المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج الملل بين الزوجين


ريحانة
11-06-2009, 06:58 PM
نصائح لعلاج الملل بين الزوجين

عندما يتحول النظام إلى روتين ينفجر الملل ويهدد استقرار الحياة الزوجية، إذ يؤكد خبراء العلاقات الزوجية أن الملل الناتج عن الروتين يحتل المرتبة الثانية في أسباب الطلاق بعد الخيانة التي تحتل المرتبة الأولى ، فأين أنتِ من دراما الروتين الزوجي ؟!

تؤكد دراسة برازيلية حديثة، عن ظاهرة الملل في الزواج، أن هناك خيطًا رفيعًا بين الروتين والملل، إذ تفيد بأن الروتين الدائم غير المتجدد، قد يتحول إلى ملل، ولكن العكس غير صحيح، فالملل هو الملل، ولا حاجة به إلى تعريف، أما الروتين فهو مجموعة القواعد، التي يتفق الزوجان على إتباعها، بقصد تنظيم أمور الحياة، بما في ذلك تفاصيل وسير العلاقة الزوجية، لتفادي سوء التفاهم والفوضى.

هل يوجد روتيناً صحياً ؟!

وقد أشارت الدراسة – المنشورة عن قسم العلوم الاجتماعية التابع لجامعة فورتاليزا البرازيلية في ولاية سيارا ، بحسب مجلة "سيدتي" - إلى وجود ما يسمى بالروتين الصحي والذي لا ينتج عنه ملل بين الأزواج ، موضحة أن الروتين الصحي أساسه سلسلة من التفاهمات بين الزوج والزوجة بهدف تنظيم حياتهما ، مما يبتكر الجو المنظم في العلاقة الزوجية.

أما الروتين المرضي، فهو الذي يتحول إلى الملل، والروتين المرضي - بحسب الدراسة- هو جملة من العادات التي يتبعها الزوجان، بشكل متشدد وعنيد، تجعل أحد الأطراف يشعر، وكأنه ملزمٌ بإتباع أمور وقواعد معينة، بغض النظر عما إذا كان يحبها أم لا، وهناك أمثلة كثيرة على الروتين المرضي، الذي يتحول مع مرور الزمن إلى ملل قاتل، يجعل الشريك يلعن الساعة التي تزوج فيها من الآخر!

فهناك أزواج يُصرّون -على سبيل المثال وليس الحصر- على تناول وجبات الطعام في أوقات محددة دائمًا، وأي كسر لهذا الروتين، يجلب العصبية لأحدهما أو كليهما.

روتين إجباري

إن الروتين الإجباري هو الذي يتحول إلى حالة مَرضية، تُفسد العلاقة الزوجية، وتوضح الدراسة البرازيلية مفهوم الروتين الإجباري بأنه جملة العادات غير المحببة التي يُصر الزوج أو الزوجة على إتباعها، دون التفكير في عواقبها، فما من أحد يحب أن يجبر على القيام بشيء لا يحبه! تصوروا مثلًا زوجًا يُجبر زوجته على ارتداء ثياب ذات لون أحمر فقط، طوال الوقت! وتصوروا زوجة تُجبر زوجها على الذهاب معها للتسوق كل مرة تقرر فيها الذهاب! والنتيجة المتوقعة لمثل هذه التصرفات، هو الشعور بالإكراه.

في حين أن الروتين الصحي، هو جملة القواعد المبنية على التفاهم بين الزوجين، وإن كانت ليست ثابتة، لأنها إذا أصبحت كذلك، سوف تتحول إلى روتين إجباري، يقود إلى الملل دون شك، حيث إن القواعد الثابتة ليست محببة في العلاقة الزوجية، لأنها تحدّ من هامش الحرية الشخصية، وتقوي الشعور بأن الشخص مجبرٌ على إتباعها، شاء أم أبى، وإذا كانت القوانين نفسها في أي دولة، قابلة للتغيير، من حين لآخر، بحسب متطلبات الحياة.

وأضافت الدراسة أن ما كان روتينًا صحيًا في بداية الزواج، يمكن أن يتحول إلى روتين مرضي ممل، إذا افتقرت العلاقة الزوجية لمبادرات التجديد في اتجاه الأفضل.

وبعدما استندت الدراسة إلى آراء بعض الأزواج، ثبت أن الملل يأتي في المرتبة الثانية بعد الخيانة الزوجية، من حيثُ كثرة حالات الطلاق في العالم، وقال الكثيرون إن الملل يفتك بالحب، ويجعله هشًا، وإذا اختفى الحب، فإن العلاقة الزوجية، تصبح عبارة عن روتين مَرَضي لا يدوم طويلًا، حتى يُتوفَى، وتتوفى معه العلاقة الزوجية!

الشجار لعلاج الملل

قد تجدين في الشجار هماً وتوتراً، ولكن هناك فريقاً من علماء النفس يذهبون إلى أنه علاج جيد للملل والروتين الذي تصاب به علاقتك الزوجية .

وأوضح هؤلاء أن العلاقة الزوجية تحتاج من وقت لأخر إلى نوع ما يعرف بالشحن العاطفي ، أي إعادة شحن العواطف من خلال المشاجرات والمناقشات بأسلوب غير جارح . فهي تعطى الحياة الزوجية نكهتها وطعمها .

كما أكد الباحثون أن على الزوجة أن لا تكون سلبية في مواجهة الملل في حياتها مع زوجها ولا تستسلم للروتين الزوجي ، لأن الاستسلام يعطى شعوراً بعدم الاهتمام والرتابة التي تهدد استقرار العلاقة الزوجية على مر السنين .

مشيرين إلى أن الحوار والتواصل بين الزوجين يساعد على بناء جدار من المودة، حيث لاحظ الباحثون من علماء النفس أن الشريك يشعر بالسعادة أكثر في علاقته مع شريك حياته عندما يناقشه ويخالفه الرأي بغرض المصلحة وليس للاستفزاز.

بنت الهدى
12-06-2009, 09:31 PM
http://khaled878.jeeran.com/nooodi.gif

ام عيسى
17-06-2009, 11:01 AM
http://www.s3udy.net/pic/thankyou006_files/51.gif

ريحانة
09-07-2009, 05:33 AM
http://www12.0zz0.com/2009/06/30/14/895946959.gif

الامورة شجن
09-07-2009, 09:44 AM
تسلمين خلف جبدي على هذ الطرح

ريحانة
26-07-2009, 10:45 AM
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ

شكراً على المرور m11111

عاشقة أبى تراب
26-07-2009, 12:52 PM
موضووع جميل بجد
بوركتى
تحياتي،