قديم 26-01-2010, 10:23 AM   #1
محبة لاهل البيت
●• مشرفة سابقة •●


الصورة الرمزية محبة لاهل البيت
محبة لاهل البيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2402
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 04-04-2014 (06:01 PM)
 المشاركات : 3,625 [ + ]
 التقييم :  4214
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم العن ظالمين الزهراء حقها
لوني المفضل : Blue
معالم مدينة النجف الاشرف



بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد



النجف الأشرف مدينة تاريخية مقدّسة ، وحاضرة علمية ودينية عريقة ؛ نشأت حول مرقد الإمام عليّ عليه السلام في ظهر الكوفة عند إظهاره في أواخر القرن الثاني ، ثمّ ورثت الكوفة مكانةً وسكاناً ، وهي اليوم إحدى كبريات المدن العراقية ومراكز المحافظات فيها.


تقع مدينة النجف على حافة الهضبة الصحراوية الغربية من العراق جنوب غرب بغداد على بعد 160كم .. على خط طول44 درجة و 19دقيقة ، وعلى خط عرض 31 درجة و 59 دقيقة، وترتفع فوق مستوى سطح البحر بـ 70م .. يحدّ مدينة النجف من الغرب منخفض بحر النجف متصلاً بناحية الشبكة وبالحدود السعودية ، ومن الجنوب والجنوب الغربي مدينتا الحيرة وأبي صخير على بعد 18كم ، ومن الشرق الكوفة ، وتبعد مسجدها (المركز) بـ 10كم … ويحدّها من الشمال ناحية الحيدرية (خان الحماد) على بعد 30كم … وتبلغ مساحة مدينة النجف 1328كم .. أمّا حدودها الإدارية كمحافظة فهي كالتالي : من الغرب والشمال الغربي المملكة العربية السعودية ومحافظة الأنبار ، ومن الشمال الشرقي محافظة كربلاء ، وبين الشرق والجنوب الشرقي محافظتا بابل والقادسية .وتتألف من ثلاثة أقضية وسبعة نواح وتبلغ مساحتها 494/27كم .. ولا يعنينا الحديث عنها في حديثنا عن تاريخ المدينة. أسماؤها ومناشئها: للنجف عدد من الأسماء أخذت من الموقع والواقع ؛ فأسم النجف عند أهل اللغة يعني التل والمكان الذي لا يعلوه الماء المستطيل المنقاد. قالوا: والنجف بظهر الكوفة كالمسناة تمنع ماء السيل أن يعلو منازل الكوفة ومقابرها .
ومن أسمائها الغري: وهو الحَسِن من كلّ شيء . والغري أيضا : المطلي بالغراء ، مفردها الغريان: وهما بناءان كالصومعتين مشهوران بظهر الكوفة بناهما بعض ملوك الحيرة أمثال (المنذر بن ماء السماء)
قال الحموي: ويجوز أن يكون اسم الغري مأخوذاً من كلّ واحد من هذين .
وللنجف عدة أسماء أُخرى منها : المشهد ؛ وهو ما ذكره ابن جبير وابن بطوطة في رحلتيهما ، وهو تسمية للكلّ باسم البعض الأظهر والأشرف فيها ، وهو مشهد القبر المقدس ، وما زال هذا الاسم متداولاً حتّى الآن لدى سكانها ، فيقال: مشهدي في النسبة ، والمشاهدة .. وللنجف الموقع أسماء أُخرى منها ما كان معروفاً تأريخياً ، ومنها ما ورد في أحاديث الأئمة من أهل البيت عليهم السلام كـ : بانقيا ، والجودى(4) والغربي ، واللسان ، والربوة ، والطور ، وظهر الكوفة. تاريخها ما قبل الإسلام ، وما قبل التمصير: ورد في أخبار الأئمة من أهل البيت عليهم السلام : أنّ في بقعة النجف قبرا آدم ونوح عليهما السلام ، وإنّ الإمام دفن عندهما بإعلامه ووصيته ، وأنّ فيها أيضاً وعلى مسافة 1كم قبرا هود وصالح ، وأنّ مرتفعهما بقايا جبل قديم هو جبل الذي قصده ابن نوح في قوله تعالى: (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله) ( .
