجعل الدنيا ثوابا لمؤمن ولا عقوبة لكافر ومن سخف دينه وضعف عقله , قل بلاؤه وان البلاء اسرع الى المؤمن التقي من المطر الى قرار الارض .





الحديث السادس عشر"الصبر"

عن ابي بصير قال :"سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول:ان الحر حر على جميع احواله,ان نابته نائبة صبر لها ,وان تداكت عليه المصائب لم تكسره وان اسر وقهر ,واستبدل باليسر عسرا,كما كان يوسف الصديق الامين لم يضرر حريته ان استعبد وقهر ,واسر ولم تضرره ظلمة الجب ووحشته وما ناله ان من الله عليه فجعل الجبار العاتي له عبدا بعد اذ كان له مالكا, فارسله ورحم به امة وكذلك الصبر يعقب خيرا فاصبروا ووطنوا انفسكم على الصبر تؤجروا.



الحديث السابع عشر"التوبة"

عن معاوية بن وهب قال:سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول :"اذا تاب العبد توبا نصوحا احبه الله فستر عليه في الدنيا والاخرة.فقلت :وكيف يستر عليه؟قال:ينسى ملكيه ما كتب عليه من الذنوب, ثم يوحى الى جوارحه: اكتمي عليه ذنوبه ويوحى الى بقاع الارض: اكتمي عليه ما كان يعمل عليك من الذنوب. فيلقى الله حين يلقاه وليس شيئ يشهد عليه بشيئ من الذنوب".



الحديث الثامن عشر"الذكر"

عن ابي جعفر عليه السلام انه قال:"مكتوب في التوراة التي لم تغَيٌّر ان موسى عليه السلام سال ربه فقال يا رب اقريب انت مني فاناجيك , ام بعيد فاناديك؟ فاوحى الله عز وجل اليه :يا موسى انا جليس من ذكرني .فقال موسى: فمن في سترك يوم لا ستر الا سترك ؟ فقال : الذين يذكروني فاذكرهم ويتحابون فيٌ فاحبهم فاولئك الذين اذا اردت ان اصيب اهل الارض بسوء ذكرتهم فدفعت عنهم بهم ".



الحديث التاسع عشر"الغيبة"

عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال:"قال رسول الله صل الله عليه وسلم :الغيبة اسرع في دين الرجل المسلم من الاكلة في جوفه. كما قال لاسول الله عليه الصلاة والسلام:الجلوس في المسجد انتظار الصلاة عبادة ما لم يُحدث .قيل يا رسول الله وما يُحدث قال الاغتياب".



الحديث العشرون"النية"

عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال :"ليبلوكم ايكم احسن عملا". قال: ليس يعني اكثركم عملا ولكن اصوبكم عملا. وانما الاصابة خشية الله والنية الصادقة . ثم قال :الابقاء على العمل والعمل الخالص الذي لا تريد ان يحمدك عليه احد الا الله تعالى افضل من العمل.الا وان النية هي العمل ثم تلا قوله عز وجل "قل كل ٌ يعمل على شاكلته" يعني على نيته" .



الحديث الحادي والعشرون"الشكر"

عن ابي جعفر عليه السلام قال:"كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عند عائشة ليلتها فقالت : يا رسول الله لم تتعب نفسك وقد غفرالله لك ما تقدم لك من ذنبك وما تاخر؟فقال: يا عائشة الااكون عبدا شكورا؟ قال :وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام يقوم على اطراف اصابع رجليه فانزل الله سبحانه وتعالى:{طه*ما انزلنا عليك القرآن لتشقى}.







الحديث الثاني والعشرون"الانسان وكراهته للموت"

عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال:"جاء رجل الى ابي ذر فقال :يا ابا ذر ما لنا نكره الموت؟ فقال لانكم عمرتم الدنيا واخربتم الاخرة , فتكرهون ان تنقلوا من عمران الى خراب, فقال له: فكيف ترى قدومنا لدى الله؟قال اِعرضوا اعمالكم على الكتاب , ان الله يقول :{ان الابرار لفي نعيم*وان الفجار لفي جحيم}قال: فقال الرجل فاين رحمة الله ؟ قال:رحمة الله قريب من المحسنين"

قال لابي ذر-رضي الله عنه-: يا ابا ذر اطرفني بشيئ من العلم فكتب اليه :ان العلم كثير ولكن ان قدرت ان لا تسيئ الى من تحبه فافعل. فقال له الرجل: وهل رايت احدا يسيئ الى من يحبه؟ فقال له :نعم ,نفسك احب النفس اليك فاذا انت عصيت الله فقد اسات اليها"



