الملاحظات

الفقه - مسائل دينية - احكام شرعية - فتاوي عامة ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2010, 12:04 AM   #1
النور الفاطمي
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية النور الفاطمي
النور الفاطمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 07-11-2014 (06:34 PM)
 المشاركات : 3,265 [ + ]
 التقييم :  1518
لوني المفضل : Cadetblue
222 علاقات الوالدين والابناء



ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الدين
الإمام الصادق عليه السلام
علاقات الوالدين والابناء
هذه مجموعة من الفتاوى المهمة والجديدة ، و المقتبسة في غالبيتها من أجوبة ما ورد في المواقع المنتسبة لمكتب آية الله العظمى السيد السيستانى دام ظله الوارف ، بوبناها تبويبا جديدا مطابقا لنفس تبويب فتاوى آية الله العظمى السيد الخوئي قدس سره ، لتسهل عملية المقارنة ، والرجوع إلى الفتوى في موارد الاحتياط الوجوبي.

السؤال:
اذا طلب الأب من ابنه امرا ، وطلبت الأم عكس طلب الأب ، فما واجب الأبن اتجاه ذلك ؟ وما تكليفه ؟‏‎

الفتوى:
لاتجب اطاعة الوالدين إلا إذا كانت المخالفة موجبة لايذائهما من باب الشفقة على الولد ، وحينئذٍ تجب إطاعة الام اذا اختلفا في‎ ‎ذلك .‏‎



2 السؤال:
هل يجوز للأم ان تضرب ابنها ، وهل يجوز للمعلم ان يضرب تلميذه ، وهل ذلك مشروط باذن الأب في كلتا الحالتين ؟‏‎

الفتوى:
لا يجوز إلا بإذن الاب وذلك للتأديب لا للانتقام وعلى فرض عدم طريق آخر للتأديب .. والاحوط أن لا يتجاوز الضرب ثلاث‎ ‎ضربات ، وأن لايكون موجباً للاحمرار أو الاسوداد ، وأن لا يكون الولد بالغاً .‏‎



3 السؤال:
هل هناك تكليف على الاب الذي له ابن يحلق لحيته ؟

الفتوى:
عليه ان يربيه تربية إسلامية ، وهي تتطلب منه ارشاده الى عدم العذر يوم القيامة .



4 السؤال:
هل يحق للأباء التدخل في زواج أبناءهم بالرفض ؟.. وهل يجب على الأبناء الإستماع لرأي الآباء وإتباعه ؟‏‎

الفتوى:
يحق للولد الاستقلال بالامر في الزواج ، ولكن اذا كان ذلك مما يؤدي الى تأذيهما شفقة منهما عليه فلا يجوز .‏‎



5 السؤال:
لو سقط حق الام بالحضانة للولد بالزواج او ببلوغه السنتين، فهل لها الحق في ان يكون عندها ليلة او ليلتين في الاسبوع مثلا، لكي تلتقي به وتستأنس برؤيته وتتفقد احواله ؟

الفتوى:
لا ينبغي للأب ان يمنعها من رؤية ولدها .



6 السؤال:
أب لديه ولد واحد والعديد من البنات ، وقد فتح الله عليه ابواب الرزق فأصبح من الاثرياء ، والاب حريص على توفير سبل الراحة لأبنائه جميعاً ولكن بطريقته الخاصة فمثلاً لتحقيق مبدأ العدالة بين ابنائه :
1 يمنح الولد الوحيد ضعف ما يمنح كل من بناته فإذا سجل شقة باسم كل بنت سجل باسم ابنه شقتين ، هل هذا التصرف له اساس شرعي ؟ وهل هو جائز باعتبار ان المال ماله وهو حر فيه يعطيه لمن يشاء ؟
2 احياناً كثيرة يمنح كل ابن او بنت بقدر الطلب مما يؤدي الى عدم التساوي في التوزيع ، وهذا بدوره يؤدي الى حدوث خلافات واحقاد بين الاخوة والاخوات ، لانهم يرون ان الشاطر من بينهم هو من يستطيع الحصول على اكبر قدر من مال ابيه ، فهل يجوز ذلك من الأب ؟
3 وهل يجوز للأبناء معاتبة ابيهم على هذه الاساليب في التوزيع ، أم إن الشرع يطلب منهم عدم التدخل في طريقة والدهم احتراماً وطاعة له ، حتى إذا انتهى الامر بحصول فروقات في التوزيع وخلاف بين الابناء ؟


الفتوى:
1 هو حر في ذلك .. ينبغي له ان لا يفعل امراً يوجب العداء بينهم .
2 تبين الجواب .
3 ليس لهم ذلك .




7 السؤال:
يتعمد بعض أولياء الأمور بأخراج بناتهن من المدارس وحرمانهن نعمة العلم ، علماً من ان تلك المدارس لا تدرس شيء مخالف للإسلام ولا تدعوهم الى خلع حجاب بناتهن وما شابه ذلك ، فهل عمل اولئك الآباء جائز شرعاً ؟

الفتوى:
لا يجوز بالنسبة لغير البالغات إذا كان ذلك مخالفاً عرفاً لما تقتضيه الحضانة ومصلحة الطفل .. وأما بالنسبة للبالغات الرشيدات فأمرهن بأيديهن .. وليس للأب ولاية عليهن إلا في الزواج على تفصيل في ذلك مذكور في الرسالة العملية .



8 السؤال:
أنا طالب أدرس في المرحلة الثانوية ، وبقي علي سنتان ، ولكن ليس لدي أي رغبة في إكمال دراستي الأكاديمية بينما توجد لدي الرغبة الشديدة في طلب العلم والمهاجرة الى قم المقدسة ، ووالداي ليسا راضيين على فكرة خروجي من المدرسة ويريدان مني مواصلة المرحلة الثانوية على الأقل ، لكني مصر على الخروج وبشدة من المدرسة لكي أتفرغ تماما لدراسة العلوم الإسلامية ؟

الفتوى:
إذا كان خروجك موجب لتأذيهما الناشئ من الشفقة عليك ، فلا يجوز، والأفضل لك أن تواصل دراستك الاكاديمية ، وفي الوقت نفسه تستفيد من عالم المنطقة ، أو المواقع الشيعية التي تبث دروس الحوزة للوصول الى بغتيك .



9 السؤال:
إمرأة كانت تعمل وتوفت فقسمت التأمينات الإجتماعية معاشها الى نصفين بين ابنها وابنتها :
1 هل يجوز للوالد ان يقرض أشخاصاً من هذه الأموال ؟
2 يعطي البنك الذي فيه حساب الأطفال هدايا عبارة عن كوبونات لمحلات تجارية عن كل مبلغ معين هل يجوز التصرف بهذه الكوبونات لغير الأطفال ؟


الفتوى:
1 لا يجوز إذا كان فيه مفسدة لهما وهما صغار .
2 لا يجوز إلا مع دفع قيمة الكوبون للطفل مع تسليمها الى وليه .




10 السؤال:
أعيش مع الوالد في ظرف صعب حيث أنه يسبب لي أنواع الأذى كالكلام النابي والضرب المبرح ، وتزداد الحالة النفسية تعباً يوماً بعد يوم ومضيت معه على هذا الحال ما يقارب اثني عشر سنة تقريباً . وكلما حاولت التقرب منه بالتي هي احسن ولكن يعود عليّ بخلافه ، والسؤال هو : هل أن مقاطعته وعدم الكلام معه جائز أم لا ؟ ، مع العلم أن هذا هو آخرطريق وأفضله الذي أضمن من خلاله الراحة النفسية والجسدية .

الفتوى:
من واجبات الولد تجاه ابويه مصاحبتهما بالمعروف بعدم الاساءة اليهما قولاً أو فعلاً وان كانا ظالمين له وفي النص ( أن ضرباك فلا تنهرهما وقل غفر الله لكما ) فيجب عليك الاحسان الى ابيك بمقدار المستطاع .



11 السؤال:
والدي مصاب بمرض القلب والشرايين ولايستطيع العمل . ومنذ ان اصيب وانا الذي اصرف عليه وعلى اخوتي . هل يجوز لي ان اعطي له الصدقه او انها لاتجوز له ؟

الفتوى:
تجب نفقة الاب الفقير على الأبن .. ولكن الصدقة بصورة عامة لاتختص بالفقير .



12 السؤال:
امي والدة لطفلين معوقين ,وارادت ان تساعد اختي لشراء بيتا جديدا , فهل بامكانها ان تاخذ من نقود الطفلين المعوقين وتساعد اختي? مع العلم ,ان الاثنين لديهم حساب في البنك ولكن الاول لا يتكلم ولا يعرف للنقود حتى نستاذن منه والثاني يعرف ولكنه معوق ...فهل بأستطاعت امي ان تاخذ النقود من حسابهم وتعطيه هدية لاختي من غير علمهم؟ مع العلم ان امي لا تقصر على اخواني المعوقين بشيء وان اعمارهم ما بين 25الى27 .

الفتوى:
لايجوز باي حال .



13 السؤال:
هل تجب طاعة الاب الذي يشرب الخمر ؟ وما الذي يجب على الولد الذي يعلم بأن والده يشرب الخمر؟

الفتوى:
اذا كان ترك الطاعة في المباحات مستلزماً لتأذيه الناشيء من شفقته عليه فتجب , ويجب النهي عن المنكر بما لا يوجب مخالفة للين المأمور به .. على الاحوط وجوباً .



14 السؤال:
هل يجوز للولي التبرع بالصدقات أو أعمال الخير من مال الصغير باعتبار أن ثوابه راجع إلى الصغير؟ إذا كان الجواب بالجواز ، هل يضمن الوالد المبلغ ، وهل عليه الاستئذان من الولد بعد البلوغ؟

الفتوى:
لايجوز .



15 السؤال:
تقدم شاب لخطبتي الشيء وهو على دين ومحافظ على صلاته وسائر عباداته وهو شيعي والحمد لله ولكن والدتي رفضته لأن مستواه المعيشي أقل من مستوانا وانا لا ولن ايأس من رحمة الله والثقة به عزوجل فكيف لي أن أقنعها فهو شاب مستقيم ومتدين ؟

الفتوى:
لايجوز لأمك ان تمنعك من الزواج بمن ترضين به وإنما ذلك لأبيك وجدك من ابيك .



16 السؤال:
الاب ( كبير السن ) اذا قل ادراكه واصبح لا يسمع او يصعب التعاون معه , واحتاج الى نفقة او خادم او اصلاح بيته أو عمل غرفة او حمام له ليسهل خدمته .. هل يجوز التصرف بأمواله ولو باذن الحاكم الشرعي ؟

الفتوى:
يجوز باذن الحاكم الشرعي .



17 السؤال:
اذا كان انفصال الطفل عن امه واخوته يؤثر على صحته سلبياً , فهل يجوز ان يبقى في حضانة امه اكثر من الفترة المعتبرة ؟

الفتوى:
يلزم رعاية ذلك .



18 السؤال:
هل انا عاق بوالدي بعد ان تركتهم مع اخواني وخرجت الى الخارج وابي لم يكن موافق ولم يعترض على سفري للخارج اما امي كانت موافقة وقد مضى على اقامتي في السويد مع عائلتي ثلاث سنوات ومن الواضح ان ابي زعلان من ناحيتي رغم انه يبعث بسلام لي مع الرسائل التي يبعثونها اخواني لي ؟

الفتوى:
لا حرج عليك في ذلك



19 السؤال:
يقول شخص أن في الاسلام من حق المرأة أن تطلب ثمن رضاعة الطفل من أبوه ولهذا فأن الاسلام يعطي الابن إلى الأب وفي هذا عدم احترام للمرأة لانها مجرد شيء أو خادمة للرجل ؟

الفتوى:
بل الاسلام يقول ان من حق المرأة ان تطالب اجرة الرضاعة من نفس مال الطفل إذا كان له مال فان لم يكن له مال وجب ذلك على ابيه لانه هو الذي يمونه .



20 السؤال:
تواجه أبنتي مصاعب في المدرسة هنا في المانيا من جهة الحجاب وهي الان بعمر 8 سنوات فما هو الواجب عليّ تجاه هذا الامر؟

الفتوى:
يجب ان تشجعها للمحافظة على حجابها .



