المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افكار تعلمك التوفير


بنت الهدى
21-07-2009, 04:33 PM
افكار تعلمك التوفير !!!

ليس المهم أننحصل على المال، فان الحصول عليه سهل وميسر، خصوصا في مجتمع مثل مجتمعنا، يعيش فيرغد من العيش، والفضل لله تعالى، لكن المهم هو المحافظة على المال الذي تحصل عليهومعرفة كيفية إنفاقه بحكمة وتدبير
سئُل أحد الأغنياء

كيف جمعت هذه الثروة الضخمة؟
فأجاب : بقلةالمصاريف وحسن تدبيرها !!

فالعبرة إذن ليس بالحصول على المال، فالكليأتيه رزقه كما قدر الله تعالى له، ولكن العبرة في الإدارة والتخطيط، فهذه 9 أفكارتساعد الزوجين في المحافظة على الميزانية العائلية وتوفير المال.

تكليف شخص بالمتابعه

1- لابد من أن يكلف الزوجان شخصاًتكون مهمته مراقبة المصروفات ومتابعة الإيرادات للأسرة، وقد يكون الزوج هو المؤهلبالدور أو الزوجة أو أي شخص آخر. المهم ألا تكون المسألة عائمة وضائعة، (علىالبركة)، بل لا تأتي على البركة إلا عندما يتحرى الإنسان الأسبابويتابعها.

الكتابة

2- لابد من كتابة كل دخلالأسرة من الإيرادات سواء كانت هذه الإيرادات من راتب شهري أو مكافأة سنوية أوميراث أو وصية أو عائد استثماري، وكذلك كتابة ما يصرفه الزوجان يوما بيوم من مطعمومشروب وملبس وتعليم وأدوية ووسائل اتصال ونقل وأثاث وخدم وغير ذلك.

وضع دفتر خاص

3- يجب أن يضع الزوجان دفتراً خاصاًللحسابات الأسرية ولا يشترط أن يكون على أنظمة المحاسبة المعتمدة، بل المهم أن تبينفيه الإيرادات والمصروفات والتوفير، ليقوم الزوجان بالمتابعة والمراقبة، وإذا كانأحد الزوجين يحب التعامل مع ( الكومبيوتر ) فهناك برامج خاصة لمتابعة الميزانيةالشخصية.


تطوير النظام المحاسبي

4- بعدفترة من الكتابة والمتابعة يمكن للزوجين أن يطورا نظامهما المحاسبي ، ويستفيدا منتجاربهما السابقة ويضعا جدولا خاصا بهما حسب مصاريفهما وإيراداتهما.

كن مرنا

5- لابد أن يكون من يتعامل مع التخطيطوالميزانيات مرناً. تحسباً للظروف التي قد تحتاج إليها الأسرة من غير حساب ، فيكونمستعداً لذلك ، بحيث يجعل الميزانية تستوعب أي مستجدات طارئة


تعليم الأبناء

6- لابد أن يجلس الزوجان مع أبنائهماللتحدث بخصوص الميزانية ، وكتابة الحسابات حتى يتعلم الابن أن الوالدين يخططانللأسرة ويقدران المصاريف . فليس كل ما يشتهيه يشتريه، إلا إذا سمحت الميزانية بهذاكما أن الأبناء يستفيدون من ذلك كيفية إدارة حياتهم المستقبلية.


خطط للمستقبل

7- إن المحافظة على الميزانية تتطلب معرفةالوالدين بالخطط المستقبلية للعائلة والأهداف التي يسعيان إلى تحقيقها حتى يستطيعاأن يدخرا من المصروف ما يلبي حاجات الأسرة المستقبلية من بناء البيت وزواج الأولادوالمصاريف الصحية عند الكبر وغير ذلك


الاستعدادللصيف

8- أعرف أسرة تسافر إلى دولة أجنبية في كل صيف ، والذي يعملهرب الأسرة بعد إعداد الميزانية الشهرية والانتهاء من جميع المصروفات ، أنه يحول إلىمن حسابه الي حساب اخر ما بين 50 إلى 100 دينار او اقل يعني الي يقدر عليها فلايأتي الصيف إلا وفي رصيده هناك مبلغ للسفر وتغيير الجو. يستفيد منها في الإجازةللراحة والتسلية، فكلما كان الهدف واضحاً كانت الميزانية ملبية لحاجاتالأسرة.

إبداع في التوفير

9- على الزوجين أنيتبنيا أسلوبا مبتكرا للتوفير من الإيرادات حتى تكون الميزانية قوية، فمثلا يسميانأسبـوعاً من الأسابيع "لا شيء" ويحاولان التقليل من المصاريف قدر الإمكان. أو أنيقتطعا مبلغا معينا من الإيراد ليدخلاه في حساب معين لا يمس وكأنه مصروف ثابت شهريلكنه يكون للتوفير، أعرف شخصاً لديه أربعة حسابات في البنك، وسألته مرة عن السببفقال: الحساب الأول: للمصاريف المنزلية، والحساب الثاني: أستخدمه للطوارئ، والحسابالثالث: أوفر فيه للتقاعد، والحساب الرابع: أدخر فيه للإجازة الصيفية، فقلت لهوالله انه إبداع في التوفير.

وختاما فان 9 أفكارتعين من قرأها في المحافظة على ميزانية العائلة، فعلى الزوج أن يراقب حسابه بينفترة وأخرى، وأولا بأول، ولا يهمله إلى آخر الشهر فلا يعرف حينئذ كيف يديرحسابه.

حروف فاطم
24-07-2009, 05:13 PM
سلمتي والله يعطيك الف الف عافية
دمتي بو ومحبة

عاشقة العتره الطاهره
25-07-2009, 07:55 PM
بِـسْـمِ اللّهِ الـرَّحْـمـنِ الـرَّحِـيـمِ








اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ الاْوصياءِ الْمَرْضِيِّينَ، وَاكْفِني ما اَهَمَّني مِنْ اَمْرِ الدُّنْيا وَالاخِرَةِ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ



















يسلموو خيتوو و يعطيك ربي الف عافيه














دًٍمًتُِِّْمً بٌَِخٌِيَرٌٍ ،،










نْسٌِِّآلكَمً خٌِآلصٍْ آلدًٍعًٍآء




تحيـــــــــــــــــــ عاشقة آل البيت(ع) ــــــــــــــــــاتي

بنت الهدى
26-07-2009, 04:17 PM
http://noorfatimaa.jeeran.com/4q.gif