الحديث الثالث والعشرون"المراء والجدل"

عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال:"طلبة العلم ثلاثة فاعرفهم باعيانهم وصفاتهم صنف يطلبه للجهل والمراء , وصنف يطلبه للاستطالة والختل, وصنف يطلبه للفقه والعقل.فصاحب الجهل والمراء موذ ممار متعرض للمقال في اندية الرجال بتذاكر العلم وصفة الحلم ,قد تسربل بالخشوع وتخلى من الورع ,فدق الله من هذا خيشومه وقطع منه حيزومه وصاحب الاستخالة والختل ذو خب وملق , يستطيل على مثله من اشباهه ويتواضع للاغنياء من دونه ,فهو لحلوائهم هاضم ولدينه حاطم, فاعمى الله على هذا خبره وقطع من اثار العلماء اثر.وصاحب الفقه والعقل ذو كابة وحزن وسهر , قد تحنك في برنسه وقام الليل في حندسه ,يعمل ويخشى وجلا داعيا مشفقا مقبلا على شانه عارفا باهل زمانه مستوحشا من اوثق اخوانه , فشد الله من هذا اركانه واعطاه يوم القيامة امانه".



الحديث الرابع والعشرون"العلم"

عن ابي الحسن موسى عليه السلام انه قال:"دخل رسول الله صل الله عليه واله وسلم المسجد فاذا جماعة قد اطافوا برجل,فقال :ما هذا؟ فقيل:علامة. فقال ما العلامة؟ فقالوا له : اعلم الناس بانساب العرب ووقائعها وايام الجاهلية والاشعار العربية, فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: ذاك علم لا يضر من جهله ولا ينفع من علمه,ثم قال صلى الله عليه وسلم : انما العلم ثلاثة:اية محكمة او فريضة عادلة او سنة قائمة, وما خلاهما فهو فضل "



الحديث الخامس والعشرون"الشك والوسوسة"

عن عبد الله بن سنان قال :"ذكرت لابي عبد الله عليه السلام رجلا مبتلى بالوضوء والصلاة وقلت :هو رجل عاقل فقال ابو عبد الله عليه السلام :واي عقل له وهو يطيع الشيطان ؟فقال: سله هذا الذي ياتيه من اي شيئ هو؟ فانه يقول لك:من عمل الشيطان.









الحديث السادس والعشرون"طالب العلم"

عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال:"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا الى الجنة,وان الملائكة لتضع اجنحتها لطالب العلم رضا به , وانه يستغفر لطالب العلم من في السماء ومن في الارض حتى الحوت في البحر . وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر النجوم ليلة البدر وان العلماء ورثة الانبياء , وان الانبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ولكن ورثوا العلم, فمن اخذ منه اخذ بحظ وافر"



الحديث السابع والعشرون"حضور القلب"

عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال:في التوراة مكتوب يابن ادم تفرغ لعبادتي املا قلبك غنى, ولا اكِلُكَ الى طلبك, وعلي ان اسد فاقتك, واملأ قلبك خوفا مني,وان لا تفرغ الى عبادتي املا قلبك شغلا بالدنيا ثم لا اسدُّ فاقتك واكلك الى طلبك".



الحديث الثامن والعشرون"لقاءالله"

عن القاسم بن محمد عن عبد الصمد بن بشير , عن بعض اصحابه,عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال:"قلت:اصلحك الله من احب لقاء الله احب الله لقاءه ومن ابغض لقاء الله ابغض الله لقاءه؟ قال:نعم قلت:فوالله انا لنكره الموت. فقال ليس ذلك حيث تذهب , انما ذلك عند المعاينة اذا راى ما يحب فليس شيئ احب اليه من ان يقدم على الله ,والله تعالى يحب لقاءه وهو يحب لقاء الله حينئذ, و اذا راى ما يكره فليس شيئ ابغض اليه من لقاء الله والله يبغض لقاءه.



الحديث التاسع والعشرون"وصية النبي لعلي بخصال"

عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال:كان في وصية النبي صلى الله عليه وسلم لعلي عليه السلام ان قال:يا علي اوصيك في نفسك بخصال فاحفظها عني,ثم قال:اللهم اعنه.اما الاولى فالصدق ولا يخرجن من فيك كذبة ابدا . والثانية الورع ولا تجترئ على خيانة ابدا. والثالثة الخوف من الله عز ذكره كانك تراه. والرابعة كثرة البكاء من خشية الله تعالى يبنى لك بكل دمعة الف بيت في الجنة.والخامسة بذلك مالك ودمك دون دينك.والسادسة الاخذ في سنتي في صلاتي وصومي و صدقتي.امل الصلاة فخمسون ركعة, واما الصيام فثلاثة ايام في الشهر:الخميس في اوله والاربعاء في وسطه والخميس في اخره, واما الصدقة فجهدك حتى تقول قد اسرفت ولم تسرف.

وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الليل وعليك بصلاة الليل ,وعليك بصلاة الزوال وعليك بصلاة الزوال وعليك بصلاة الزوال, وعليك بقراءة القرآن على كل حال, وعليك برفع يديك في صلاتك وتقليبهما , وعليك بالسواك في كل وضوء ,وعليك بمحاسن الاخلاق فاركبها ومساوئ الاخلاق فاجتنبها, فان لم تفعل فلا تلومن الا نفسك"



الحديث الثلاثون"اقسام القلوب"

عن ابي جعفر عليه السلام انه قال:"ان القلوب اربعة:قلب فيه نفاق وايمان وقلب منكوس, وقلب مطبوع, وقلب ازهر اجرد .فاما المطبوع فقلب المنافق واما الازهر فقلب المؤمن , ان اعطاه شكر وان ابتلاه صبر, واما المطبوع فقلب المشرك, ثم قرا هذه الاية:{أفمن يمشي مكباً على وجهه أهدى امن يمشي سوياً على صراط مستقيم}فاما القلب الذي فيه نفاق وايمان فهم قوم كانوا بالطائف فان ادرك احدهم اجله على نفاقه هلك , وان ادركه على ايمانه نجا.



الحديث الحادي والثلاثون"ان الله عز وجل لا يوصف"

عن ابي جعفر عليه السلام انه قال:"ان الله عز وجل لا يوصف. وكيف يوصف وقال في كتابه "وما قدروا الله حق قدره " فلا يوصف بقدر الا كان اعظم من ذلك . وان النبي صل الله عليه واله وسلم لا يوصف, وكيف يوصف عبد احتجب الله عز وجل بسبع وجعل طاعته في الارض كطاعته في السماء فقال "وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " ومن اطاع هذا فقد اطاعني ومن عصاه فقد عصاني , وفوض اليه.وانا لا نوصف وكيف يوصف قوم رفع الله عنهم الرجس وهو الشك. والمؤمن لا يوصف وان المؤمن ليلقى اخاه فيصافحه فلا يزال الله ينظر اليهما والذنوب تتحات عن وجوههما كما يتحات الورق عن الشجر"





الحديث الثاني والثلاثون"الرزق"

عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال:"من صحة يقين المرء المسلم ان لا يلاضي الناس بسخط الله ,ولا يلومهم على ما لم يؤته الله , فان الرزق لا يسوقه حرص حريص , ولا يرده كراهية كاره,ولو ان احدكم فر من رزقه كما يفر من الموت لادركه رزقه كما يدركه الموت. ثم قال:ان الله بعدله وقسطه جعل الروح والراحة باليقين والرضا , وجعل الهم والحزن في الشك والسخط.



الحديث الثالث والثلاثون"ولاية اهل البيت عليهم السلام"

عن محمد بن مارد قال:قلت لابي عبد الله عليه السلام:"حديث روي لنا انك قلت :اذا عرفت فاعمل ما شئت, فقال:قد قلت ذلك,قال :قلت :وان زنوا وان سرقوا وان شربوا الخمر؟ فقال لي :

انا لله وانا اليه راجعون ,والله ما انصفونا ان نكون اخذنا بالعمل ووضع عنهم . انما قلت اذا عرفت فاعمل ما شئت من قليل الخير وكثيره فانه يقبل منك"



الحديث الرابع والثلاثون"المؤمن"

عن ابي جعفر عليه السلام انه قال:"لما اسري بالنبي صل الله عليه واله وسلم قال:يا رب ما حال المؤمن عندك ؟قال:يا محمد ,من اهان لي وليا فقد بارزني بالمحاربة, وانا اسرع شيئا الى نصرة اوليائي , وما ترددت في شيئ انا فاعله كترددي في وفاة المؤمن , يكره الموت واكره مساءته.

وان من عبادي المؤمنين من لا يصلحه الا الغنى , ولو صرفته الى غير ذلك لهلك .وما يتقرب الي عبد من عبادي بشيئ احب الي مما افترضت عليه , وانه يتقرب الي بالنافلة حتى احبه , فاذا احببته كنت اذاً سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به و لسانه الذي ينطق به ويده الذي يبطش بها , ان دعاني اجبته, وان سالني اعطيته.