21 السؤال:
شخص تزوج من فتاة ولم تكن أمه راضية بزواجه هذا ، ولم يكن يعلم بأنها سوف تقاطعه ولن ترضى عنه ابداً ، والآن وبعد مرور اكثر من سنة على زواجه تقول أن زواجه قد أضر بصحتها وتأمره ان يطلقها أو أنها لن ترضى عليه الى أن تموت ، علما بأنه حاول استرضاءها عدة مرات من دون جدوى ، فهل يجب عليه الاستجابة لطلبها ؟

الفتوى:
لايجب عليه الطلاق ولايحق لوالدته المطالبة بذلك .



22 السؤال:
اذا كانت الزوجة حامل في العشرة ايام الاولى بعد فترة العادة الشهرية والجنين مصاب بالمرض الوراثي ( عدم النمو ) حسب تقرير الأطباء ونتيجته الوفاة دون أن يبلغ السنتين .. هل يجوز إسقاط الجنين في هذه الحالة .. علماً بأنني أعرف أن الأسقاط لايجوز .. والاسقاط عمداً عليه ( ديه ) فما هو رأي سماحتكم في مثل حالتي هذه .. وقد اخبرنا الأطباء بأن الجنين سيتوفى دون أن يبلغ السنتين ؟

الفتوى:
لا يجوز الاسقاط وتترتّب عليه الديّة .



23 السؤال:
هل يجوز الألتحاق بالجامعة في مثل لبنان وكيف اذا نهاها الاب عن ذلك لاقتناعه بافضلية ابتعادها عن جو الاختلاط ؟

الفتوى:
يجوز مع مراعاة الحدود الشرعية وتجنب ما يجرّك الى الفساد وإن كان الاولى ترك ذلك لما فيه من الخطر العظيم على الدين ولابد لك من الاستشارة من اهلك وذويك وخصوصاً والديك وإن نهاك احدهما وكان نهيه من باب الشفقة عليك وعلى مستقبلك وكان في الالتحاق بالجامعة ايذاء له فلا يجوز شرعاً .



24 السؤال:
اختلاف دائم موجود بين والدي ووالدتي ، ووالدي صاحب حق في اكثر الاوقات ويدعوني للتدخل فمع من اقف ؟

الفتوى:
اذا كان لابد من ابداء الرأي فالزم الحق .



25 السؤال:
اعتاد أحد الاباء إيداع مبلغاً من المال شهرياً لكل ولد من أولاده منذ ولادتهم ، ولا زالت هذه العادة مستمرة .. والآن أصبح رصيد هذه المبالغ مختلفاً ومتفاوتاً بتفاوت أعمار أبنائه .. فهل يجوز للأب الآن ضم هذه المبالغ المتجمعة على مدى السنين وقسمتها على ابنائه وبناته بالتساوي ؟ وكل ما يأمله من جراء ذلك انه يعدل بينهم ؟

الفتوى:
لا يجوز فيما يملكهم أياه قبل البلوغ واما ما كان بعد بلوغهم فلا يملكونه الا مع قبول الهبة والقبض ولو بالوكالة عنهم .



26 السؤال:
امرأة طلقها زوجها بعد ان انجبت منه ولداً .. وفي أثناء فترة العدة طلبت منه أن يراجعها في سبيل ان يعيش الولد في كنف أبويه معاً فوافق الزوج ولكنه شرط عليها ان تكتب له تنازلاً عن حضانتها للابن المذكور .. وتقول الزوجة بأنها وافقت على ذلك استناداً الى ان الولد سيعيش في حضانة الوالدين بعد المراجعة وبالتالي لن يكون للتنازل خط من التطبيق طالما عادت الحياة الزوجية بين الأبوين .. ولذلك كتبت ورقة بتنازلها وراجعها الزوج .. ولكن بعد خمس سنوات ثار نزاع بين الطرفين قام على اثره الزوج بالمطالبة بحضانة الابن استناداً الى التنازل المذكوز ..
السؤال : هل يسرى التنازل المذكور في مواجهة الام بعد عودة الحياة الزوجية بموجب المراجعة ؟! علماً بان المرأة لا زالت في عصمة الزوج ، والابن لم يبلغ السابعة بعد ؟


الفتوى:
الحضانة بعد بلوغ الطفل سنتين من حق الاب خاصة سواء كان الطفل ذكراً ام انثى فلا اثر للتنازل حينئذ .



27 السؤال:
هل يجوز أن يدرس أولادنا وبناتنا في مدارس أمريكية أو انجليزية في دولة مسلمة مع العلم أن المدرسة ليس فيها اختلاط ، ولا يعلم آثار مخالطة الطالب لطلبة من اسر قد لاتعرف شيء عن الدين والأخلاق او ما قد تقوم به المدرسة من أنشطة حسب سيرتهم وأهدافهم ؟

الفتوى:
يجوز إذا كنت مراقباً لما يجب مراقبته من شؤون تربيته الدينية ومع ذلك فلاينبغي ذلك مع وجود مدارس مسلمة إلاّ إذا لم تختلف الأنشطة دينياً ولعل هناك مدارس مسلمة أسوء حالاً من المدارس الكافرة فلا بد من ملاحظة مجموع الأمور التي تتوقف عليها تربية الطفل وتنشئته ولايجوز الإهمال بهذا الشأن.



28 السؤال:
في استفتاء سابق افتيتم انه لا يجوز الغش في المواد الدينية بدون استثناء . كالرياضيات ومواد الدين ، والسؤال عن مواد الدين التي تكون وفق مذهب العامة حيث ان الطالب اذا قام باستذكار هذه المواد فلربما تتأثر عقيدته .
فهل يجوز له الغش في هذه الحالة ؟ وما هو تكليف ولي امره بالنسبة الى ارساله المدرسة حيث ان اغلب الطلاب وأولياء امورهم ثقافتهم قليلة ؟


الفتوى:
سماحة السيد دام ظله لا يجيز الغش وعلى ولي امر الطالب ان يصحح الاخطاء التي يتلقاها من معلمه في ما يرتبط بالدين والعقيدة .



29 السؤال:
اذا كان النظر الى عورة الغير حراماً فكيف نرى الام بل وغيرها ينظرون الى الطفل حين تبديل قماطه او سرواله ؟

الفتوى:
لا يحرم النظر الى عورة الصبي غير المميز .



30 السؤال:
من المعروف ان نفقة الطفل تجب على أبيه فيما لو لم يكن للطفل مال مخصوص ، وسؤالي هو أنه عندنا هنا في هولندا يصرف كل ثلاث أشهر راتب للطفل وبما ان الطفل حاجته يومية ولا يمكن انتظار راتبه فإني أصرف عليه راتبنا أنا وزوجتي ، وبذلك هل يحق لي شرعاً عندما يأتي راتب الطفل (كل ثلاث أشهر) أن انفقه على مستلزماتي الشخصية أو مستلزمات زوجتي أو مستلزمات البيت التي قد لا تمت بصلة للطفل مع العلم انه عندما ننفق على الطفل من راتبنا فأنه في أغلب الأحيان الأنفاق أكثر من مقدار راتبه لكن أن حاجيات الاطفال في هذه البلاد تفوق بقيمتها حاجيات الكبار ؟

الفتوى:
يجوز لك ان تحسب ما تنفقه عليه دينا ثم تأخذه من راتبه .


ughrhj hg,hg]dk ,hghfkhx



 
 توقيع : النور الفاطمي











رد مع اقتباس
إعلانات جوجل أدسنس
قديم 06-11-2010, 12:06 AM   #2
النور الفاطمي
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية النور الفاطمي
النور الفاطمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 07-11-2014 (06:34 PM)
 المشاركات : 3,265 [ + ]
 التقييم :  1518
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علاقات الوالدين والابناء




السؤال:
بالنسبة لحاجيات الطفل التي يستغني عنها هل يجوز استخدامها لاخيه الأصغر منه أم لا يجوز على أعتبار أن قسماً منها قد تم شراؤها براتبه ملكاً له ولا بد من حفظها إلى ان يبلغ ؟

الفتوى:
يجوز للأب ان يشتريها لأخيه الصغير ولو بماله .



32 السؤال:
بالنسبة لحاجيات الطفل التي تشترى له من راتبه أو راتب والديه أو تأتيه كهدايا من الناس ، هل يجوز للوالدين التصرف بها كإعطائها هدايا لاطفال آخرين ، وإذا كان لا يجوز وقد فعل الوالدان ذلك فهل يتوجب عليهم شراء حاجيات بنفس سعر ما تم إهدائه أم يجب شراء حاجيات مماثلة بنفس مواصفات ما تم إهدائه ؟

الفتوى:
لا يجوز إهداؤها إلا إذا كان الشراء بغير ماله وإذا أهداها ضمن مثله فأن لم يحصل أو لم يكن شراء مثله في صالح الطفل ضمن قيمته .



33 السؤال:
اذا لم يخمس الرجل امواله بل لا يتورع من المال الحرام فما حكم أهله وأولاده ؟

الفتوى:
لا مانع من التصرف فيه ما دام لم يعلموا ان نفس ما يقدمه اليهم من الحرام.



34 السؤال:
اذا اُخرج الولد بعد ولوج الروح ونقل الى رحم امرأة اُخرى فيمن يلحق وما هو حكم المحرمية؟

الفتوى:
لا يبعد ان تكون الام النسبية هي الاولى ولكن لا يترك الاحتياط في رعاية احكام المحرمية من حرمة الزواج ونحوها بالنسبة الى الثانية .



35 السؤال:
هل يجب على الوالدين علاج الطفل المريض ومداواته ؟

الفتوى:
يلزمها رعاية مصلحة الطفل حسب ما يقتضيه حق الحضانة الثابت لهما معاً الى سنتين ثم ينفرد به الاب .



36 السؤال:
اذا ختلف الاب والابن البالغ الذي لم يبلغ الرشد في كيفية معالجة الابن فاي الرأيين يتبع ؟

الفتوى:
ذلك الى الابن يختار ما يشاء.



37 السؤال:
اذا تعدى الولي عن طوره في تصرفه باموال الصبي وشؤونه فهل يحق للحاكم الشرعي ان يسلب الولاية منه ولمن تكون حينئذ؟

الفتوى:
اذا ظهر للحاكم الشرعي تعدي الولي على حقوق المولى عليه في نفسه أو ماله ولو بقرائن الاحوال منعه من التصرف وتكون الولاية له ولمن يعينه هو واذا عاد الولي إلى الاستقامة والصلاح تعود ولايته.



38 السؤال:
متى يجب على الولد اطاعة أوامر ابويه؟

الفتوى:
اذا كانت مخالفته لها موجبة لاذيتهما الناشئة من شفقتهما عليه لزم اطاعتهما .



39 السؤال:
متى تنتهي ولاية الاب في التصرف في شؤون الولد؟

الفتوى:
لا يكفي البلوغ في زوال الحجر عن الصبي للتصرف في امواله بل لابد معه من الرشد وعدم السفه بان تحصل له حالة تبعثه على حفظ ماله لا يتعامل بها إلاّ بالمكاية ، والتحفظ عن الانخداع والغبن .



40 السؤال:
هل تثبت الولاية في مال الطفل لغير الاب كالام مثلاً ؟

الفتوى:
ولاية التصرف في مال الطفل والنظر في مصالحه وشؤونه لابيه وجده لابيه ومع فقدهما للوصي منهما عليه ومع فقد الوصي تكون الولاية والنظر في اموره للحاكم الشرعي وليس للام والجد والاخ والاعمام والاخوال ولاية عليه .
نعم مع فقد الحاكم الشرعي تثبت الولاية لعدول المؤمنين . وبعد بلوغه ورشده يكون امره بيده .




41 السؤال:
بعض الآباء يبعثون أولادهم للدراسة خارج أقطارهم ، ويصرفون عليهم آلاف الدولارات بل عشرات أو مئات الآلاف .. وهناك من الآبناء من يتنكرون لآبائهم بعد التخرج ، وينفصلون عن كل المسؤوليات .. ما هو موقف الاسلام من هذه الظاهرة ؟ لا سيما إذا كانت الشهادة التي يحصل عليها الأبناء جيدة ( كالطب مثلاً ) والمرتبات التي يتقاضونها ممتازة ، وكان الاب وضعه المادي اعتيادياً ، إلاّ انه مكلف بمسؤوليات منها مساعدة الأقارب المعدمين ، ومساعدة الآخرين من أبناء الوطن .. والولد لم يقدّر كل هذه المسؤوليات .
هل يحق للوالد ان يعد ما قدمه لأبنه ، أو بعض ما قدّمه ديناً يطالبه به ، وماذا تقولون إن كان الوالد ملتزماً دينياً ، يشعر بمعاناة الآخرين ، والولد ضعيف الالتزام قليل الشعور ، او معدومه ؟


الفتوى:
إذا كان قد قدم له ذلك تبرعاً فلا يجوز احتسابه بعد ذلك ديناً.



