المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابليس والملائكة


حروف فاطم
24-06-2009, 12:06 PM
http://www.aafaaq.org/uploaded/4_1214209287.gif
((وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ )) ..

س ـ هل كان ابليس من الملائكة؟ وإذا لم يكن منهم فهو غير معني بالأمر الإلهي الموجه إليهم فلا يكون عاصياً بمخالفته؟

ج :
يبدو من مجموع الآيات الكريمة والنصوص ان ابليس كان من الجن لا من الملائكة، من ذلك قولـه تعالى (( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً)) .
وأما شمول الأمر بالسجود لإبليس فقد كان معلوماً له، دلت عليه مجموعة كثيرة من الآيات والشواهد الأخرى حتى صار من الضروريات الواضحة مثل قولـه تعالى: ((مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ)) ، ولم يتصدّ القرآن الكريم إلى بيان كيفية إيحاء هذا الأمر الإلهي إلى إبليس، ولم ينقل عنه شكاً أو التباساً حول ذلك، وحينئذٍ فيكون عدم التصريح باسمه في الآيات الحاكية عن الأمر الإلهي بالسجود اعتماداً على القرائن الدالة على شموله له.

س ـ كيف يوصف ابليس بالكفر مع أنه لم ينكر وجود الله أو يشرك به أحداً؟

ج :
الكفر في اللغة التغطية، قال الأزهري: ((.. إن الكفر في اللغة التغطية، والكافر ذو كفر أي ذو تغطية لقلبه بكفره، كما يقال للابس السلاح كافر، وهو الذي غطّاه السلاح..)).
وعلى هذا فيمكن أن يكون كفره باعتبار أن موقفه تابع للمكابرة والتحدي لله، وإنكار علمه تعالى بحقائق الأمور ومراتب عباده، فرغم انه تعالى أمره بالسجود لآدم إلاّ أنه ردّ بقولـه ((أنا خير منه))، فلم يكن موقفه مجرد معصية، بل كان تحدياً ورفضاً لعلم الباري أو حكمته فيكون كافراً

القمره البحرينيه
24-06-2009, 03:42 PM
مشكوره على الموووضووع

حروف فاطم
24-06-2009, 10:41 PM
مشكورة خيتو ع المرور الرائع
دمتي بود
****

QUEEN
24-06-2009, 11:39 PM
ثانكس حبوبه

عاشقة العتره الطاهره
25-06-2009, 09:56 AM
بِـسْـمِ اللّهِ الـرَّحْـمـنِ الـرَّحِـيـمِ
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ





يعطيك العافيه خيه






دًٍمًتُِِّْمً بٌَِخٌِيَرٌٍ ،،

نْسٌِِّآلكَمً خٌِآلصٍْ آلدًٍعًٍآء
تحيـــــــــــــــــــ عاشقة آل البيت(ع) ــــــــــــــــــاتي