المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع للنقاش --رجاءا ادخلوا -----بقلمي


جارة الجوادين
27-09-2013, 01:29 PM
السلام عليكم
يافاطميات

ادخلوا معي لمناقشة هذا الحديث النبوي الشريف

قال رسول الله صل الله عليه واله


اني تارك فيكم ماان تمسكتم بهما

لن تظلوا بعدي ابدا
كتاب الله ---وعترتي اهل بيتي

واني سائلكم عنهما يوم القيامة



وفقكم الله

نور الولاية علي
27-09-2013, 06:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد
السلام على الزهراء البتول الطاهره وعلى أبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مصادر السنة التي أوردت حديث الثقلين كتاب الله وعترتي هي:
1- صحيح مسلم ونصه: عن زيد بن أرقم قال: (ثم قال: قام رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يوماً خطيباً بماء يدعى خماً بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكّر ثم قال: أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغّب فيه ثم قال: وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي...) (صحيح مسلم ج7 ص123 / دار الفكر بيروت).
2- سنن الترمذي عن زيد أيضاً قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي، أحدهما أعظم من الآخر، كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما)( ج5 ص329 ط / دار الفكر ـ بيروت).
3- مسند أحمد: ج3 / ص14 ـ 17 ـ ج4 / ص267 ـ 271 ـ ج5 / 182 ـ ج5 / 189.
4- سنن الدارمي ج2 / 432.
5- المستدرك على الصحيحين للحاكم ج3 / 110 ـ ج3 ص148.
6- السنن الكبرى للبيهقي ج2 / 148 ـ ج7 / 20 ـ ج10 / ص114.
7- مجمع الزوائد ج9 / 162 ـ عن أحمد وقال واسناده جيد.
8- المصنف لابن أبي شيبة ج7 / ص418. وغيرهم كثير.
أما حديث كتاب الله وسنتي فقد رواه مالك في الموطأ عن ابن عباس والحاكم في المستدرك عن أبي هريرة.
وكلا سنديه لا تقوم بهما حجة كما صرح بذلك المحدث السلفي الالبا
حديث الثقلين باللفظ الذي ذكره الترمذي وبألفاظ مشابهة صححه العديد من علماء أهل السنة وأولهم الألباني في أكثر من كتاب منها صحيح سنن الترمذي 3/543 حيث قال بعد ذكره للحديث صحيح: (المشكاة 6144 الروض النضير: 977/978، الصحيحة: 4/356ـ357).
وقد صحح الحديث ابن حجر العسقلاني في كتاب (المطالب العالية 4/65) حيث قال في آخر ذكره للحديث وهذا إسناد صحيح.
وقد صححه أيضاً ابن حجر الهيثمي في كتابه (الصواعق المحرقة 2/428) فقال: ومن ثم صح أنه (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: (أني تارك فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا كتاب الله وعترتي).
وفي صفحة 439 من نفس الجزء صرح أيضاً بصحة الحديث.
وصحح الحديث البوصيري في (اتحاف الخيرة).
وقال محمود شكري الآلوسي في كتابه (مختصر التحفة ص 52) بعد ذكره للحديث: وهذا الحديث ثابت عند الفريقين أهل السنة والشيعة، وقال بصحته أيضاً ابن جرير الطبري كما نقل عنه الهندي في (كنز العمال 1/379) وقال ابن كثير من تفسيره 4/122، وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله قال في خطبته بغدير خم: (أني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي وأنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض).
وقد صححه الذهبي كما نقل عنه أبن كثير في (البداية والنهاية 5/228، والسيرة النبوية 4/416).
وقال الهيثمي في (مجمع الزوائد) قال: رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات وقال السمهودي وأخرجه الطبراني في الكبير برجال ثقات (أنظر كتاب رد أباطيل عثمان الخميس على حديث الثقلين للشيخ حسن العماني ص7ـ18).
وقال العماني في 45 في حديثه على حديث (وسنتي): إن هذه الرواية موضوعة على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) حيث لم ترد بسند صحيح بل هي من مختلقات السياسية المعادية لأهل البيت وقد أغنانا العلامة السني الشيخ حسن السقاف عن البحث في أسانيدها وبيان ضعفها ووضعها حيث قال في كتابه (صفة صلاة النبي) (سئلت عن حديث تركت فيكم شيئين لن تضلو بعدهما كتاب الله و...) هل الحديث بلفظ عترتي وأهل بيتي أو هو بلفظ سنتي نرجو توضيح ذلك من جهة الحديث وسنده فأجاب: الحديث الثابت الصحيح هو بلفظ (وأهل بيتي) والرواية التي فيها لفظ سنتي باطلة من ناحية السند والمتن... إلى أن قال أما لفظ (وسنتي) فلا اشك بأنه موضوع، فضعف سنده ووهائه ولعوامل أموية أثرت في ذلك، ثم قال عن سنده في سنده ابن أبي أويس وأبوه، ثم نقل عن ابن معين قوله: أبو أويس وابنه ضعيفان، وقوله عنهما أيضاً: يسرقان الحديث ونقل كلام ابن حجر حيث قال: وعلى هذا لا يحتج بشيء من حيدثه غير ما في الصحيح من أجل ما قدح فيه النسائي وغيره)