42 السؤال:
لدى شخص خمسة أطفال منهم أربعة معاقون جسديا وقد استطاع الأطباء مؤخرا تحديد نوع الجين المسوؤل عن الإصابة بهذا المرض وإنجاب مثل أولئك الأطفال ، ولكي يتم تحديد إصابة الجنين والكشف عن ذلك الجين لابد أن يكون الحمل في الشهر الرابع ، فهل يجوز الإجهاض عند معرفة ما إذا كان هذا الحمل يحمل الجين الذي يحدد صفة الإعاقة ، علماً بأن الزوجين يعيشان حالة نفسية سيئة رغبة منهما لإنجاب أطفال أصحاء ؟

الفتوى:
يجوز اذا كان ذلك قبل ولوج الروح.



43 السؤال:
هل هناك طريقة شرعية لايجاد علة المحرمية لطفل التبني علماً بأن العائلة لا يوجد فيها من يرضعه كي تحصل المحرمية بالرضاعة؟

الفتوى:
لا طريق الى ذلك .



44 السؤال:
وقع نزاع بين الزوج وزوجته فانفصلت عنه ، والاولاد اختاروا العيش مع الام وهم بالغون .. فهل ينبغي اختيارهم لامهم , رغم وجود موانع تمنع الاب من الموافقة على ذلك ويخش عليهم الانحراف ؟

الفتوى:
إذا بلغ الأنباء فلهم الخيار وليس لأحد عليهم حضانة ولا ولاية .



45 السؤال:
الاُم مثلا اذا اودعت مالاً باسم اولادها في الحساب الخاص بالاولاد في البنك بعنوان الهدية أو بعنوان احد المذكورات في الرقم (1) هل بهذا الترتيب يخرج المال المودع في البنك من ملكيتها ويدخل في ملكية الاولاد ؟

الفتوى:
اذا كانت الاُم القيم الشرعي على اولادها أو كانت وكيلة عن القيم أو الولي كفى في حصول الانتقال ان يكون المال بيدها فيما اذا لم يكونوا بالغين وان كانوا بالغين كفى ذلك مع الوكالة .



46 السؤال:
وفي الفرض السابق اذا اودع الاب مالاً في البنك فما هو حكمه ؟

الفتوى:
الاب وليهم الشرعي فيكفي كون المال بيده .



47 السؤال:
قد يكلفني شخص بايصال السلام الى والدي مثلاً فهل يجب ذلك ؟ وهل على والدي ردّ هذا السلام ؟

الفتوى:
ابلاغ السلام حسن وردّه ايضاً حسن وان لم يكن واجباً .



48 السؤال:
أبنتي تزوجها شخص وبعد فترة بدأ الاختلاف بينهما اثر تدخل اُمه وعائلته في شؤونهما الزوجية , وعلى اثر ذلك أخذ والدته وعاد الى بلاده بعدما رفضت ابنتي الذهاب معه خوفاً على نفسها تاركاً ابنته التي كان لها من العمر أربعون يوماً عندنا .. وخلال تلك الفترة كنت اصرف عليهم من مصرفي الخاص .. وبعد اربع سنوات رجع الينا وأخذ زوجته وبنته وبقيا معاً ثلاث سنوات حتى عاد تدخل الاهل , وعادت التناقضات فرجعت ابنتي الى بيتي وذهب هو مع اطفاله الثلاثة , وقد مر شهر وهو لم يرجع وينقل عن ذويه ان لا يرجع ابداً فهل يحق لي المطالبة بما صرفته فترة سفره الاول ؟ وهل من طريق لطلاق ابنتي ؟

الفتوى:
المقدار اللازم من النفقة وما صرفته على ولده يحق لك المطالبة به وهو دين في ذمته إذا كان بأذن الحاكم الشرعي أو اذن بعض عدول المؤمنين إذا كان الوصول الى الحاكم الشرعي متعذراً ويجب عليه اداؤه .
وأما طلاق البنت فلا طريق له إلاّ إذا كان قد وكلها في طلاق نفسها مطلقاً أو بشرط وكان قد تحقق ذلك ذلك الشرط .. وكذا إذا امتنع عن بذل نفقة زوجته المستحقة لها شرعاً مع مطالبتها بها فلها ان ترفع امرها الى الحاكم الشرعي ليبلغه بلزوم احد الامرين أما الانفاق أو الطلاق وكذا إذا كان يؤذي الزوجة ويشاكسها بغير وجه شرعي فان لها ان ترفع امرها الى الحاكم الشرعي ليمنعه من الايذاء والظلم وان استلزم ذلك تعزيره فان لم ينفع كان لها المطالبة بالطلاق منه فان امتنع في كلا الموردين طلقها الحاكم الشرعي .




49 السؤال:
إلحاقاً برسالتي السابقة والتي قد استلمت جوابكم مشكورين تحت رقم 153 / تاريخ 21 ربيع الثاني 1420
ذكرتم سماحتكم أنه لا يجب عليها طاعة الاُم في ذلك إلاّ إذا كانت المخالفة موجبة لايذائها من جهة الشفقة عليها ... فهل يعني أنه ليس بإمكاني الزواج في حالة الإيذاء علماً بأني قد بلغت العقد الرابع من عمري وقد قمت بإعالتها والصرف عليها وعلى أخوتي وأخواتي طوال 24 عاماً ولم أكن أريد سوى رضاها فماذا أفعل ؟ فهي دائمة الشكوى ولا ترضى بشيء أبداً وقد عملت كل ما أراه أنه يوجب رضا الله من أجلها فهي غفر الله لها وتعمل برأيها وتفرض عليّ أشياء فوق طاقتي واحتمالي , وللعلم لي من الأخوة هم أكبر مني في السن متزوجون وأمري الى الله عز وجل ورسوله وأهل بيته عليهم السلام ..
فرجائي أن أجد عندكم جواباً شافياً على سؤالي السابق وتوضيح أكثر .
والسؤال هو : متى يمكن للمرأة البكر أن تزوج نفسها بنفسها ( زواج دائم ) رغم معارضة الأهل وخاصة الوالدة ( الوالد متوفي ) وهل يغضب الله عليها إن فعلت ذلك بعد معارضة الوالدة وحتى لو كان المتقدم رجلاً مستقيماً ولا يوجد عيب شرعي فيه ؟


الفتوى:
لا تجب الاطاعة في مفروض السؤال ويجوز لك الزواج بمن شئت .



50 السؤال:
شخص خطب أخت زوجة والده وبالرغم من انهم لم يعطوا غيره مع كثرة الخطاب إلاّ أنهم وافقوا عليه ، وعقد عليها وتزوجها إلاّ إن والدته لا تريدها وتقول له لابد أن تطلقها وإلاّ لا أرضى عنك وهو يحباً حباً كثيراً ويقول لقد وجدت ضالتي ، ووالده موافق على هذا ويقول له لا تطلقها ، وإذا تركها كذلك تكون شماتة على أهلها لأنهم تركوا غيره وأعطوه فماذا يجب عليه أن يفعل ؟

الفتوى:
لا يجب أن يطلقها .



51 السؤال:
إذا تلقحت بويضة المرأة بماء غير الزوج فمن يكون اب الطفل وإذا كان الطفل بنتاً فهل تكون محرماً على زوج امها ؟

الفتوى:
الولد ملحق بصاحب الماء وصاحبة البويضة ولكنه يكون محرماً على زوجها إذا كان بنتاً وكذا زوجة صاحب الماء إذا كان ولداً .



52 السؤال:
إذا نقلت النطقة بعد علوقها إلى رحم امرأة اخرى فنشأ فيها وتولد فهل يلحق الولد بصاحبة البويضة أو بصاحبة الرحم الذي ترعرع فيه ؟

الفتوى:
يلحق بصاحبة البويضة ولكن الاحوط رعاية جهات المحرمية بالنسبة لصاحبة الرحم ومن يتعلق بها .



53 السؤال:
إذا جاز تبني الطفل بعد ولادته فلماذا لا يجري ذلك في الجنين بعد انعقاد نطفته ؟

الفتوى:
الولد بالتبني لا تجري في حقه احكام الولد .



54 السؤال:
إذا كان الزوج عقيماً لا ينجب فهل يجوز تلقيح بويضة زوجته بنطفة رجل اجنبي في الخارج وبعد الانعقاد ينقل الى رحم الزوجة ؟

الفتوى:
لا مانع منه ولكنه يلحق لصاحب النطفة .



55 السؤال:
ما هو ضابط تحديد الصبي المميز من غيره ؟

الفتوى:
تختلف موارده .



56 السؤال:
اُم طلبت من ابنها أن يصلي صلاة مستحبة لوجه الله فقال الاب للأبن لا ، أذهب وأحضر لي ماءً .
أطيع أمر من أو أقدم امر من الاب أم الام ؟


الفتوى:
لا تجب الاطاعة في مثل هذه الاوامر وانما تجب فيما اذا كانت المخالفة توجب ايذائهما من جهة الشفقة على الولد . نعم يجب حسن المعاشرة والاحسان اليهما . ويشمل ذلك ايصال الماء مثلا اذا طلبه احدهما .



57 السؤال:
ما هي العقيقة ( التميمة) وهل هي واجب عملها للأولاد من ذكر وانثى ؟ وان لم يعملها الاب فهل يجب على الابن او الفتاة عملها؟

الفتوى:
مستحب مؤكد ، ولا يجب ، ويستحب للمولود أن يعق عن نفسه إذا كبر إن لم يعق عنه أبوه.



58 السؤال:
1 اخذ في العرف قديما حلق شعر رأس المولود فهل هذا واجب حلقه بالنسبة للذكر اوالانثى؟ 2 اذا كانت المولودة انثى وحلق لها رأسها هل يترتب على ذلك امور واذا كان القصد من الحلق تعديل الشعر من تجعد الى الناعم ؟ 3 ما حكم المرأة التي تقص شعرها الى حد الاذن ، وما هو الحد الشرعية لكي تقص المرأة شعرها؟ 4 اذا لم يلحق للمولود فهل بعد أن يكبر يجب عليه الحلق ( بنسبة لشعر الرأس )؟

الفتوى:
1 يستحب أيضاً ، والظاهر أنّه لا فرق بين الذكر والأُنثى. 2 لا يترتب عليه شيء. 3 لا مانع ما لم يكن بكيفية مختصة بالكفار على الأحوط. 4 ليس ذلك واجباً بل ورد أنّ استحبابه يختص بما إذا لم يبلغ المولود سبعة أيام.



59 السؤال:
أنا أعرف أن العقيقة مستحبة للذكر ، فهل هناك روايات أو أحاديث ان العقيقة للأنثى ؟ وإذا لاتوجد وعملت العقيقة للأنثى هل في ذلك إشكال ؟

الفتوى:
لافرق في العقيقة بين الذكر والإنثى .



60 السؤال:
اذا كان الجنين المستحصل من العملية بنتاً فهل تحل لزوج صاحبة الرحم فتكون محرماً له؟

الفتوى:
اذا اعتبرناها بنتاً نسبية لصاحبة الرحم او انها ارتضعت منها الرضاع المحرم فلاشك في كونها محرمة على الزوج بمناط حرمة بنت الزوجة المدخول بها بل وكذا اذا الحقناها بالبنت الرضاعية ولو من دون رضاع.


 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 12:07 AM   #3
النور الفاطمي
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية النور الفاطمي
النور الفاطمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 07-11-2014 (06:34 PM)
 المشاركات : 3,265 [ + ]
 التقييم :  1518
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علاقات الوالدين والابناء




السؤال:
من هو اب الجنين المستحصل ومن امه؟

الفتوى:
والده صاحب النطفة واما امه النسبية ففي كونها صاحبة البويضة او صاحبة الرحم احتمالان فلا يترك مقتضى الاحتياط بينهما.



62 السؤال:
كيف يكون حكم الجنين في مسألة الارث؟

الفتوى:
لا يرث من صاحب النطفة إلا اذا كان حملا حين وفاته وولد حياً فلو تم زرع البويضة المخصبة بنطفته بعد وفاته لم يرث وان ولد حياً.