وكان متصلاً بالشام فأنهار الجبل وساخ.. ووردت أخبار أُخرى لم يتحقق من صحتها من الخارج والداخل ولكن مضمونها واحد هو التأشير إلى قدّسية هذه البقعة وشرفها قديماً .
والمعروف تاريخياً : أنّ المنطقة في العهد الجاهلي كانت متنـزهاً لملوك الحيرة اللخميين.. وأنّها كانت مكانا تعمره الأديرة المسيحية التي يقوم على شؤونها القسيس والرهبان ، ومنها دير ابن مزعوق ودير مارت مريم ودير حنا ، وظلت هذه الأديرة قائمة في العهد الإسلامي حتّى بعد تمصير الكوفة سنة 17هـ ، فقد ذكروا أنّه كان يقصدها بعض مُجّان الكوفة وشعرائها للقصف واللهو…. وفي العصر الإسلامي، مرت على هذه المنطقة أحداث تاريخية هامة: ففي سنة 12هـ نزل النجف خالد بن الوليد بعد فتح اليمامة يريد الحيرة فتحصّن منه أهلها بالقصر الأبيض ، وقد حدثت فيها واقعة البويب.. وفي سنة 14هـ كانت النجف ساحة حرب يتبادل النـزال فيها المسلمون والفرس وفي منطقة (بانقيا) أحد أسمائها أخذت أوّل جزية في الإسلام من الفرس . لكن واقع طبيعتها السياحية الجميلة ، ومناخها المعتدل ، وجمال أوديتها ، ووفرة الصيد فيها وتلاعها ، والمنظر البحري بجانبها ظل قائماً حتّى عصر الخليفة الواثق وبدايات السكنى فيها يظهر ذلك من هذا الوصف الرائع لها في قصيدة لإسحاق بن إبراهيم الموصلي المتوفّى سنة 235هـ ، وكان قد خرج مع الواثق للتنـزه والصيد في المنطقة ، قال: ما أن أرى الناس في سهلٍ ولا جبلٍ أصفى هواءً ولا أغذى من النجفِ كأنّ تربته مسكٌ يفوح بـــه أو عنبر دافه العطار في صــدفِ حفّت ببرٍ وبحرٍ من جوانبهــا فالبرُ في طرفٍ والبحرُ في طـرفِ
وبين ذاك بساتين يسيحُ بهـــا نهرٌ يجيش بجاري سيله القصــفِ تلقاك منه من قبيل الصبح رائحة تشفي السقيـم إذا أشفى على التلف لوحله مدنف يرجو الشفاء بـه إذا شفاه من الأسقام والدنـــفِ .
تمصيرها وأسبابه: نزل الإمام عليّ أمير المؤمنين الكوفة بعد حرب الجمل ، واتخذها عاصمة لخلافته سنة 36هـ لعوامل سياسية وعسكرية تتصل بموقعها المهم وسط العالم الإسلامي ، واصبح ظهر الكوفة (الثوية) مقبرة للمسلمين في الكوفة ، وفيهم عدد كبير من الصحابة والتابعين.. وكان أوّل من دفن في النجف الصحابي الجليل خبّاب بن الأرت الذي صلّى عليه الإمام عليّ عليه السلام وذلك في سنة 37 هـ ، وفي سنة 40هـ اغتيل الإمام عليّ عليه السلام في محرابه في مسجد الكوفة في الليلة التاسعة عشر من شهر رمضان . تحديد مكان القبر الشريف: قبل يوم استشهاده في اليوم الثالث أوصى أن يدفن في قبر أعدّه واشترى ما حوله في ظهر الكوفة يقع بعد الثوية(9) لمن يأتي من جهة الكوفة ، ووراء القائم قريبا من النجف(10) قريباً من النجف(11) يسرة عن الغري يمنة عن الحيرة بين الذكوات البيض(12) قريبا من قبري هود وصالح جوار قبري آدم ونوح(13) .
ودفن علية السلام ليلاً خفية واحتياطا من أن تهتك حرمة القبر على يد الأُمويين والخوارج. وقد تولّى دفنه الإمامان الحسن والحسين معالم مدينة النجف الاشرف وأخوهما محمّد بن الحنفية (رض) وعبد الله بن جعفر (رض) ، واتبعهما جماعة من خلص الشيعة وشاهدوا عند القبر كرامة باهرة تتصل بمنـزلة الإمام ومقامه.