حديث الثقلين عند الدارقطني:
رواه الدار قطني في (المؤتلف والمختلف 2: 1045 ـ 1046، باب رستم) قال: حدثنا أبو القاسم الحسن بن محمد بن بشر الكوفي الخزاز في سنة أحدى وعشرين، حدثنا الحسين بن الحكم الحبري ، حدثنا الحسن بن الحسين العرشي، حدثنا علي بن الحسن العبدي ، عن محمد بن رستم (ابو) الصامت الضبي ، عن زاذان أبي عمر، بن أبي ذر، أنه تعلق باستار الكعبة، وقال: يا أيها الناس من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا جندب الغفاري ومن لم يعرفني فأنا أبو ذر، أقسمت عليكم بحق الله وبحق رسوله هل فيكم أحد سمع رسول الله(ص) يقول: ما أقلت الغبراء وما أظلت الخضراء ذا لهجة أصدق من أبي ذر؟ فقام طوائف من الناس فقالوا: اللهمّ أنا قد سمعناه وهو يذكر ذلك، فقال: والله ما كذبت منذ عرفت رسول الله ولا أكذب أبداً حتى ألقى الله تعالى، وقد سمعت رسول الله (ص) يقول: إني تارك فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر. كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، سبب بيد الله تعالى وسبب بأيديكم ، وعترتي أهل بيتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإن الهي عز وجل قد وعدني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، وسمعته يقول: أن مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك .
محمد بن رستم روى عن ابن عمر، روى عنه محمد بن زاذان (انتهى).
ورواه أيضاً في (المؤتلف والمختلف 4: 2060ـ 2061)، قال: حدثنا محمد بن القاسم بن زكريا، حدثنا عباد بن يعقوب، حدثنا علي بن هاشم، عن عمرو أبي محرز، عن عطية، عن أبي سعيد الخدري عن النبي(ص)، قال: إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي ..الحديث.
ورواه أيضاً في (العلل الواردة 6:236/1098) قال: وسئل عن حديث حنش بن المعتمر، عن ابي ذر، عن النبي(ص): (أيها الناس إني تركت فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض، ومثلهما مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا) فقال: يرويه أبو إسحاق السبيعي عن حنش: قال ذلك الأعمش ويونس ابن أبي إسحاق ومفضل بن صالح، وخالفهم إسرائيل فرواه عن أبي إسحاق عن رجل عن حنش والقول عندي قول إسرائيل.
حديث الثقلين عند أبي داود:
روى أبو داود حديث الثقلين الذي رواه مسلم عن أبو بكر بن أبي شيبة في باب (أما بعد) من السنن، قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا محمد بن فضيل، عن أبي حيان، عن يزيد بن حيان ، عن زيد بن أرقم: أن النبي(ص) خطبهم فقال (أما بعد) (السنن: 4: 294ح 4973 باب في (اما بعد) في الخطب).
وهذا السطر هو سند ابن أبي شيبة لحديث الثقلين في المسند، وسند مسلم له في الصحيح، وقد نص على ذلك المنذري ت(656) في (مختصر سنن أبي داود 7: 267) قال: وأخرجه مسلم في أثناء الحديث الطويل في فضائل أهل البيت وأشار إليه السهانفوري (ت 1346) في (بذل المجهود وفي حل أبي داود 9: 190), فلاحظ ولا يستذلك المتعصبون النواصب
بارك الله فيك أختي جارة الجوادين
وحشرك مع محمد وآل محمد
موفقه لكل خير

جارة الجوادين
27-09-2013, 08:10 PM
موفقة انشاء الله عزيزتي

نور الولاية علي

ننتظر نقاشات الاخوات لاحقا
لاتبخلوا علينا

الراضية
28-09-2013, 04:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلي على محمد وال محمد السلام عليكم بلغ
هذا الحديث الشريف من الشهرة ما أغنى استطراد مصادره ، فإنه قد رواه الفريقان ، واعترفت به الفرقتان ، وعرفه الخاص والعام ، بل حفظه الصغير والكبير ، والعالم والجاهل ، فهو فاكهة الأندية وفي مذاق الأفواه حتى كاد أن يتجاوز حد التواتر .