63 السؤال:
هل يحق لصاحب النطفة وصاحبة البويضة المطالبة بالجنين بعد تولده ونموه والمفروض انهما اهديا النطفة والبويضة؟

الفتوى:
ان حق الحضانة الثابت للابوين اولاحدهما لا يقبل الاسقاط فلا ينتقل الى غيرهما بالتنازل عنه فصاحب النطفة هو الاب ويثبت له حق الحضانة مشتركاً مع الام خلال سنتين ثم ينفرد هو به ولكن لا يشترط مباشرته لاعمال الحق هذا بل يجوز له توكيل غيره ليقوم بلوازم الحضانة كاءن يوكل زوج المرأة صاحبة الرحم بذلك اذا كان الاخر يقوم بها على الوجه اللازم شرعاً ولكنه غير ملزم بالاستمرار في ذلك فيحق له عزله عنه متى شاء إلا اذا كان هناك شرط معاملي يلزمه بذلك،واما بالنسبة الى حق الحضانة من جانب الام فقد مر الاشكال في تعيين الام النسبية منهما فان قلنا انها صاحبة البويضة جرى عليها ما مر من الحديث حول زوجها وان قلنا ان الام النسبية هي صاحبة الرحم لم يثبت لصاحبة النطفة حق في حضانة هذا الطفل نهائياً ومع التردد بين الامرين فلابد من مراعاة مقتضى الاحتياط في ذلك او الرجوع الى الغير في تحديده مع رعاية الاعلم فالاعلم وان حصل هناك تنازع تعين الرجوع الى الحاكم الشرعي ليحسم النزاع بينهما .



64 السؤال:
والدي متزوج بزوجة اُخرى وهو موظف وراتبه يكفي لمصروفه على البيتين ، ولكنه ينحاز أكثر الى الزوجة الثانية مع أولادها في المصروف وفي كل شيء . والآن هو متضايق مادياً وذلك بسبب أنه يبني بيتاً لزوجته الثانية مما يجعله يقصر في مصروف البيت مع اُخوتي ووالدتي . أما الثانية فهوغير مقصر معهم الى درجة انه يعطي الاموال الى أولاده من الثانية يومياً واُخوتي ينظرون اليه , ولو طالبوه لغضب عليهم وقال ان ليس لديه مال .. وكثير الكثير من المواقف اليومية المستمرة التي تبين أنه يفرق بالمعاملة بين الأولاد من الاولى والثانية مما نتج أن اُخوتي وجميع من في البيت كرهوه لانه لا يعطيهم حنان الابوة .. والاب ليس مسئوليته المصروف فقط . فهل من الواجب عليّ مساعدته .. حيث أني لدي أسرة وبيت مستقل ومصروفي على قدر المسئولية التي عليّ ؟ علماً لو أعطيته المبالغ التي يطلبها مني سوف يصرفها على الزوجة الثانية دون الاولى .. حيث أني أساعد والدتي على حسب أستطاعتي ؟

الفتوى:
لا يجب .



65 السؤال:
المتولد من أبوين مسلمين إذا لم يختر الدين الإسلامي قبل بلوغه فهل يعد مرتداً ؟

الفتوى:
لا يعدّ مرتداً .



66 السؤال:
منذ حوالي ثمانية عشر سنة كنت متزوجاً وعندي ولد وقد تبنيت طفلة انذاك كأخت له وقد تربت مع ابني وهي الآن تعتقد أني أبوها فهل يجب عليّ أن اخبرها الحقيقة؟

الفتوى:
لا يجب إخبارها في حد ذاته ولكن عليك أن تراعي الحجاب ونحوه بالنسبة إليها.



67 السؤال:
ماذا يفعل الابن إذا توفى والده هل يسير على نفسه نهج والده من ناحية اخوته ومن جميع النواحي؟ على سبيل المثال لبس البنطلون بالنسبة للفتيات حيث الوالد غير موافق,هل يسير الولد على نفس الطريق وفي بقية الامور؟

الفتوى:
يعمل باحكام الشريعة سواء وافق نهج والده أم خالفه وليس له ولاية على اخواته ولا يحرم لبس البنطلون إلاّ إذا كان بكيفية مهيجة للشهوة.



68 السؤال:
إذا أتلف الأب على الطفل مالاً ,فهل يلزم أن يحتسبه عليه من نفقته حيث أن الطفل تابع لأبيه في النفقة أو الاُم أو الأجنبي إذا أتلف مال الطفل ,هل يستطيع أن يتفق مع الاب لابراء ذمة من أتلف المال ويقوم الأب بالنفقة على الطفل بنية ذلك ?

الفتوى:
نعم له ذلك .



69 السؤال:
هل يجب على البنت لو كانت قادرة ومتمكنة أن تنفق على أبيها واُمها ؟


الفتوى:
الاحوط وجوباً ذلك .



70 السؤال:
لو رضي الولي لطفله أن يملك أو رأى من يعطيه الهدية, فهل يكفي في تملك الطفل أم لابد أن يقوم الأب بدور القابل وقد يكون الأب هو المعطي الموجب غافلاً عن دور القبول فيقوم الطفل بذلك.. فهل يملك?

الفتوى:
بل لابدّ ان يقوم الأب بذلك فلا يملك ما أعطي له من دون قبولٍ وقبضٍ من الأب .



71 السؤال:
إذا لم يأذن الاب للبنت ان تديم دراستها,فهل يحق له ذلك ؟

الفتوى:
ليس له ذلك شرعاً ما لم يكن في ادامتها مفسدة .



72 السؤال:
اذا كان الولد يريد الزواج ببنت والاب يرفض ذلك ,فهل يحق له الزواج بها من دون اذنه ؟

الفتوى:
يجوز .



73 السؤال:
هل مصاريف زواج الابن على ابيه ؟

الفتوى:
لا .



74 السؤال:
اذا اُخرج الولد بعد ولوج الروح فيه ونقل الى رحم امرأة اخرى, فبمن يلحق, وما هو حكم المحرمية؟

الفتوى:
لا يبعد ان تكون الام النسبية هي الاولى ولكن لا يترك الاحتياط في رعاية احكام المحرمية من حرمة الزواج ونحوها بالنسبة الى الثانية.



75 السؤال:
هل يجوز للأم بأن تأخذ صدقة من أولادها غير البالغين مميزين أو غير مميزين .. لتعويدهم على البر والإحسان مع إذن وليهم ؟ وماذا يحصل لو أخذت منهم صدقة دون إذن وليهم مع رضا الأولاد طبعاً ؟

الفتوى:
لا يجوز بدون إذن الولي .



76 السؤال:
هل يجوز أن أضرب أولادي تأدبا علما بان اباهم قد سمح لي بضربهم للتاديب ؟ وإحياناً تظهر علامة على الجلد ، فماذا يجب عليّ أن أفعل ؟

الفتوى:
يجوز الضرب للتأديب بإذن وليهم إذا لم يكن طريق آخر للتأديب . والأحوط وجوباً أن لا يتجاوز ثلاث ضربات ، ولا يجوز الضرب بحيث يوجب إحمرار الجلد أو أسوداده ،والأحوط وجوباً عدم ضرب البالغ مطلقاً .



77 السؤال:
ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في امرأة مطلقة وحاضنة لابنتها الصغيرة وقد ارسلتها مع جدتها إلى خارج البلد من دون موافقة الاب ,هل تسقط حضانتها بذلك ؟

الفتوى:
لا تسقط حضانتها وان لم يحق لها ذلك.



78 السؤال:
ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في الولي الشرعي ( الاب ) .. هل يجوز له ان يمنع الام الحاضنة من ارسال ابنتها الى خارج البلد ، وهل يجوز للام الحاضنة ان تفعل ذلك دون استئذانه ؟

الفتوى:
يجوز للاب ان يمنعها من ذلك وليس لها ذلك من دون اذنه.



79 السؤال:
ما يقول سيدنا الجليل اطال الله بقاءه وكبت اعداءه في بعض الشباب الذين يدخنون السيجارة أو غيرها كالغليان دون رضا الوالدين ومع نهيهما له عن ذلك ؟

الفتوى:
اذا كان نهيهما من باب الشفقّة وكان ذلك موجبا لايذائها فلا يجوز.



80 السؤال:
رجل متزوج منذ 14 سنة ولم ينجب أطفالا والعارض من عند الرجل فهو رجل عقيم لا يستطيع الأنجاب وله زوجة صالحة وهي قد فحصت وليس بها أي عارض ولكن حالتهم مأساوية جدا من الأرهاق والتفكير بالأنجاب, فهل يجوزعمل طفل بالتلقيح الصناعي بحيث يؤخذ حيمن من رجل أجنبي وبويضة من زوجته لعمل طفل . فتحقن الزوجة بواسطة أبرة والطريقة معروفة فهل هذا العمل جائز ؟

الفتوى:
يجوز ذلك في الفرض المذكور ولكن الولد لا يكون ولد الرجل اذا لم يكن الحيمن منه وان كان محرما له لو كان بنتاً من حيث كونها ربيبته.



81 السؤال:
لقد ذكرتم في إستفتاء سابق في صفحة الاستفتاءات بتاريخ 28/8/1999م ، بجواز عمل تلقيح صناعي بحيث يؤخذ بويضة من الزوجة ( العقيم زوجها ) وحيوان منوي من رجل اجنبي فتحقن بواسطة أبرة ، والسؤال لمن ينسب الطفل في هذه الحالة ؟

الفتوى:
لصاحب الماء .



82 السؤال:
هل يعد مأثوماً من أخر تعليم أبنه الصبي الصلاة ؟

الفتوى:
ربما يعد .



83 السؤال:
سبق أن سألتكم عن رجل متزوج منذ 14 سنة ولم ينجب أطفالا والعارض من عند الرجل فهو رجل عقيم لا يستطيع الانجاب وله زوجة صالحة وهي قد فحصت وليس بها أي عارض ولكن حالتهم مأساوية جدا من الأرهاق والتفكير بالأنجاب, فهل يجوز عمل طفل بالتلقيح الصناعي بحيث يؤخذ حيمن من رجل أجنبي وبويضة من زوجته لعمل طفل فتحقن الزوجة بواسطة أبرة والطريقة معروفة ,فهل هذا العمل جائز وهل هو مكروه تفضلتم سماحتكم بالجواب يجوز ذلك ,فهل هذا يعني ان يأخذ من حمين الرجل الاجنبي وتلقيحها صناعياً مع بويضة المرأة التي زوجها عقيم ?

الفتوى:
يجوز ذلك في الحالة المذكورة فقط لانه يستلزم كشف العورة .. والطفل يلحق شرعا بالرجل صاحب الحويمن لا الزوج ولكنه اذا كان بنتا تكون محرما للزوج من حيث انها بنت زوجته .



84 السؤال:
ما حكم إرسال الاولاد الى المدارس الاهلية التي تُدرّس فيها عقائد مخالفة لاهل البيت ؟

الفتوى:
اذا لم يؤمن عليهم من الانحراف فلا يجوز .



85 السؤال:
من أي سن يبدأ تعليم الصبي الصلاة والمواظبة عليها ؟

الفتوى:
ورد في الاحاديث المعتبرة امر بالصلاة إذا بلغ سبع سنين .



86 السؤال:
قرأت في كتاب ضياء الصالحين عن دعاء لطلب الولد ، وفي هذا الدعاء وجوب تسميت الطفل بأسم محمد ، و قد سمعت من بعض الاصدقاء انه يمكن ان يسمى الولد لسبعة ايام بذلك ثم يغير اسمه للاسم الذي تريده .. فهل هذا صحيح ؟

الفتوى:
لا مانع منه .



87 السؤال:
إذا علم ان الطفل لا يبقى ولا أثر لمعالجته على ان معالجته تتطلب مصارف تثقل على ابيه ,فهل يجب معالجته ,وكيف بالنسبة إلى الجنين إذا أقر الكشف الطبي ان به نفس المرض .

الفتوى:
يلزم العلاج وان علم بانه لا يبقى أو كان العلاج مُكلفاً إذا كان متمكناً ,ولا يجوز التخلي عن الطفل بمجرد ذلك ، ولا يجوز اسقاط الحمل مطلقاً وما ذكر لا يبرر الاسقاط .