الحديث الخامس الثلاثون"الحسنات من الله والسيئات من الانسان"

عن ابو الحسن الرضا عليه السلام انه قال :" قال الله عز وجل يا ابن ادم بمشيئتي كنت انت الذي تشاء لنفسك ما تشاء , وبقوتي اديت فرائضي وبنعمتي قويت على معصيتي ,جعلتك سميعا بصيرا قويا,ما اصابك من حسنة فمن الله وما اصابك من سيئة فمن نفسك , وذلك اني اولى بحسناتك منك , وانت اولى بسيئاتك مني, وذاك انني لا اسال عما افعل وهم يسالون".



الحديث السادس والثلاثون"الصفات الذاتية لله سبحانه"

عن ابي بصير قال سمعت ابي عبد الله عليه السلام قال :"لم يزل الله عز وجل ربنا والعلم ذاته ولامعلوم , والسمع ذاته ولا مسموع, والبصر ذاته ولا مبصر ,والقدرة ذاته ولا مقدور , فلما احدث الاشياء وكان المعلوم وقع العلم منه على المعلوم والسمع على المسموع والبصر على المبصر والقدرة على المقدور .قلت:فلم يزل الله متحركا؟ قال:تعالى الله عن ذلك , ان الحركة صفة محدثة بالفعل . قلت فلم يزل الله متكلما؟ قال:ان الكلام صفة محدثة ليست بازلية كان الله عز وجل ولا متكلم".



الحديث السابع والثلاثون"معرفة الله بالله والرسول بالرسالة"

عن ابي عبد الله عليه السلام قال:"قال امير المؤمنين علييه السلام"اعرفوا الله بالله والرسول بالرسالة, واولي الامر بالامر بالمعروف والعدل والاحسان".



الحديث الثامن والثلاثون:"انالله خلق ادم على صورته"

عن محمد بن مسلم قال :"سالت ابا جعفر عليه السلام عما يروون ان الله حلق ادم عليه السلام على صورته , فقال:هي صورة محدثة مخلوقة واصطفاها الله واختارها على سائر الصور المختلفة فاضافها الى نفسه كما اضاف الكعبة الى نفسه والروح الى نفسه فقال :{بيتي}و{نفخت فيه من روحي}.



الحديث التاسع والثلاثون :الخير والشر"

عن ابي عبد الله عليه السلام انه قال:"ان مما اوحى الله الى موسى عليه السلام وانزل عليه التوراة :اني انا الله لا اله الا انا , خلقت الخلق وخلقت الخير واجريته على يدي من احب, فطوبى لمن اجريته على يديه . وانا الله لا اله الا انا , خلقت الخلق وخلقت الشر واجريته على يدي من اريده, فويل لمن اجريته على يديه.



الحديث الاربعون:"سورة التوحيد والايات الاولى من سورة الحديد"

عن عاصم بن حميد قال:" سئل علي بن الحسين عليهما السلام عن التوحيد ,فقال : ان الله عز وجل علم انه سيكون في اخر الزمان اقوام متعمقون فانزل الله تعالى "قل هو الله احد" و الايات من سورة الحديد الى قوله "وهو عليم بذات الصدور" فمن رام وراء ذلك فقد هلك".





اللهم ارنا في محمد وال محمد ما ياملون وفي عدوهم ما يحذرون برحمتك يا ارحم الراحمين

نور فاطمة
27-05-2009, 04:28 AM
http://m002.maktoob.com/alfrasha/up/128634863272368366.gif (http://www.noorfatema.com/vb/)

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ

جزاك الله خير أختي على الطرح,,,
و الله يجعلة في ميزان حسناتش,,,

دمتِ بحفظ الله و رعايته ,,,
تحياااتي

عاشقة العتره الطاهره
28-05-2009, 02:25 PM
ـسْـمِ اللّهِ الـرَّحْـمـنِ الـرَّحِـيـمِ
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ

يسلموو خيتو ع الطرح




دًٍمًتُِِّْمً بٌَِخٌِيَرٌٍ ،،

نْسٌِِّآلكَمً خٌِآلصٍْ آلدًٍعًٍآء
تحيــــــــــــــــ عاشقة آل البيت(ع) ـــــــــــــــاتي

مهدية
28-05-2009, 03:29 PM
سم الله الرحمن الرحيم
مشكورة اختي على المرور