غير أن الرواة اختلفوا في نص هذا الحديث الشريف اختلافا كثيرا ، إلا أن الاختلاف الذي جاء فيه لا يغير مفاده ، ولا يجعل منه منزعا للتأويل الزائغ ، ولا ذريعة للفرار عما ألزم به منطوقه .


وهذا الاختلاف يشهد لما قيل من أن رسول الله صلى الله عليه وآله نطق بمفاد هذا الحديث الشريف في عدة مواطن ، مراعيا وحدة المعنى والغرض ، كما أن تعدد الرواة له ، وتعدد الطرق لروايته ينبئنا عن تعدد تلك المواطن ، ومن تلك المواطن :


ص 303

حجة الوداع ، يوم عرفة عند مجتمع الناس ، ومنها يوم الغدير في خطبته ، ومنها مرض موته عند وصاياه لأمته ( 1 ) .

وسنذكر لك أيها القارئ اللبيب بعض من أخرج هذا الحديث الشريف من أئمة أهل السنة قديما وحديثا في كتبهم من الصحاح ، والسنن ، والمسانيد ، والتفاسير ، والسير ، والتواريخ ، واللغة ، وغيرها بأسانيد عديدة ، وطرق شتى ، وذلك لزيادة الإيضاح والاطمئنان ، وتتميما للفائدة .


أخرج أحمد بن حنبل في مسنده ( 2 ) عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال : ( إني أوشك أن أدعى فأجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله عز وجل ، وعترتي ، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، وإن اللطيف الخبير أخبرني بهما أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) .


وأخرج أيضا في نفس المصدر ص 26 عن أبي سعيد الخدري حديثا آخر .

وأخرج أيضا في نفس المصدر ص 59 عن أبي سعيد الخدري حديثا آخر .

وأخرج في الجزء الرابع ص 367 عن زيد بن أرقم حديثا آخر .


* هامش *



( 1 ) قال المؤلف : أنظر إلى كتاب ( الثقلان ) للإمام الحجة الشيخ محمد الحسين المظفر ( رحمه الله ) تجد ما ذكرناه وزيادة على ذلك مما فيه الكفاية . أقول : ونطق به صلى الله عليه وآله في مسجد الخيف بعد انصرافه من الطائف أيضا .

( 2 ) ج 3 - ص 17 . ( * )




ص 304

وفي صحيح مسلم ( 1 ) قال النبي صلى الله عليه وآله . ( وأنا تارك فيكم الثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور ، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ، فحث على كتاب الله ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ) .


وأخرج المتقي الهندي في كنز العمال ( 2 ) حديثا يقرب من حديث مسلم المتقدم .

وفي صحيح الترمذي ( 3 ) عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله في حجته يوم عرفة ، وهو على ناقته القصوى ، يخطب فسمعته يقول : ( يا أيها الناس ، إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ) .


قال الترمذي - بعد إيراده الحديث - : وفي الباب عن أبي ذر ، وأبي سعيد ، وزيد بن أرقم ، وحذيفة بن أسيد . وفيه أيضا : عن زيد بن أرقم ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ( إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر : كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ولن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) .



* هامش *



( 1 ) 2 - ص 238 .
( 2 ) ج 7 - ص 112 .
( 3 ) ج 2 - ص 308 . ( * )




ص 305

قال الترمذي - بعد إيراده الحديث - : هذا حديث حسن . وأخرج هذا الحديث الطبري في ذخائر العقبى ص 16 .


وأخرج الحاكم في المستدرك ( 1 ) عن زيد بن أرقم ، أن النبي صلى الله عليه وآله قال في حجة الوداع : ( إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر : كتاب الله تعالى ، وعترتي ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، فإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) .

وذكر الحاكم هذا الحديث أيضا في ص 148 و 532 من مستدركه ، وقال - بعد إيراده الحديث - : إنه صحيح على شرط الشيخين . وقد أورد هذا الحديث الذهبي في تلخيص المستدرك .