88 السؤال:
هل انعقاد النطفة باخصاب البويضة ام بعلوقها بجدار الرحم بعد اخصابها ,فلو كان اللولب يمنع من التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم, فهل يجوز وضعه ؟

الفتوى:
يمكن ان يقال ان عنوان الحمل لا يصدق إلاّ بالتصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم, ولكن الدليل الدال على حرمة اسقاط النطفة المخصبة التي تكون مبدئاً لنشوء الادمي اعم مما كانت ملتصقة بجدار الرحم أم لا فاذا علمت المرأة ان اللولب يؤدي الى تلف البويضة المخصبة ولو قبل التصاقها بجدار الرحم فالاحوط لزوماً عدم استعماله .



89 السؤال:
إذا امتنع الاب من تزويج ابنته رغم وجود الخطاب لها ووقوعها في الحرج نتيجة ذلك ,فهل يحق لها الزواج الدائم أو الموقت من دون اذنه ؟

الفتوى:
يسقط اعتبار اذنه إذا منعها من الزواج بكفؤها الشرعي والعرفي ، وعليه ؛ فيمكنها الزواج ممن يتقدم لخطبتها إذا كان كفواً لها شرعاً وعرفاً وكان الزواج دائماً . وأما الزواج المنقطع أو ممن ليس لها كفواً فلا يسقط اعتبار اذنه .



90 السؤال:
في أي سن ترتفع كفالة الأيتام ؟

الفتوى:
سن البلوغ الشرعي مع الرشد


 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 12:09 AM   #4
النور الفاطمي
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية النور الفاطمي
النور الفاطمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 07-11-2014 (06:34 PM)
 المشاركات : 3,265 [ + ]
 التقييم :  1518
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علاقات الوالدين والابناء




السؤال:
امراة طلقت وهي تطلب ارسال ولديها اليها لرؤيتهما وعمرهما يتجاوز السنتين والزوج موافق على ذلك لكن الزوجة عينت مكانا خاصا لارسال الولدين اليه وهو منزل والدتها ، ولدى الزوج محذور من ذلك المكان يرجع الى الولدين والزوج موافق على ارسالهما الى مكان اخر كبيت اخيها او ابيها وهي غير راضية بذلك ..فهل يحق للوالد الزامها برؤيتهما في اي مكان ام يجب عليه تنفيذ رغبتها وارسالهما الى المكان الذي عينته هي؟.. وهل يجب على الزوج ارسالهما اليها للجلوس معها لفترة ام مجرد تمكينها من الرؤيه ولفترة قصيرة فقط ؟

الفتوى:
الاختيار في ذلك يعود الى الزوج .



92 السؤال:
سبق أن سألتكم عن رجل متزوج منذ 14 سنة ولم ينجب أطفالاً والعارض من عند الرجل فهو رجل عقيم لا يستطيع الانجاب وله زوجة صالحة و قد فحصت وليس بها أي عارض ,ولكن حالتهم مأساوية جداً من الأرهاق والتفكير بالأنجاب, فهل يجوز عمل طفل بالتلقيح الصناعي بحيث يؤخذ حيمن من رجل أجنبي وبويضة من زوجته لعمل طفل فتحقن الزوجة بواسطة أبرة والطريقة معروفة فهل هذا العمل جائز وهل هو مكروه ,تفضلتم سماحتكم بالجواب يجوز ذلك ..فهل هذا يعني ان يأخذ من حيمن الرجل الاجنبي وتلقيحها صناعياً مع بويضة المرأة التي زوجها عقيم ؟

الفتوى:
يجوز ذلك في الحالة المذكورة فقط لانه يستلزم كشف العورة ,والطفل يلحق شرعاً بالرجل صاحب الحويمن لا الزوج ولكنه إذا كان بنتا تكون محرماً للزوج من حيث انها بنت زوجته .



93 السؤال:
إذا ارضعت الام ابن ابنها او ابن بنتها فما هو الحكم ؟

الفتوى:
إذا ارضعت ابن بنتها بالمقدار الموجب للحرمة حرمت البنت على زوجها وأما إذا ارضعت ابن ابنها فلا تحرم زوجته عليه وان ترتبت الاثار الاخرى للرضاع مثل حرمة بنات اعمامه عليه حيث يصبح عماً لهن وإذا كان بنتا حرم عليها ابناء عمومتها باعتبارها تصبح بالرضاع عمة لهم .



94 السؤال:
رجل زنا فانجب ولدا ، ثم تزوج بامرأة اخرى ، فانجب منها بنتا.. فما هو حكم الولد بالنسبة من جوازالنظر وعدمه وجواز التزوج منها ؟ .. وما هو حكمه بالنسبة لارحام ابيه وامه ؟

الفتوى:
هما أخ واخت ، والمحرمية تسرى بالنسبة لكل المحارم في الولادة الشرعية ، وإنما يختص ولدالزنا بعدم الإرث .



95 السؤال:
هل يحق للوالدين التصرف في الهدايا التي يحصل عليها المولود بعد ولادته ؟
أولاً : في حالة صرفها على المولود نفسه .
ثانياً : في حالة صرفها لأمور الوالدين الشخصية.
وفي حالة عدم الجواز, فماذا يجب على الوالدين في حالة التصرف بهذه الهدايا ?


الفتوى:
أما الاُم فليس لها التصرف بدون اذن الاب فانه الولي على الطفل, والأب يجوز له التصرف فيه لمصلحة الطفل ، ويجوز له أن يستقرض منه إذا كان ملياً يتمكن من الأداء بعد ذلك .



96 السؤال:
من المتعارف عندنا ان الشاب الذي يتقدم لخطبة البنت لابدّ له ان يدفع مبلغاً من المال لمن خطب البنت منه, ومن المتعارف انه يعين مبلغاً معيناً ولا يرضى بالأقل منه, فهل يحق له ان يأخذ هذا المال علماً بانه غير المهر ؟

الفتوى:
لا يجوز ذلك ولا يحق لهم المطالبة به ويحرم اخذه وأكله ,إلاّ إذا كان اعطاء المال للقريب بطيب نفس منه وان كان لأجل جلب خاطرة وارضائه ولكن يجوز له استرجاعه مادام باقياً .. وليعلم بانه لا يحق للولي وغيره ان يمنع من زواج ابنته وان كان للأب الولاية على البنت ومع ذلك فلو منعها من الزواج بالكفو فان ولايته تسقط .



97 السؤال:
ما حكم ارضاع الطفل ، والأم على جنابة ، مع مراعاة عدم القدرة على تأجيل الرضاعة لبعد الغسل ، لشدة بكاء الطفل ؟

الفتوى:
لا مانع منه .



98 السؤال:
هل يحق للزوج ان يمنع زوجته من رؤية ولدها بعد الطلاق ؟

الفتوى:
إذا كان عمر الولد أقل من سنتين فحق الحضانة مشترك بين الاب والام ,وإذا كان عمره أكثر من سنتين فحق الحضانة مختص بالاب فقط, ولكن لا ينبغي له ان يحرم الام من رؤية ولدها ، وإذا بلغ الولد سن التكليف فلا حضانة لاحد عليه وهو حر في تصرفاته ولا يحق للاب ان يمنعه من رؤية امه .



99 السؤال:
هل يجوز ارسال اولادنا لتعلم القرآن الكريم ، عند استاذ من ابناء المذاهب الاخرى ؟

الفتوى:
يجوز، وان كان الاولى الاستفادة من استاذ شيعي لذلك ، بل إذا خيف عليهم الانحراف ، والتلمذة تؤثر، فلا يجوز .



100 السؤال:
ما هي وظيفة الولد تجاه والديه اذا لم يكونا ملتزمين بالواجبات واجتناب المحرمات ولا يمانعان من ان تتصل البنت بالرجال الاجانب ؟

الفتوى:
يجب عليه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر .



101 السؤال:
هل يجوز قضاء الصلاة والصوم والحج عن الأبوين غير المسلمين ؟

الفتوى:
يجوز الإتيان بالأعمال واهداء ثوابها للوالدين لتخفيف العذاب عنهما .



102 السؤال:
ما هي حدود طاعة الولد لوالديه ,وما هي الامور التي يلزمه فيها طاعتهما ,( أكله ,ملبسه ,مكان اقامته ,مسكنه ,نوع علمه ,كيفية إنفاق أمواله ,,اختيار زوجته ,اختيار أسماء أولاده ,اختيار نوع دراسة اولاده ,دخوله إلى بيته وخروجه منه ,) ؟

الفتوى:
لا تجب الاطاعة في شيء من ذلك . وانما يجب على الولد الاحسان اليهما بالانفاق وتأمين حوائجهما في الحدود المتعارفة وحسبما يقتضيه حالهما . ويحرم الاساءة اليهما . ويجب عليه أن لا يعمل ما يستوجب ايذاءهما اذا كان ذلك ناشئاً من الشفقة عليه . ولا يجب التسليم لرغباتهما في خصوص ما يرجع الى الوالد اذا لم تكن ناشئة من الشفقة عليه .



103 السؤال:
تقدم الكثير للزواج بي ، وأنا ارفض ذلك ، نظراً لعدم التزامهم بالدين واخلاقياً . وقد تقدم شخص اجد فيه ما اتمنى ، ولكن اهلي يخالفون الزواج منه ، باعتبار ان حالته المادية ، ضعيفة.. فهل يجوز لي الزواج معه ، من دون رضاهم ؟.. وهل يصح الزواج الموقت منه ، لاتمكن من الجلوس معه والحديث عن الحياة الزوجية ، من دون رضاهما طبعاً ؟

الفتوى:
لا يصح زواجك إلا بإذن أبيك . وزواجك المؤقت ايضاً بدون إذنه ، باطل . وأما إذا أذن أبوك بالزواج معه ، فليس لامك أن تمتنع ، ولايجب عليك إطاعتها في ذلك ، إلا إذا كان ذلك يؤذيها ، وكان من باب الشفقة عليك .



104 السؤال:
ماهي حدود طاعة الوالدين ؟.. وهل يدخل فيها ، ماإذا منع الوالد ابنه من شراء شيء ما – مع العلم ان ان هذا الشيء ، محلل شرعا – ويرى الإبن انه ينتفع به ؟ واذا كان الجواب بعدم الجواز.. فهل يجوز الشراء بدون علم الوالد ، وذلك لمنع الأذية ؟

الفتوى:
لا تجب إطاعتهما ، ولكن إذا كانت المخالفة موجبة لايذائهما ، وكان ذلك ناشئاً من شفقتهما عليه ، لم تجز. فمنع الوالد عن شراء شيء ، إذا كان لمصلحة نفسه مثلاً ، أولاي شيء آخر غير الشفقة على الولد ، لا تجب إطاعته .



105 السؤال:
يوجد لدينا والدة ليتيمة ، تستلم بعض الأموال من اعمام اليتيمة ، لليتيمة كهدية منهم ، لأجل ان تشتري لها والدتها ماتحتاج اليه ، وان كان زائدا على حاجتها ، مع العلم انهم لايشترطون اذن الحاكم ، ويعلمون بعدم وجود الولاية ، لدى الوالدة.. فهل هذا التصرف من قبل الوالدة ، جائز ؟

الفتوى:
لايجوز التصرف مع وجود الجد من قبل الاب ، إلا بإذنه ، ثم القيم المنصوب من قبله ، ثم الحاكم الشرعي ، ثم المؤمن العادل . فإن لم يكن ، جاز لكل احد في حدود المصلحة بل الضرورة ، على الاحوط .



106 السؤال:
هل يجوز مخالفة الأب ، إذا كان يمنع إبنه من المشاركة في النشاطات الإسلامية ، سواء كانت سياسية أو إجتماعية ، علماً بأن هذه النشاطات تفتقر إلى الكوادر، و التخلف عنها يؤدي إلى ضعف هذه النشاطات الإسلامية المختلفة ؟

الفتوى:
يجوز ، ولكن إذا كانت المخالفة موجبة لإيذائه من جهة شفقته على الولد ، لم تجز .



107 السؤال:
كانت امي مصابة في جسدها بحروق ، وقد تضررت كثيراً ، وكانت من ضمن المصابين من حادث الحريق الذي حدث في قرية القديح ، في العام الماضي ، وقد نقلت الى المستشفى ، وقد تم تنويمها ما يقارب خمسة اشهر ، وبعد فترة التنويم ، بقيت في المستشفي حوالي اربعة اشهر ، وفي تلك المدة ، لم تقم اُمي بالصلاة والصوم في شهر رمضان ، وذلك من تاريخ الحادث ، وبعدها خرجت من المستشفى وهي بحالة مستقرة ، وقد قامت بالصلاة وذلك خلال شهر ونصف تقريباً ، وبعدها ساءت حالتها مرة اخرى ، وقد تم إعادتها الى المستشفى ، وخلال اسبوع انتقلت الى رحمة الله سبحانه وتعالى.. فما هو حكم الصلاة والصوم ، في فترة المعالجة ؟

الفتوى:
اما الصوم ، فساقط عنها إذا لم تستطع القضاء ، واما الصلاة فإن لم توص بشيء ، فينبغي ان يقضى عنها ولو بالاستيجار ، ولا يجب .



