المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الايمان بالله والعلوم الحديثة .


حروف فاطم
01-07-2009, 03:16 PM
http://www.aafaaq.org/uploaded/4_1214209287.gif ان الإيمان بوجود الخالق للكون والإنسان، لا يتلاءم مع بعض منجزات العلوم الحديثة ومعطياتها، فمثلا، اثبت في علم الكيمياء بقاء كمية المادة والطاقة وثباتها دائما، ومن هنا فلا يمكن لأي حادث أن يوجد من العدم، ولا يمكن لأي موجود أن يعرض له العدم بالمرة، مع أن المؤمنين بالله يؤمنون بن الله قد أوجد مخلوقاته من العدم. وكذلك ثبت في علم الأحياء أن الكائنات الحية نشأت من موجودات غير حية، وتطورت بالتدريج إلى أن كان الإنسان نتيجة لهذا الارتقاء والتطور، مع أن المؤمنين بالله يعتقدون بن الله خلق كل موجود بصورة مستقلة.

الجواب :
وفي الجواب عن هذه الشبهة نقول:
أولا: إن مبدأ بقاء المادة والطاقة مبدأ علمي تجريبي، إنما يعتمد عليه في الظواهر الخاضعة للتجربة، ولا يمكن أن يعالج قضية فلسفية، وهي: هل أن المادة أو الطاقة أزلية وأبدية أم لا؟
ثانيا: إن بقاء كمية المادة والطاقة وثباتها، لا يعني عدم الاحتياج للخالق، بل كلما طال عمر الكون، احتاج أكثر لخالق، وذلك لأن الملاك والسبب في احتياج المعلول للعلة هو الإمكان والفقر الذاتي للمعلول لا الحدوث والتحديد الزماني. وبعبارة اخرى: ان المادة والطاقة تمثلان العلة المادية للكون، لاالعلة الفاعلية له، وهما بنفسهما محتاجتان للعلة الفاعلية أيضا.
ثالثا: إن بقاء كمية المادة والطاقة وثباتها، لايستلزم أن ننفي حدوث ظواهر جديدة، أو زيادتها ونقيصتها، وهذه الظواهر أمثال الروح والحياة والشعور والإرادة وغيرها، ليست من قبيل المادة والطاقة، لتكون زيادتها أو نقصانها، منافية لمبدأ بقاء المادة والطاقة.
رابعا: ان فرضية التطور، بالإضافة لعدم اكتسابها الاعتبار والقيمة العلمية الكافية وقد رفضها الكثير من العلماء الكبار، فإنها لاتعارض الإيمان بالله، وأكثر ما تفرضه هذه الفرضية هو إثبات نوع من العلية الإعدادية بين الكائنات الحية، ولا تنفي علاقتها بالله الموجد. والشاهد على ذلك أن الكثير من أنصار هذه الفرضية مؤمنون بإله خالق للكون والإنسان.

بنت الهدى
01-07-2009, 03:49 PM
جزاك الله كل خير
دمتي بخيرm11111

حروف فاطم
01-07-2009, 07:22 PM
شكرا لك اختي ع المرور الرائع
دمتي
بود