المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بقلمي لماذا سميت قزوين بهذا الاسم ؟


مهتابان
13-07-2012, 10:11 PM
ان اقدم الوثائق في هذا المجال هي للمورخ " قداثر بن جود" الذي عاش في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري , يذكرفيها قزوين باسم "کشوين" . جاء اسمها في کتاب فتوح البلدان "کشوين". يذكرها مورخ القرن الثامن الهجري الشهير حمدالله مستوفي باسم "کشوين" وان العرب بعد ذلك قاموا باطلاق اسم قزوين عليها . المورخين الغربين يقولون ان اسم قزوين هو من "کاسپين" . من الناحية اللغوية ان هذا الاسم يتالف من جزئين "وين" على وزن "سين" : جاء في (برهان قاطع و دهخدا) بمعنى الشجرة , بستان العنب الاسود. ولايوجد معني دقيق للجزء الاول . يقول العلامة دهخدا ان قزوين هي في الاصل "کزوين" واسم مركب من "كزو" بمعنى الفستق و "وين" بمعني المدينة , بعد ذلك تم تعريب الاسم فاصبح قزوين .
يذكر الرافعي في كتاب "التدون" احاديث مختلفة حول قزوين , ويذكر رواية للرسول (ص) حيث يشير الى ان الرسول (ص) ذكر قزوين بانها "باب الجنه". يذكر رشيدي في كتاب "تاريخ كيلان" , بعدما يشرح سفرالسلطان ابوسعية الى قزوين يذكر المدينة باسم "باب الجنة " . يذكر مولف كتاب "وفيات العيان" في صفحة قزوين بانها " مدينة قزوين المباركة".
عندما اصبحت قزوين عاصمة في العهد الصفوي كان يطلق عليها لقب "دارالسلطنه قزوين". بقى هذا اللقب ملازما لقزوين في العهد القاجاري وفي غالبية المراسيم والاوامر الملكية كان يطلق عليها "دارالسلطنه قزوين". كانت قزوين تسمى ماقبل التاريخ باسم "شاد شاپور".

الفاطمية الصغيرة
14-07-2012, 04:12 AM
مشكورة اختي ع الموضوع الرائع

محبة النوراء
14-07-2012, 04:11 PM
ما شاء الله ... بارك الله فيك أختي .... طرح رائع ومميز

لا حرمنا الله من مواضيعك القيمة

دمتي بكل الود

تقبلي مروري

عبير الزهــــــــراء
03-08-2012, 01:28 AM
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

مشكوووووورة
والله يعطيك الف عافيه