108 السؤال:
هل يجوز حفظ طفل ، تريد امه ان تذهب الى عرس ، تستمع فيه الغناء والموسيقى المحرمة ؟

الفتوى:
يجوز .



109 السؤال:
هل للاب المسيحي ولايه على ابنته المسلمه (اي اسلمت بنفسها ، وابوها باقي على دينه )؟ وفي هذه الحالة.. هل تستقل هي بنفسها ، في مسألة ايقاع عقد النكاح ؟

الفتوى:
ليس للكافر ولاية على ابنته المسلمة .



110 السؤال:
مدرسة افتتحتها دولة غربية في إحدى الدول الاسلامية ، ولكن أعلم بأنهم قد يعطون للأولاد بعض الافكار المنحرفة تحت غطاء التعليم ويجعلونها مختلطة حتى ينشروا الفساد بين أبنائنا ويربطونهم بالغرب أكثر ، فهل يجوز للشخص إدخال أولاده الى هذه المدرسة حيث أن المدرسين يكونون من الغرب او من يوالي الغرب ولا يقبلون المتدينين كمدرسين فيها ?

الفتوى:
يجوز ما لم يحرز بانهم سينحرفون في عقيدتهم ودينهم بذلك والصيانة على أي حال أولى .



111 السؤال:
مرض زوجي قبل سنتين بمرض السرطان في المخ . وتوفي رحمه الله بعد معاناة سنة وسبعة اشهر . ولي من العيال 3 بنات وولد. في تلك الفترة تدهورت حالة زوجي العقلية . ونحن في بلد يحتكم الى محكمتين السنية والشيعية. المشكلة ان اخوان زوجي يكرهونني ويريدون اخذ الولد والبيت الذي ساعدت زوجي من راتبي كمعلمة في بناءه. واحتكمنا الى المحكمة السنية وحكمت لي المحكمة ببقائي في البيت مع اولادي هذا قبل وفاة زوجي .
السؤال : هل يستطيع والد زوجي واخوانه اخراجي من البيت واخذ اولادي مني . للعلم بان زوجي رحمه الله لم يترك وصية وكان فاقد الاهلية. وهل لهم الحق في اخذ راتبه مع ان ابواه على قيد الحياه؟


الفتوى:
أما الاطفال فما لم يبلغوا سن التكليف يبقون عندك وفي حضانتك وليس لاحد حق الحضانة انما هي لك ، وأما البيت فان كنت شريكة في بنائه فلك سهمك وان كنت قد تبرعت بالمال فلا شيء لك من هذه الجهة ولكن لك سهم الارث من البناء وهو الثمن ولا سهم لك في الارض وللوالدين لكل منهما سدس مجموع البيت والباقي للاولاد ، وولي الاولاد شرعاً مالم يبلغوا سن التكليف والرشد هو جدهم أي أبو أبيهم .



112 السؤال:
توفي والدنا اثر مرض اقعده على فراش المرض مدة ( نحو الشهرين ) قبل ان يموت ، وكانت هذه المدة منقسمة الى مرحلتين الاولى وكان من خلالها شديد المرض ولا يستطيع الحفاظ على الطهارة ويجد حرج في ذلك ، والثانية كان في غيبوبة تامة حتى توفاه الله . وفى كل الاحوال السابقة لم يتمكن والدي من اداء فريضة الصلاة .علما بانه قبل ذلك محافظ على الصلاة . ارجوا افادتي عن كيفية قضاء تلك المدة علما بأن والدي لديه عدة اولاد ,وهل محصور قضاء تلك المدة على الابن الاكبر , وكيف ان كان الابن الاكبر غير مصلي ,وهل يجوز تقاسم صلاة تلك المدة على من يرغب من اخواني باداءها من باب رد شيء من جميل الوالدين ,وهل يجوز لباقي اقربائي وابناء عمومتي من المصلين قضاء بعض تلك الايام رغبة منهم في ذلك ?

الفتوى:
لا يجب قضاء ما فاته أيام الغيبوبة وأما أيام عدم تمكنه من الطهارة فالاحوط وجوباً على الولد الاكبر قضاؤه ويجوز لغيره أيضاً القضاء فيسقط عنه .



113 السؤال:
لم ينجب الزوجان لسنوات عديدة بسبب العقم الدائم للزوج وهما في حرج شديد من هذه الناحية حتى أن الزوجة تتعرض أحيانا للإهانة والشماتة من قبل أرحامها، ولا تريد الإنفصال منه، فهل يجوز تلقيح بويضة المرأة بخلية حية تؤخذ من خصية الزوج تختلف عن الحويمن وذلك لأنهما لا يرغبان في تلقيح البويضة بالحويمن الأجنبي كي لا يلحق الولد بغير الزوج ، لأن غيرة الزوج تأبى ذلك وأيضا أنهما سيتعرضان للإحراج والسخرية إذا علم الأقارب والأهل بذلك ( أي أن الولد ليس من الزوج ) وعليه فما رأي سماحة السيد في ذلك؟
وهل يجب أخذ رأي المرجع الآخر الذي يقلده الزوج أم يكتفى برأي مقلَّد الزوجة ؟


الفتوى:
يجوز ذلك والولد ينسب الى الزوج حينئذ ولا حاجة إلى فتوى مقلّد الزوج بالنسبة للجواز ,وأما بالنسبة لترتيب آثار الابوّة وتكليف الزوج فهو يرجع إلى مقلّده طبعاً .



114 السؤال:
ما هو حكم ولد الزنا الذي قبل الإسلام، نظراً إلى أنّ والديه كانا مسيحيّين أو ما كانا يلتزمان إلى دين معيّن، هل يجري عليه حكم ولد الزنا من المسلمين من عدم صلاحيته ليكون إمام جماعة وغيره من الأحكام؟

الفتوى:
نعم .



115 السؤال:
على فرض أن الصبي أو الصبية قد بلغا سن التمييز ولكنهما لا يستطيعان مباشرة انفسهما عند التبول أو الغائط أو الإستحمام, فهل يجوز للأم ان تباشر أولادها لغرض ضمان طهارة أجسادهم بعد التبول وضمان نظافة أجسادهم بعد الاستحمام الأمر الذي يستلزم نظر الام الى عورتهم ؟

الفتوى:
اذا بلغا سن التمييز لا يجوز النظر واللمس وبامكانها التعليم والمراقبة من دون النظر الى نفس العضو .



116 السؤال:
هل يجب على البنت تحصيل الاذن من الابوين ، حينما تريد الخروج من البيت للمشاركة في المجالس الدينية ؟

الفتوى:
لا يجب ولكن اذا كان خروجها يؤذيهم لشفقتهم عليها ، فلا يجوز لها ايجاد ما يؤذيهم كذلك.



117 السؤال:
هل يعتبر رضا الاب في المهر، فيما اذا اتفق الزوجين على مهر محدد ؟

الفتوى:
لا يعتبر.



118 السؤال:
شخص مارس الزنا مع بنت ، فاولدها طفلا ، وهو الآن ينكر ذلك ، وينكر كون الولد له ، ولكن المؤشرات كلها تشير الى كون الولد له.. فهل تكفي مجموع الامارات والقرائن ، للحكم بكون الولد له ؟

الفتوى:
اذا علم الانتساب بالطرق العلمية الحديثة التي لا يتخللها اجتهاد شخصي ، فالاب ملزم بحضانة الولد ونفقته.



119 السؤال:
إذا وافت المنية والدا وله أولاد ، وكان هذا الوالد لا يصلي ويصوم بشكل متقطع.. فما حكم الاولاد في هذه الحالة للتخفيف عن والدهم عذاب النار ووحشة القبر ؟

الفتوى:
يمكنهم استيجار من يصلي عنه ويصوم بمقدار أيام تكليفه .



120 السؤال:
ما هو رأي السيد في حكم بعض الأخوة الذين فرضت عليهم الظروف الهجرة الى الدول غير الاسلامية... علماً أنهم يستعطفونهم في سبيل قبولهم هناك وقد يكون خطر على اولادهم حيث أن المدارس هناك مدارس مختلطة ويعلنون الرقص وبعض الأمور غير المشروعة ؟

الفتوى:
لا تجوز الهجرة الى تلك البلاد إلا لمن يثق من نفسه ومن يلي امره التمكن من تعلم ما يلزمه من المعارف والأحكام الشرعية واداء الواجبات وترك المحرمات .


 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 12:10 AM   #5
النور الفاطمي
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية النور الفاطمي
النور الفاطمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 07-11-2014 (06:34 PM)
 المشاركات : 3,265 [ + ]
 التقييم :  1518
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علاقات الوالدين والابناء




السؤال:
وقع الخلاف بيني وبين زوجتي أثناء فترة الحمل فهجرت منزل الزوجية وأقامت في منزل والدها ، وبذلت جميع المحاولات لأعادتها ولكنها رفضت ثم وضعت طفلتنا وهي بعيدة عن منزل الزوجية . وقد قامت زوجتي برفع دعوى تطلب فيها الحكم بنفقة لها وللطفلة وأحقيتها في محتويات منزل الزوجية .. ورفعت أنا دعوى طالبت فيها زوجتي بالعودة إلى منزل الزوجية كما قدمت ما يفيد بأحقيتي في محتويات منزل الزوجية .. وفي النهاية قررت المحكمة التالي :
السماح لي برؤية طفلتي لمدة ثلاث ساعات أسبوعياً ولم تحكم بالطلاق أو إعادة الزوجة إلى المنزل أبقت الوضع كما هو عليه وسؤالي لفضيلتكم عن التالي :
هل تجوز الفترة إتاحة لي لرؤية طفلتي 3 ساعات أسبوعياً ؟
زوجتي موظفة أليس من حقي أن تكون الطفلة في حضانتي أثناء ذهابها للعمل ؟
أثناء تواجدنا أنا وزوجتي بالعمل مع من تكون طفلتي ؟ أليس من حقي أن أحدد مع من تكون حيث أن والدتي هي أحق بحضانة الطفلة ؟
ما موقف الشرع من عدم رغبة الزوجة في العودة إلى منزل الزوجية ؟


الفتوى:
حق الحضانة لكما معاً لمدة سنتين ، ولابد من توافقكما في كيفية الإستفادة منه وبعد السنتين ينحصر الحق فيك . وليس لوالدتك حق في الحضانة مادمتا حيين . ويجب على الزوجة الرجوع إلى بيت الزوجية إلاّ أن يكون هناك مبرر لهجر .



122 السؤال:
إذا نفت البصمة الوراثية أن يكون الولد ملحقا بأبيه .. فهل يكفي ذلك لنفي الولد شرعا ، علما بأن المعلومات العلمية تفيد أن هذا الفحص يعطي نتائج بدقة مائة بالمائة ؟

الفتوى:
إذا علم الأب بذلك ، جاز له نفي الولد شرعاً جوازا تكليفيا ، ولا يثبت به الزنا ، ولا تنتفي الولدية إلا باللعان إذا كان العقد دائما ، وينتفي بدونه في المنقطع .



123 السؤال:
توفي شخص عن صغيرين فقام ابوه بالتصرف في أموال الأيتام لأغراض خاصة به .. فهل يجوز له ذلك ؟

الفتوى:
يجوز له أن يقترض من أموالهم إذا كان قادراً على الأداء ، ولايجوز في غير هذا الفرض ، وعلى كل حال فهو ضامن يجب عليه إرجاع أموالهم تدريجاً .



124 السؤال:
هل يجوز للمرأة اطلاق اسم عائلة ابيها على اولادها بعد وفاة زوجها ، وذلك خوفا عليهم من الخطر حيث من الافضل لهم التخفي لان الاب وعائلته مهددين بالقتل في اي لحظة ؟

الفتوى:
لا مانع منه .