وقد أخرج القندوزي الحنفي حديث الثقلين في ينابيع المودة ( 2 ) من طرق شتى . وأخرج ص 36 عن الإمام الرضا عليه السلام أنه قال في العترة : وهم الذين قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ( إني مخلف فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ألا وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ، أيها الناس إنكم لا تعلموهم فإنهم أعلم منكم ) .


وقد أخرج ابن حجر في صواعقه لحديث الثقلين طرقا كثيرة ، ففي الباب


* هامش *



( 1 ) ج 3 - ص 109 . ( 2 ) ص 25 . ( * )




ص 306

الحادي عشر منها بعد أن صرح بكثرة طرقه ، قال : اعلم أن الحديث التمس بذلك طرقا كثيرة ، وردت عن نيف وعشرين صحابيا ، ومر له طرق مبسوطة في الشبهة الحادية عشرة ، وفي بعض تلك الطرق أنه قال ذلك بحجة الوداع بعرفة ،

وفي أخرى أنه قال بالمدينة في مرضه وقد امتلأت الحجرة بأصحابه ، وفي أخرى أنه قال ذلك بغدير خم ، وفي أخرى أنه قال [ ذلك ] لما قام خطيبا بعد انصرافه من الطائف كما مر . ولا تنافي إذ لا مانع من أنه كرر عليهم ذلك في تلك المواطن وغيرها اهتماما بشأن الكتاب العزيز ، والعترة الطاهرة ( 1 ) .


وفي تاريخ اليعقوبي ( 2 ) قال النبي صلى الله عليه وآله . ( أيها الناس إني فرطكم ، وأنتم واردون علي الحوض ، وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) . قالوا : وما الثقلان يا رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال : ( الثقل الأكبر كتاب الله سبب طرفه بيد الله ، وطرف بأيديكم فاستمسكوا به ولا تضلوا ولا تبدلوا ، وعترتي أهل بيتي ).

إلى غير ذلك مما يطول الكلام باستقصاء ذكرهم كالطبري في ذخائر العقبى ص 16 ، والدارمي في سننه : ج 2 - ص 432 ، والنسائي في خصائصه ص 30 ، والكنجي الشافعي في كفاية الطالب الباب الأول ص 11 في بيان صحة خطبته بماء يدعى خما ، قال بعد نقل الحديث :



* هامش *



( 1 ) الصواعق المحرقة : 150 ( مكتبة القاهرة ) .
( 2 ) ج 2 - ص 93 . ( * )




ص 307

أخرجه مسلم في صحيحه .

ورواه أبو داود ، وابن ماجة القزويني في كتابيهما ، وأيضا في الباب الحادي والستين ص 130 ،

وأبو نعيم الأصفهاني في حليته : ج 1 - ص 355 ،

وابن الأثير الجزري في أسد الغابة : ج 2 - ص 12 و ج 3 - ص 147 ،

وابن عبد ربه في العقد الفريد : ج 2 - ص 346 و 158 في خطبة النبي صلى الله عليه وآله في حجة الوداع .

وابن الجوزي في تذكرة الخواص الباب الثاني عشر ص 332 قال بعد نقل قول جده : وقد أخرجه أبو داود في سننه ، والترمذي أيضا ،

وذكره رزين في الجمع بين الصحاح ، والعجب كيف خفي عن جدي ما روى مسلم في صحيحه من حديث زيد بن أرقم . والحلبي الشافعي في إنسان العيون : ج 3 - ص 308 .

والثعلبي في الكشف والبيان في تفسير آية الإعتصام ، وفي تفسير آية الثقلان ، والفخر الرازي في تفسيره : ج 3 - ص 18 تفسير آية الإعتصام ، والنيسابوري في تفسيره ج 1 - ص 349 تفسير آية الإعتصام .

والخازن في تفسيره ج 1 - ص 257 في تفسير آية الإعتصام ، وفي الجزء الرابع ص 94 في تفسير آية المودة ، وأيضا في تفسير آية ( سنفرغ لكم أيها الثقلان ) ( 1 ) ص 212 . .

وابن كثير الدمشقي في الجزء الرابع ص 113 في تفسير آية المودة ، وفي الجزء الثالث ص 485 في تفسير آية التطهير ، وأيضا في تاريخه في الجزء الخامس أو السادس في ضمن حديث الغدير ، وابن أبي الحديد في شرح النهج



بارك اله فيك اختي الغالية وجزاك الله خيراً على طرحك ورزقنا الله شفاعة ال البيت يا رب