المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تعني كلمة القرآن ؟


نور فاطمة
01-07-2009, 06:28 AM
http://ahyaarab.net/images/446.gif (http://www.noorfatema.com/vb/)


القرآن هو كلام الله العزيز و النص الإلهي المنَّزل بواسطة الوحي على رسول الإسلام و خاتم النبيين محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه و آله ) بلغة العرب و لهجة قريش .

و هو المعجزة الإلهية الخالدة التي زوَّد الله تعالى بها رسوله المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) ، و هو الميراث الإلهي العظيم و المصدر الأول للعقيدة و الشريعة الإسلاميتين ، و الذي لا يُعْدَلُ عنه إلى غيره من المصادر مطلقاً .

تسمية القرآن :

و القرآن اسم يطلق على كلام الله عز وجل المنزَّل على خاتم الأنبياء محمد ( صلى الله عليه و آله ) خاصة ، و لا يسمى بذلك غيره ، و هو اسم لمجموع ما هو موجود بين الدفتين [1] و المشتمل على مئة و أربع عشرة سورة ، أولها سورة الحمد و آخرها سورة الناس ، و في الحديث المَروِي عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) : " .. القرآنُ جملةُ الكتاب .. " [2] .
و كلمة " قرآن " مُصْطَلَحٌ إسلامي و حقيقةٌ شرعية إستُعمِلت في كل من القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف بالمعنى الذي ذكرناه .
لكن يصح إطلاق " قرآن " على جميع القرآن الكريم و على السورة أو الآية الواحدة و حتى على بعض الآية [3] .
هذا و إن معنى القرآن في الأصل هو القراءة ، قال العلامة الطبرسي ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) : القرآن : معناه القراءة في الأصل ، و هو مصدرُ قرأتُ ، أي تَلَوْتُ ، و هو المَرْوِي عن إبن عباس ، و قيل هو مصدرُ قرأتُ الشيء ، أي جَمَعْتُ بعضهُ إلى بعض [4] .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] الدَّفَّة : الجَنْبُ من كلّ شي و صفحته ، و دفَّتا الطبل : الجِلدتان اللتان تكتنفانه ، و يضرب عليهما ، و منه دفَّتا المُصحف ، يقال : حَفِظَ ما بين الدفّتين ، أي حَفِظَ الكتابَ من الجِلْدِ إلى الجِلْدِ .
[2] الكافي : 2 / 630 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .
[3] للمزيد من المعلومات حول تسمية القرآن الكريم ، يراجع كتاب " مصطلحات قرآنية " للعلامة المحقق آية الله السيد مرتضى العسكري ( حفظه الله ) .
[4] مجمع البيان : 1 / 14 .

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com93.gif (http://www.noorfatema.com/vb/)

بنت الهدى
01-07-2009, 04:05 PM
http://www.abuaseel.net/dam3at_7ozn/ekccwarat/gzak.gif

حروف فاطم
02-07-2009, 03:02 PM
مشكورة خيتو ع الطرح الرائع
الله يعطيج العافية
http://up.toleen.com/download/21694958fa55bdec7.gif%3C/a%3E

قرة عين الرسول
03-07-2009, 03:43 PM
مشكووووووووووووورة على الطرح:d41:

عاشقة العتره الطاهره
05-07-2009, 09:55 AM
بِـسْـمِ اللّهِ الـرَّحْـمـنِ الـرَّحِـيـمِ

اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ










يسلموو خيتوو و يعطيك ربي الف عافيه







دًٍمًتُِِّْمً بٌَِخٌِيَرٌٍ ،،



نْسٌِِّآلكَمً خٌِآلصٍْ آلدًٍعًٍآء

تحيـــــــــــــــــــ عاشقة آل البيت(ع) ــــــــــــــــــاتي