125 السؤال:
ما هو حكم ذهاب ولدي الى المدارس المختلطة بالبنات ، لان المدارس المجانية في بلدتنا فيها الكثير من الفساد ، فمنها الشذوذ الجنسي والسجائر، ولكن المدارس الخاصة اهون بكثير من المدارس الحكومية ؟

الفتوى:
يجوز إذا لم يترتب عليه مفسدة .



126 السؤال:
لقد انجبت جدتي بابنها الاصغر في نفس الشهر الذي انجبت فيه ابنتها ابنها البكر .. الابنة مرضت لم تسطع ارضاع ابنها فقامت الجدة بارضاع حفيدها .. فهل يصبح الابن اخا للجميع الذين يكبرونه سنا علماً بان الابن قد كبر ويريد الزواج من بنت خاله الاكبر.. فما رأيكم ؟.. هل يجوز للفتاة الزواج به أم انه عمها بالرضاعة ؟

الفتوى:
إذا ارضعت أم البنت حفيدها على حد الارضاع الموجب لانتشار الحرمة ، حرمت البنت على زوجها ، وكذا لايجوز ان يتزوج حفيدها بابنة خاله ، لانها تصير إبنة اخته الرضاعية .



127 السؤال:
لماذا يجب على الفتاة الالتزام من التاسعة والشاب من 15 سنة ؟.. لماذا هذا التفاوت الكبير في مرحلة العمر ؟.. وهل انه جاء في القرآن الكريم او في الروايات ، ارجو ذكر النص ؟

الفتوى:
ورد ذلك في روايات كثيرة ، راجع " وسائل الشيعة " الباب الرابع من أبواب مقدمات العبادات وغيره .



128 السؤال:
ما هو السن الذي تنتقل فيه حضانة الابن الى الأب وحده ؟

الفتوى:
اذا بلغ سنتين سواء كان ذكراً أم أنثى .



129 السؤال:
على فرض ثبوت حضانة الولد للام حتى سبع سنوات .. هل يجيز لها حق الحضانة ان تخرجه من بيت أبيه لتسكنه محلاً آخر دون رضاه ، على الرغم من بقائها على ذمته ؟

الفتوى:
حق الحضانة الى سنتين لهما معاً وليس للام وحدها .



130 السؤال:
هل تجب نفقة الأبناء على الاب حال امتلاكهم لما يكفيهم ولو لبضعة أشهر ، أم أن وجوب النفقة على الاب يختص بحال فقرهم ؟

الفتوى:
يختص بحال الفقر .



131 السؤال:
لو خرجت الزوجة من بيت الزوج دون رضاه .. فهل لها أن تطالبه بايصال نفقة الأبناء الى حيث خرجت ، على الرغم من ان الزوج يعرضها ويبذلها أحياناً في بيته ؟

الفتوى:
ليس لها ذلك ، وللأب أن يبذل النفقة لأولاده في بيته فقط إلا إذا لم يتمكنوا من الحضور هناك أو كان حرجياً .



132 السؤال:
ما هو حكم الابن الذي يطلب منه ابواه وباصراران يطلق زوجته ، وهم في اذية من عدم انجازه لرغبتهما ؟

الفتوى:
عليه ان يحاول جاهداً في تحصيل رضاهما ، ولايتجاوز الاسلوب اللين في الحديث معهما ويصاحبها بالمعروف ، ولكن اطاعتهما في مورد السؤال غيرواجبه وان اوجب ذلك تاذيهما .



133 السؤال:
اذا طلق الرجل زوجته .. فلمن تكون حضانة الاطفال ، وعلى من تكون نفقتهم ؟

الفتوى:
الحضانة مشتركة بينهما الى أن يبلغ الولد سنتين ، ثم بعده للاب خاصة ، ولافرق بين الذكر والانثى .. واما النفقة فهي واجبة على الاب مطلقاً .



134 السؤال:
ذكرتم ان حضانة الام لاتسقط بالطلاق ما لم تتزوج من غيره .. فهل الحكم كذلك اذا تزوجت بالزواج المنقطع ؟

الفتوى:
نعم لا فرق بين الزواج الدائم والمنقطع من هذه الجهة .



135 السؤال:
امرأة كثيرة الدعاء على ابنتها مثلاً تتمنى الموت لها وتتمنى العمى لها وغيرها من الدعاوى الثقيلة .. فهل يجوز لها شرعاً ؟

الفتوى:
لاينبغي لها ذلك .



136 السؤال:
بالنسبة للمغمى عليه ولمن فقد الإدراك لكبر سنه او انتفى ضبطه .. هل يجوزلأولاده التصرف فيما كانوا يتصرفون فيه كالبقاء في داره واستعمال سياراته وغير ذلك من التصرفات التي كان سيجيزها لهم قبل ذلك ؟.. وهل يجوز للغير الدخول في بيته لعيادته او لزيارة اهله ام لا ؟.. وهل يحجر على امواله ام لا ؟

الفتوى:
لايجوز التصرف الا بمراجعة الحاكم الشرعي لتعيين القيم على امواله ومصالحه .



137 السؤال:
هل يحق للزوجة اخذ الطفلة عندها وعمرها تسع سنوات ؟

الفتوى:
إذا بلغت الطفلة فأمرها إليها .



138 السؤال:
إذا تزوجت المرأة برجل آخربعد طلاقها من زوجها الاول ، وكانت عندها طفلة من الاول وعمرها 3سنوات ، ثم طلقت من الزوج الثاني .. فهل ترجع البنت لابيها ؟

الفتوى:
حضانة الطفل وما يتعلق بها من مصلحة حفظه ورعايته تكون في مدة الرضاع اعني حولين كاملين من حق ابويه بالسوية ، فلا يجوز للاب ان يفصله عن امه خلال هذه المدة ، والاحوط الاولى ان لا يفصله عنها حتى يبلغ سبع سنين .



139 السؤال:
هل يجوز للأب أو الأم استخدام أولادهم في إنجازعمل ما من خدمة في البيت او ارسالها الى مكان ولو اجرالاب ولده .. فهل يجوز اكل مال ابنه ؟

الفتوى:
يجوز ، واما مال الصغير فيجوز للأب صرفه عليه ، ويجوز الاقتراض اذا كان ملياً قادراً على الاداء .



140 السؤال:
امرأة كانت في حبالة شخص ، فارضعت طفلاً ثم مات الزوج ، فتزوجت اخروولدت منه بنتاً .. فهل يجوز لذلك الطفل ان يتزوج هذه البنت ؟

الفتوى:
مع فرض تحقق الرضاع الشرعي المحرم لايجوز الزواج ، فانه يحرم على المرتضع بنات المرضعة ولادة ، لانهن اخواته من الرضاعة .



141 السؤال:
رجل كان قد أخذت منه نطفة لتوضع في رحم زوجته بطريقة التلقيح بالانابيب ، وقدر أن مات الرجل قبل إتمام العملية أي قبل وضع النطفة في رحم الزوجة .. فهل يجوز إتمام العملية بعد موته ؟.. ثم ماذا عن إرث المولود لو كانت العملية قد تمت بعد الوفاة ؟

الفتوى:
أصل العملية بعد الوفاة محل إشكال ، وعلى الخصوص بعد العدة .. وأما الولد المتولد فهو إبنه ولكن لايرث .



142 السؤال:
خصصت غرفة لابنتي الصغيرة ، وقد طلبت مني امها بان اجعل في الغرفة صورا للاوز و الصيصان على جدرانها ، وهي عبارة عن ورق جدران يطلا بها الجدار بمادة صمغية .. هل في هذه الصوراشكال من حيث كون ان لها روح ، حيث انني بعد لصقها بعد فترة تغيرت طفلتي ولم تستطع النوم ؟.. وهل يجب ازالتها ؟

الفتوى:
يجوز وضعها ، وامر إزالتها يعود إليك .



143 السؤال:
ذكرتم بانه لاربا بين الوالد والولد .. فهل الام كذلك لو اقرضت الام ولدها ؟.. فهل يجوز للولد ان يدفع شهرياً ربحاً معيناً شهرياً لامه؟.. وهل يختلف الحال لو كان المقترض بنتاً ؟

الفتوى:
لايعم الام ، والربح المذكور حلال للام ان لم تشترطه في القرض ، ولا يختلف الذكر والانثى في ذلك .



144 السؤال:
لمن تكون حضانة طفلة عمرها ثلاثة اعوام ووالدتها مطلقة ؟

الفتوى:
حضانة الطفل في مدة الرضاع اعني حولين كاملين من حق ابويه بالسوية ، فلايجوز للاب ان يفصله عن امه خلال هذه الفترة ، والاحوط الاولى ان لايفصله عنها حتى يبلغ سبع سنين .



145 السؤال:
ما رأيكم في أم تترك إبنها الصغيرعلى إخوانه الأكبر منه سنا و تخرج لتأدية أعمال كالذهاب للمأتم وغيرهامن العادات التي اعتاد عليها النساء في بلدنا ؟

الفتوى:
إذا كان ذلك برضى زوجها ، فلامانع منه .



146 السؤال:
شاب أقام علاقة غير شرعية مع فتاة عذراء علاقة تفخيذ ، حيث لم يتم الدخول بها و بقيت على عذريتها .. بعد فترة تبين أن هذه الفتاة حامل ، و للحفاظ على سلامة الموقف قام الشاب بعقد قرانه عليها .. فما هو حكم المولود كونه تم انعقاد النطفة قبل اجراء العقد .. هل يصح اطلاق عليه اسم ابن زنا ، علما أنه لم يتم الدخول ؟ .. وما هي الأمور المترتبة على الأهل من ناحية الكفارات أو ما شابه ، و مايترتب على الطفل من حقوق أو واجبات ؟.. هل يعامل على أنه ابن زنا أو لا ؟

الفتوى:
ليس ابن زنا .



147 السؤال:
ما حكم استخدام سيارة والدي بدون علمه ؟

الفتوى:
لايجوز من دون رضاه .



148 السؤال:
لو منع الأب والأم إبنهما المستطيع من الحج .. فهل يجب عليه إطاعتهما ؟

الفتوى:
لايجب ، بل لايجوز .



149 السؤال:
هناك امرأة لها قريب بحاجة لكلية وهي تريد التبرع له بكليتها ، فمع اعتراض الاهل من الاب والام والاخوة وغيرهم على هذا التصرف ، نظرا لكون الاسرة قادرة من الجهة المادية على شراء كلية من متبرع اجنبي .. فهل يعد مخالفتها لرغباتهم نوعا من العقوق ام ان الرغبة في القيام بالمساعدة لوجه الله هو المقدم في هذه الحالة ؟

الفتوى:
لا يجوز لها مخالفة منع الأبوين في ذلك .



150 السؤال:
هل للاُم المطلقة الحق في مطالبة حضانة ابنتها الرضيعة بعد تنازلها عن حقها لصالح اب البنت وقد تزوجت من غيره ؟

الفتوى:
إذا تزوجت سقط حقها في الحضانة واختص الحق بالاب وإن لم تتنازل .



 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 12:12 AM   #6
النور الفاطمي
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية النور الفاطمي
النور الفاطمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 07-11-2014 (06:34 PM)
 المشاركات : 3,265 [ + ]
 التقييم :  1518
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علاقات الوالدين والابناء




السؤال:
امرأة طلبت الخلع من زوجها ولها ولدان منه عمرهما 12 سنة و 9 سنوات ، وتريد أن تتزوج وتحتفظ بأولادها ، وتخاف أن يأخذهما الأب .. فهل يحق لها الاحتفاظ بهما ؟.. وهل يحق للأب أن يطالب بهما؟.. وماذا اذا تزوج باُخرى أو لم يتزوج ؟

الفتوى:
يحق له ذلك .



152 السؤال:
شاب في سن الثامنة عشر يتيم فاقد الأب متخلف عقلياً ، ويسكن مع والدته وأخوته في منزل واحد مع زوج أمه ، يتلقى راتبا سنوياً من قبل الدولة بسبب الإعاقة ، وتصرف عليه والدته من هذه الأموال .. فهل يجوز لوالدته أخذ بعض من هذه الأموال لمصروفها الشخصي ، علماً بأنها هي التي ترعاه وتقوم على خدمته وترى كل متطلباته ؟

الفتوى:
إذا كانت رعايته هو مقتضى حق الحضانة ، فلا يجوز إلا إذا كانت فقيرة وتأخذ نفقتها الواجبة على الابن .