معالم مدينة النجف الاشرف


معالم مدينة النجف الاشرف

معالم مدينة النجف الاشرف




معالم مدينة النجف الاشرف

النجف الأشرف مدينة مقدسة ومركز مهم من مراكز العلم والزيارة وحاضرة الفكر الإسلامي خرّجت أجيالاً من العلماء والفقهاء وأصحاب الفكر الذين لا تزال آثارهم وأعمالهم تملأ مشارق الأرض ومغاربها وقد سمّيت بهذا الاسم لارتفاع موضعها وكونها كالمسناة لما حولها من المواضع وقيل إنه كان فيها بحر يقال له: (ني) ثم جف فقيل (ني جف) ثم خففت فصارت نجف وكذلك تسمى الغري نسبة إلى الغريين. وهي مدفن قبل أن تكون مسكناً لما ورد في جملة من الآثار من أن عذاب البرزخ يخفف عن المدفونين فيها وأن المبيت فيها عبادة كما ورد عن الإمام زين العابدين(عليه السلام). وقد اكتسبت أهمية عظيمة ونالت شرفاً لا يطاول بما ضمت من جسد أفضل شخصية عرفها التأريخ بعد رسول اللهمعالم مدينة النجف الاشرف ألا وهو مولانا أمير المؤمنين(عليه السلام) كما زادها شرفاً وجود مشاهد ومواضع مشرفة لبعض الأنبياءمعالم مدينة النجف الاشرف والأئمة الطاهرينمعالم مدينة النجف الاشرف وبعض الصلحاء والموالين لأهل البيتمعالم مدينة النجف الاشرف ونوجز في ما يلي أسماء المراقد والمشاهد المشرفة وهي:




مرقد الإمام علي بن أبي طالب(عليه السلام)



الأول: مرقد الإمام أمير المؤمنين ووصي رسول الله وباب مدينة علمه إمام المتقين ويعسوب الموحدين وأبي الأئمة الطاهرين ووصي المصطفى الأمام المرتضى أبي السبطين الصديق الأكبر مولانا علي ابن أبي طالب(عليه السلام).


ولادته: في يوم الجمعة 13 رجب الأصب بعد عام الفيل(1)بثلاثين عاماً وكان مولده في البيت الحرام بمكة المكرمة سنة600 ميلادية وهو وليد الكعبة. وأبوه أبو طالب شيخ البطحاء ومؤمن قريش واسمه عبد مناف، وهو أخو عبد الله أبو النبي لأمه وأبيه، وأمه فاطمة بنت أسد بن هاشم، فهو أول هاشمي ولد بين هاشميين.ولقد كانت فاطمة بنت أسد لرسول اللهمعالم مدينة النجف الاشرف بمنزلة الأم لأنه ربي في حجرها وهو ابن ثمان سنين وكفنها رسول اللهمعالم مدينة النجف الاشرف بقميصه ليحفظها من ضغطة القبر. وسماه أبوه عليا ويكنى أبا الحسن وأبا الحسنين وأبا السبطين وأبا تراب (وهي أحب كناه إليه لكون النبيمعالم مدينة النجف الاشرف كناه بها مذ رآه ساجداً معفراً وجهه في التراب). وإن الرسولمعالم مدينة النجف الاشرف هو الذي رباه وأن علياً أول من أسلم.


علمه: قال ابن المسيب: (ما كان أحد يقول سلوني ،غير علي). وقال ابن عباس: (أُعطيَ عليّ تسعة أعشار العلم ووالله لقد شاركهم في العشر الباقي). وقال عمر بن الخطاب : (ما معضلة إلاّ ولها أبو الحسن).


الحروب التي شارك فيها: فقد شهد مع النبيمعالم مدينة النجف الاشرف بدراً وأُحداً والخندق وبيعة الرضوان وخيبر والفتح وحنيناً والطائف وسائر المشاهد إلا تبوك فإن النبيمعالم مدينة النجف الاشرف استخلفه على المدينة وقال له: ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه
لا نبيَّ من بعدي).وله في جميع المشاهد آثار مشهودة.فقد قال
رسول الله معالم مدينة النجف الاشرف : ( لولا أموال خديجة وسيف علي لما استقام الإسلام).
معالم مدينة النجف الاشرف


معالم مدينة النجف الاشرف
معالم مدينة النجف الاشرف

معالم مدينة النجف الاشرف


معالم مدينة النجف الاشرف

ابكي ومالي لاابكي ابكي لضيق لحدي ابكي لوحشه قبري ابكي لسؤال منكر ونكير اياي
ابكي لخروجي وحيدا انظر مرة عن يميني ومرة عن شمالي اذ الخلائق في شان غير شاني
معالم مدينة النجف الاشرف معالم مدينة النجف الاشرف


luhgl l]dkm hgk[t hghavt



 
 توقيع : محبة لاهل البيت



رد مع اقتباس
إعلانات جوجل أدسنس
قديم 29-01-2010, 08:46 PM   #2
نعمة الله
~¤ فاطمية متألقة ¤~


الصورة الرمزية نعمة الله
نعمة الله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2124
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 26-01-2013 (01:48 PM)
 المشاركات : 7,139 [ + ]
 التقييم :  158
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معالم مدينة النجف الاشرف



بارك الله فيك أختي
دائما مواضيع في القمة
راااائع جدا
تسلمين حبيبتي


 
 توقيع : نعمة الله



رد مع اقتباس
قديم 29-01-2010, 09:10 PM   #3
لؤلؤة الزهراء
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية لؤلؤة الزهراء
لؤلؤة الزهراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 18-11-2011 (06:21 PM)
 المشاركات : 12,938 [ + ]
 التقييم :  190
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معالم مدينة النجف الاشرف



يسلـــــــمو ..

