المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عدم الإحساس بالتميز


خادمة البضعة
03-05-2016, 05:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرج قائمهم يارب
إن من الأمور المقلقة والشاغلة لبال الكثير من السائرين في طريق الله تعالى، مسألة سلب الهبات.. فكيف يمكن أن نقي أنفسنا من هذا الأمر؟..
إن معنى الهبة غير معنى التملك.. إذ يمكن لأي إنسان أن يتملك شيئا بالشراء مثلا، فيشتري بضاعة فتصبح ملكه، ولا يزاحمه فيها أحد.. ولكن الهبة هي ملك للغير، وأعطيت لإنسان آخر، ويمكن لصاحب الهبة أن يسترجعها منه.

ومن المعلوم أن الإنسان وجوده، وكل ما عنده من نعم مادية ومعنوية، إنما هي هبات له من رب العالمين، فهو المالك الحقيقي لكل شيء، ولا معنى أن يتملك الإنسان شيئا في مملكته تعالى.
إن الله تعالى إذا رأى عدم شكر الإنسان لهذه النعم والهبات، فإنه قد يسترجعها ويسلبها منه.. مثلا: إنسان يعطى حالة من الخشوع والقرب من الله تعالى في المسجد، ولما يرجع لمنزله يعيش حالة الاحتقار والتعالي على الزوجة والأولاد.. وهو لا يدري أنه بسلوكه هذا، قد بدل نعمة الله تعالى كفرا!..
أو إنسان يرزق الحج أو الزيارة لأحد المراقد المشرفة، فيتكئ على مخزونه في الزيارة، ويشعر بالأمان والقرب من رب العالمين، ويفرح بالثواب والمغفرة، فيخفف المراقبة، فيقع فيما يوجب له السلب!..
إن الإنسان وهو عاص قد يشعر بالخوف، ويراقب سلوكه، ولكن-مع الأسف- الملاحظ بعد مواسم الطاعة، العكس!.. فترى في موسم الحج أن الحجاج بعد الموسم مباشرة، لهم بعض الهفوات، لأنهم يعولون على ما كانوا عليه في الموسم.



شيخ حبيب الكاظمي حفظه الله