المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اهمية الامامة


حروف فاطم
01-07-2009, 11:07 AM
http://www.aafaaq.org/uploaded/4_1214209287.gif
س: إذا أمكن الحصول على القرب الإلهي بالصلاة والصوم وغيرها من العبادات من دون الايمان بالإمامة، فما أهمية موضوع الإمامة؟
. . . . . . . . . . . . . . . . . .
الجواب: الدين الاسلامي هو رسالة السماء الخاتمة إلى الناس، نزل بها الوحيالأمين على سيد المرسلين محمد (صلى الله وعليه وآله)، وأمرنا باتباع رسالته والايمان بكل ماجاء به، والتسليم له في كل ما يقول، ووبخ من يرفض الايمان بها أو يؤمنببعضها ويترك البعض الآخر:
قال تعالى في سورة البقرة 85:)) أَفَتُؤْمِنُونَبِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَالْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ)).
ووصف المتقين في أول آيات سورة البقرة: 1ـ4 بقوله:((الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ ... والَّذِينَيُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَوَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ)).
وقال تعالى:((هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَالْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُمُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَمَا تَشَابَهَ ... وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِكُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ))آل عمران 7 .
إذا عرفت ذلك، نقول: إن الإمامة التي تؤمن بها الشيعة تبعاً للنبي(صلى الله وعليه وآله) والأئمة (عليهم السلام)، مبدؤها القرآن، وأن القرآن نطق بها، فاذن يجب علىالإنسان المؤمن أن يؤمن بها وألا يكن ممن لا يؤمن ببعض الكتاب، وراداًلبعض ما جاء به النبي (صلى الله وعليه وآله)، وبالتالي يدخل في ضمن من أخبر الله عنه بأنهيصيبه عذاب شديد، بل وأكثر من ذلك كما سيتضح .
وأما كيف أنها مبدأ قرآني ؟
فنقول: قال تعالى مخاطباً إبراهيم بعد نبوته:((إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ))البقرة: 124 .
وقال في سورة الزخرف: 28 وهو يتحدث عن إبراهيم (عليه السلام(: ((وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ)).
وقال تعالى في سورة السجدة 24:((وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ)).
وقال تعالى في سورة الأنبياء 73:((وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَاإِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءالزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ)).
إلى هنا عرفنا أن الإمامة جزء من شرع النبي الأكرم (صلى الله وعليه وآله)، جاء بها الوحيالكريم كما جاء بالصوم والصلاة والزكاة، وأوجب علينا الايمان بهما،وكذلك أوجب علينا الايمان بالامامة، لانها من عند الله وجزء من وحيه .
ثم إذا ذهبنا إلى آيات القرآن الآأخرى رأينا أكثر من ذلك، وانها تجعلالامامة وولاية الامام كولاية الله سبحانه وتعالى وولاية رسوله (صلى الله وعليه وآله)،وأنها ترتقي الى مستوىً أعلى من الصلاة والزكاة .
قال تعالى في سورة المائدة 55 ـ 56: ((إِنَّمَاوَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ * وَمَنيَتَوَلَّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِهُمُ الْغَالِبُونَ))،ولا نريد الدخول في دراسة الاية كلمةكلمة، فان ذلك يطول، لكن الاية حصرت الولاية بالله وبرسوله وبالذينامنوا، وجعلت من يتولاهم من حزب الله سبحانه وتعالى، ومن الواضح أن عدمتولي الامام ( الذين امنوا ) يخرم القاعدة التي تدخل الانسان في حزب الله،ومن يخرج من حزب الله، يدخل في حزب الشيطان، إذ لا ثالث في البين، معأنا لا نجد في القرآن من يترك فرع من الفروع ولا يعمل به يكون من حزبالشيطان، فالامامة فوق تلك الأمور، أي الصلاة والزكاة، ووجوب توليالامام كوجوب الصلاة والزكاة وأكثر، كما عرفت .
وعندما نرجع الى الأحاديث النبوية التي وردت من طرقهم، نجد أن النبي(صلى الله وعليه وآله) يوضح لنا منزلة الامامة والخلافة، وان الإمام له منزلة لا تقل عنمنزلة النبي (صلى الله وعليه وآله) وسنته كسنة النبي (صلى الله وعليه وآله)، وانه يجب الرجوع إليه والايمان بهوالأخذ عنه .
فعن النبي (صلى الله وعليه وآله) أنه قال: (( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين بعديتمسكوا بها وعضّوا عليها بالنواجذ )) [ راجع: أحمد 4/126، تحفة الاحوذي 3/40،الترمذي 4/150، الحاكم في المستدرك 1/96 وصححه، وفي كتاب السنةلابن ابي عاصم وصححه محمد ناصر الدين الالباني ص 46 ـ 47 ] إلى غيرها منالمصادر .
ففي هذا الحديث عدة أمور:
(1) ان هؤلاء خلفاء الراشدين، وفي بعض الطرق الصحيحة أنهم مهديين، اي لا يحتاجون هداية غيرهم من الناس .
(2) إن هؤلاء الخلفاء لهم سنة مأمورون باتباعها .
(3) إن سنة هؤلاء الخلفاء كسنة النبي (صلى الله وعليه وآله)، إذ قرن سنته بسنتهم، ومن الواضح أن سنة النبي (صلى الله وعليه وآله) معصومة لانه)) ما ينطق عن الهوى إن هو الا وحي يوحى))،فكذلك سنة خلفائه، بدليل المقرونية والأمر بالاتباع المطلق .
ومن الواضح أن هذه الصفات لا نجد انطباقها على أبي بكر وعمر وعثمان وغيرهم، فمن هؤلاء الذين هذه صفاتهم ؟!
الجواب: اذا رجعنا الى [ صحيح مسلم 6/4 ] نجده يجيبنا على هذا السؤال،فقد روى عن النبي (صلى الله وعليه وآله) أنه قال: (( لا يزال الدين قائماً حتى تقومالساعة او يكون عليكم اثني عشر خليفة كلهم من قريش)).
ومواصفات هذا الحديث، وهو قيام الدين بهؤلاء الاثني عشر، تتلاءم مع صفات الحديث السابق تمام الملائمة .
إذن يجب علينا الرجوع الى هؤلاء، كما امر الحديث، لأنهم المهديين والمبينين للسنة النبوية، والذين يقوم الدين بهم .
بل عندما نذهب الى السنة النبوية المطهرة نرى أن عدم الايمان بهؤلاءجاهلية، كما في قوله (صلى الله وعليه وآله): (( من مات وليس عليه امام مات ميتة جاهلية))كتاب السنة لابن ابي عاصم ص 495، رقم 1057، وصححه الشيخ الالباني.
وقال (صلى الله وعليه وآله): (( من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية ))، وهذاأخرجه: [ مسلم 6/22، فتح الباري 13/5، نيل الاوطار 7/356، المحلى 9/359،تحفة الاحوذي 8/132، ابن كثير 1/530 ]، وغيرها من المصادرالكثيرة .
فمن لم يؤمن بالامامة هو شخص جاهلي، أي: على الحالة التي كانت قبلالإسلام، وهذا يوافق الآية 55 و 56 من المائدة التي تلزم المؤمنين بتوليالله والرسول والذين آمنوا الذين تصدقوا في الركوع وأن من لم يتولهم يخرجمن حزب الله إلى حزب غيره، وهو الشيطان، فيكون ميتاً على جاهلية كأن لميؤمن بالله وبرسوله .
فتلخص مما تقدم:
(1) أن الإمامة جزء من الدين الإسلامي، فيجب الاعتقاد بها كالاعتقاد بغيرها من أحكام الدين .
(2) أن الإمامة ترتقي إلى أن يكون متولّي الإمام من حزب الله والا يخرج منه .
(3) إن الإمامة ترتقي أكثر لأن تكون من أساسيات الدين كالتوحيد والنبوة،فكما أن من لم يؤمن بالله أو النبي (صلى الله وعليه وآله) لا يكون مؤمناً كذلك من لا يؤمنبالإمام .
(4) إن الإمامة تعني القيام بالسنة النبوية وبيانها للناس، وانه يجب الرجوع إلى الامام في أخذ الدين عنه كما أمرنا النبي (صلى الله وعليه وآله) .
بعد ذلك كله، كيف نقول: لا توجد أهمية لبحث الامامة ؟!