بارك الله فيك خيو ..

مشكورة ..


 

رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 08:28 PM   #4
معصومة اهل البيت
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية معصومة اهل البيت
معصومة اهل البيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 19-12-2012 (05:20 PM)
 المشاركات : 7,745 [ + ]
 التقييم :  1007
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لو اضل طول عمري اقاسي ام الحسن تاج على راسي
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: معالم مدينة النجف الاشرف



مشكوره خيتوة
جزاك الله الجنه

تحياتي الولائيه


 
 توقيع : معصومة اهل البيت




رد مع اقتباس
قديم 02-08-2010, 11:41 PM   #5
محبة لاهل البيت
●• مشرفة سابقة •●


الصورة الرمزية محبة لاهل البيت
محبة لاهل البيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2402
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 04-04-2014 (06:01 PM)
 المشاركات : 3,625 [ + ]
 التقييم :  4214
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم العن ظالمين الزهراء حقها
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: معالم مدينة النجف الاشرف



مشكورات على الردود
وجازاكم الله الجنه


 

رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 02:07 AM   #6
الوفية
♣ فاطمية فعالة ♣


الصورة الرمزية الوفية
الوفية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3279
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 30-08-2012 (01:40 PM)
 المشاركات : 390 [ + ]
 التقييم :  352
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معالم مدينة النجف الاشرف



بارك الله فيكم على الجهد المبذول اختي

موضوع رائع جدا


 
 توقيع : الوفية







رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 02:19 AM   #7
تكسر الخاطر
موقوف


الصورة الرمزية تكسر الخاطر
تكسر الخاطر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4532
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 العمر : 34
 أخر زيارة : 19-07-2011 (06:54 AM)
 المشاركات : 51 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معالم مدينة النجف الاشرف



شكرا لك

على الصور الجميلة والثرية


 

رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 09:23 AM   #8
محبة لاهل البيت
●• مشرفة سابقة •●


الصورة الرمزية محبة لاهل البيت
محبة لاهل البيت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2402
 تاريخ التسجيل :  Dec 2009
 أخر زيارة : 04-04-2014 (06:01 PM)
 المشاركات : 3,625 [ + ]
 التقييم :  4214
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم العن ظالمين الزهراء حقها
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: معالم مدينة النجف الاشرف



مشكورات انتن الاروع
نورتوني


 

رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 02:57 PM   #9
هويتي مبهمة
♣ فاطمية فعالة ♣


الصورة الرمزية هويتي مبهمة
هويتي مبهمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4068
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 27-08-2010 (05:44 AM)
 المشاركات : 105 [ + ]
 التقييم :  30
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معالم مدينة النجف الاشرف



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أشكرك ياأختي الفاطمية على الموضوع القيم

جزاك الله خير الجزاء ..

تقبلي مروري السريع

تحياتي : هويتي مبهمة


 

رد مع اقتباس
قديم 03-08-2010, 04:52 PM   #10
نوماس
●• فاطمية متميزة •●


الصورة الرمزية نوماس
نوماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2913
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 26-10-2014 (07:29 PM)
 المشاركات : 877 [ + ]
 التقييم :  1512
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: معالم مدينة النجف الاشرف



موضوعج في قمة الروعـ


 
 توقيع : نوماس



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الفاطميات الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 (0 فاطمية و 1 زائرة )
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معالم البحرين من تصويري نور فاطمة التصوير الشخصي ::: بعدستي ::: 58 01-05-2013 10:43 AM
اكبر مقبره بالعالم مقبرت وادي السلام بالنجف الاشرف خمسه اقمار صور الدينيـة,صور أسلامية - صور علماء - صور مراقد و أضرحة المعصومين 41 22-12-2011 04:24 AM
صوره تاخذك لعالم ثاني بنت الهدى التصوير الفوتوغرافي ,صور منوعة, صور اطفال, صور ورود 6 26-06-2011 05:05 AM
مدينة النجف الاشرف محبة لاهل البيت اسلاميات - برامج اسلامية, منوعات, دروس ,محاضرات أخلاق آداب إسلامية, مسابقات اسلامية 4 22-01-2010 11:27 PM
محاضرات الشيخ عبدالحميد المهاجر من النجف الاشرف درة الشيعة صوتيات - لطميات - المواليد والأفراح - اصدارات الرواديد - محاضرات 23 23-06-2009 01:43 PM


الساعة الآن 02:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
تصميم و تطوير : الحُر لخدمات التصميم و الدعم الفني