وأما القول بان القرب الإلهي يحصل بالصلاة والسجود فما أهمية الموضوع ؟
فالجواب عنه: عرفت فيما تقدم مدى أهمية الموضوع، وان الطريق إلىتوحيد الله وعبادته هو بالالتزام بأوامره والأخذ بسنة نبيه (صلى الله وعليه وآله) والتي يكونالإمام عمدتها وهو المبين لها .
أضف إلى ذلك: إن الدليل العقلي قاض بذلك ، حيث: إن الدليل على وجوبطاعة الله: اما اللطف، واما من باب شكر المنعم، أو من باب قيموميته،أو غير ذلك .
لكن العقل قاضٍ بوجوب طاعة الله، وهذا العقل الذي يلزمنا بوجوب طاعتهأيضاً يلزمنا بأن نطيع الله ونتقرب إليه من حيث ما يامرنا الله به، لا منأي طريق مهما كان، لانه كما أن العقل أثبت وجوب حق الطاعة علينا لله،كذلك أثبت وجوب طاعة الله من حيث ما يريده الله لا من حيث تشخيصنا نحن أوغير ذلك، لان الله هو الرب وهو الذي يحدد، لا أننا نحن الذين نحدّد،لان الحق له، فهو صاحب الحق

عاشقة العتره الطاهره
01-07-2009, 11:16 AM
بِـسْـمِ اللّهِ الـرَّحْـمـنِ الـرَّحِـيـمِ
اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ





يسلموو خيتوو و يعطيك ربي الف عافيه





دًٍمًتُِِّْمً بٌَِخٌِيَرٌٍ ،،

نْسٌِِّآلكَمً خٌِآلصٍْ آلدًٍعًٍآء
تحيـــــــــــــــــــ عاشقة آل البيت(ع) ــــــــــــــــــاتي

حروف فاطم
01-07-2009, 02:28 PM
مشكووووووورة خيتو نورتي صفحتي

بنت الهدى
01-07-2009, 03:52 PM
يسلمو خيه عى الطرح
ودمتي بخيرm11111

الصبح تنفس
01-07-2009, 03:59 PM
اجركم على اهل البيت عليهم السلام

أم حسين
01-07-2009, 05:47 PM
بارك الله فيكِ أخيتي " جنة الخلود " ..

و وفقكِ لكل خير ..

لكِ خالص دعواتي ..