153 السؤال:
إذا كان الولد أو الوالد فقيراً وكان قادراً على التكسب إلا أنه تركه تكاسلاً أو لعدم جديته في البحث عن عمل ,فهل يجب على الوالد في الأول والولد في الثاني الإنفاق عليه؟

الفتوى:
لا يجب ، نعم لو فات زمان اكتسابه فصار محتاجاً فعلاً ليوم أو أيام وجب الانفاق وان حصل العجز بسوء اختياره.



154 السؤال:
إذا أراد أن يهدي عمل لوالده مثلاً, فهل من الأفضل أن يخصه به أم يشرك معه غيره كما لو قصد الإهداء له وللمؤمنين جميعاً ؟

الفتوى:
لكل فضل .



155 السؤال:
اذا طلب الأب من ابنه امرا ، وطلبت الأم عكس طلب الأب .. فما واجب الأبن اتجاه ذلك ؟ وما تكليفه ؟

الفتوى:
لاتجب اطاعة الوالدين ، إلا إذا كانت المخالفة موجبة لايذائهما من باب الشفقة على الولد ، وحينئذٍ تجب إطاعة الام اذا اختلفا في ذلك .



156 السؤال:
هل يجوز للأم ان تضرب ابنها ؟ .. وهل يجوز للمعلم ان يضرب تلميذه ؟.. وهل ذلك مشروط باذن الأب في كلتا الحالتين ؟

الفتوى:
لا يجوز إلا بإذن الاب وذلك للتأديب لا للانتقام ، وعلى فرض عدم طريق آخر للتأديب .. والاحوط أن لا يتجاوز الضرب ثلاث ضربات ، وأن لايكون موجباً للاحمرار أو الاسوداد ، وأن لا يكون الولد بالغاً .



157 السؤال:
هل يجوز اسقاط الحمل قبل علوقه في جدار الرحم ، مع لزوم الحرج الشديد على الام او الاب ؟

الفتوى:
لا يعتبر حملاً قبل العلوق ولكنه يعلق فوراً ، وبعد العلوق يجوز اسقاطه قبل ولوج الروح فيه ، إذا كان في بقائه حرج شديد على الام دون الاب ، ومع ذلك ففيه الدية على المباشر للاسقاط ، وللوارث وهو الوالدان ان كان المسقط الطبيب العفو عنها .



158 السؤال:
ابي مصاب بامراض القلب والشرايين وانا من يتحمل مصروف ابي واخوتي ، لان ابي عاجز عن العمل .. فهل يصح ان ادفع الصدقه لوالدي ام لا ؟

الفتوى:
اذا كان فقيراً فيجب عليك الانفاق عليه .



159 السؤال:
هل هناك تكليف على الاب الذي له ابن يحلق لحيته ؟

الفتوى:
عليه ان يربيه تربية إسلامية ، وهي تتطلب منه ارشاده الى عدم العذر يوم القيامة .



160 السؤال:
هل يجب طاعة الاب الذي امر ولده يحلق لحيته ؟

الفتوى:
لا يجب .



161 السؤال:
ما هو حد العلاقة بين الاخوان من الرضاعة ؟ هل هو نفس الحد بين الانساب ؟ واذا ادى بُعْدُ احد الطرفين عن الآخر الى عدم اللقاء لسنوات مما يوجب الحياء او اعتبار الحرمة من احد الطرفين في الخروج امام الآخر .. فهل يجب على المرأة الخروج امام اخيها من الرضاعة كأخيها من النسب ام ماذا ؟

الفتوى:
لحمة الرضاع كلحمة النسب .



162 السؤال:
هل يجوز أن يرضع طفل من لبن جدته من أمه أو أبيه ؟ و إن جاز ذلك .. فما هي العلاقة النسبية المتكونة من هذه الرضاعة ؟

الفتوى:
لا مانع منه ، واذا كانت جدته لابيه فانه يصير اخاً لابيه ، واذا كانت جدته لامه وارضعته الرضاع المحرم ، حرمت امه على ابيه .



163 السؤال:
إذا ما رضع الطفل الرضيع من لبن خالته ، فان أطفال خالته سيصبحون اخوته ، ولكن ما حكم أخ هذا الرضيع .. فهل تحرم عليه بنات خالته لكونه أخاً لهذا الرضيع ؟

الفتوى:
لا تحرم عليه بنات خالته .



164 السؤال:
أب لديه ولد واحد والعديد من البنات ، وقد فتح الله عليه ابواب الرزق فأصبح من الاثرياء ، والاب حريص على توفير سبل الراحة لأبنائه جميعاً ولكن بطريقته الخاصة ، فمثلاً لتحقيق مبدأ العدالة بين ابنائه :
1 يمنح الولد الوحيد ضعف ما يمنح كلا من بناته .. فإذا سجل شقة باسم كل بنت سجل باسم ابنه شقتين .. هل هذا التصرف له اساس شرعي ؟.. وهل هو جائز باعتبار ان المال ماله وهو حر فيه يعطيه لمن يشاء ؟
2 احياناً كثيرة يمنح كل ابن او بنت بقدر الطلب مما يؤدي الى عدم التساوي في التوزيع ، وهذا بدوره يؤدي الى حدوث خلافات واحقاد بين الاخوة والاخوات ، لانهم يرون ان الشاطر من بينهم هو من يستطيع الحصول على اكبر قدر من مال ابيه .. فهل يجوز ذلك من الأب ؟
3 وهل يجوز للأبناء معاتبة ابيهم على هذه الاساليب في التوزيع أم إن الشرع يطلب منهم عدم التدخل في طريقة والدهم احتراماً وطاعة له حتى إذا انتهى الامر بحصول فروقات في التوزيع وخلاف بين الابناء ؟


الفتوى:
1 هو حر في ذلك ينبغي له ان لا يفعل امراً يوجب العداء بينهم .
2 تبين الجواب .
3 ليس لهم ذلك .




165 السؤال:
لو سقط حق الام بالحضانة للولد بالزواج او ببلوغه السنتين .. فهل لها الحق في ان يكون عندها ليلة او ليلتين في الاسبوع مثلا لكي تلتقي به وتستأنس برؤيته وتتفقد احواله ؟

الفتوى:
لا ينبغي للأب ان يمنعها من رؤية ولدها .



166 السؤال:
امرأة ارضعت ابن بنتها لمدة حولين كاملين حيث كانت في الأربعين من عمرها ، وآخر ولادة لها كانت قبل 13 عاماً ، ومع ذلك در الحليب لابن بنتها دون ان تكون حاملاً أو مرضعاً لغيره ، والآن الجدة المرضعة لها من العمر 65 سنة والاُم عمرها 42 سنة والابن عمره 25 سنة .. فهل هذه الرضاعة توجب الحرمة بين أبيه واُمه ؟

الفتوى:
الرضاع المذكور لا ينشر الحرمة ، ولا تترتب عليه آثاره ومنها حرمة اُمه على أبيه في مفروض السؤال .



167 السؤال:
اضطر احياناً إلى رضاع ولدي الصغير وانا نائمة حتى اننا ننام على نفس الهيئة التي يرضع فيها فهل في ذلك اشكال ؟

الفتوى:
لا مانع منه .



168 السؤال:
شخص له أم ولكنها حسب كلامه قاسية جداً عليه وغير ملتزمة بالدين وحاول ان يقاطعها ، فهل هذا يعتبر قطيعة وعقوق بها ,مع أنه في حالة صلتها له تخلق له كثير من المشاكل وتعكر عليه حياته ؟

الفتوى:
لا يقطع صلته ولكن يجوز تخفيفها بما لا يوجب حرجاً .



169 السؤال:
عندي ثلاثة أسئلة تدور حول شخص هو أب وجد لأسرة كبيرة يبلغ من العمر 70 عاماً قد تراكمت عليه الأمراض وهو يعاني من مشاكل صحية عديدة أدت به إلى إجهاد وتعب شديد في قواه الجسدية والذهنية ، فهو لا يستطيع أن يواصل الصلاة كاملة وحتى قراءة السورة ، كما أن أبناءه لا يستطيعون الأخذ والعطاء معه في الحديث فهو كثير النسيان وعلى ضوء هذه الحالة الصحية نطرح على سماحتكم هذه الأسئلة :
1 هل بالإمكان أن ننوب أحد بالصلاة عنه وهو في هذه الحالة ؟
2 وهو في هذه الحالة الصحية وما يعانيه من قدرة ذهنية ضعيفة يكاد لا يستطيع التميز بين ابناءه ، كيف نجعله يكتب وصيته وما هو السبيل إلى ذلك ؟
3 هو لم يخمس قط ، فهل يجوز لنا نحن أبناءه أن نخمس عنه وهو في هذه الحالة ؟ وإذا كانت الإجابة بالنفي فما هو الحل ؟


الفتوى:
1 لا يجوز ، وتسقط عنه الصلاة إذا لم يكن واعياً .
2 إذا لم يكن قادراً على الإدراك في وقت من الأوقات لم تصح وصيته .
3 لا يجوز لكم ذلك .




170 السؤال:
في مرحلة المراهقة يمتاز الإنسان بقلة تجاربه وعدم تكامل نضجه ، ولذا تظهر منه الإنحرافات السلوكية الكثيرة . فهل للإسلام إرشادات توجيهية في ضبط حركة المراهقة وصونها من الوقوع في المزالق ؟

الفتوى:
على الأولياء أن يحافظوا على أخلاق شبابهم وديانتهم ، وهناك أوامر أخلاقية في الروايات خاصة بالشباب .



171 السؤال:
لو أخذ ماء الرجل وحفظ لمدة سنوات ثم توفى ، هل يجوز تلقيح الزوجة بذلك حتى ولو بعد سنين ؟ وهل يرث وتجري عليه أحكام البنوة أم هناك إشكال ؟

الفتوى:
الأحوط وجوباً تركه مطلقاً ، خصوصاً بعد العدة ، ولكن تجري عليه أحكام البنوة إلا أنه لا يرث من صاحب الماء .



172 السؤال:
هل انا عاق بوالدي بعد ان تركتهم مع اخواني وخرجت الى الخارج ، وابي لم يكن موافقا ولم يعترض على سفري للخارج ، اما امي كانت موافقة ، وقد مضى على اقامتي في السويد مع عائلتي ثلاث سنوات ، ومن الواضح ان ابي زعلان من ناحيتي رغم انه يبعث بسلام لي مع الرسائل التي يبعثونها اخواني لي ؟

الفتوى:
لا حرج عليك في ذلك .



173 السؤال:
أنا في بلد إسلامي عربي ، واريد ان اسجل ابني في مدرسة ، لكن الإدارة نصرانية ، علماً بأن المدرسة تتبع منهاجا بريطانيا بالإضافة الى اللغة العربية والدين .. فهل يجوز ذلك ؟

الفتوى:
يجوز ان لم يناف التربية الاسلامية الصحيحة ، المسؤول انت عنها .



174 السؤال:
والداي لم يستطيعا القيام بفريضة الحج ، وهما لا يزالان على قيد الحياة والحمد لله ، وقد كبرا في السن ، وهما في حالة صحية جيدة ، ويقدران على أداء فريضة الحج ، وأمي مطلقة وهي متزوجة من رجل آخر ، وبحوزتي مبلغ من المال يكفي لحج أحدهما .. هل أدفع المال لأبي أو لأمي ؟

الفتوى:
اذا كان الحج مستقراً في ذمة احدهما ، فالبر يقتضي تقديمه ، والا فأنت مخير .



175 السؤال:
شخص يضع أمواله أمانة عند بنته في بلد آخر وهو يسكن في بلد اجنبي مع زوجته وبناته الاثنين غير المتزوجات ويسكن بنفس البلد أبنه مع بناته الثلاثة المتزوجين جميعاً . الرجل هذا عمره اثنان وخمسون عاماً له علاقة مع بنت عمرها ثمانية عشر عاماً ولا نعلم هل هو متزوج بها ام لا وهذا الرجل دائماً ما يكون علاقات ودائماً ما يسبب قلق ومشاكل لزوجته .
المسألة هي أنه دائما يطلب من ابنته ان تحول مبالغ له وقد اتصل بها اخواتها وأخوها طالبين منها وقف إرسال أموال له لأنهم يقولون انه يصرف جميع هذه الامول على المرأة ولا يعطي زوجته وأولاده من هذه الاموال التي تحول له .
فهل يجوز وقف التحويل له لغرض حصره وحتى يقوم بقطع علاقته مع هذه المرأة التي هي أصغر من بناته ؟ مع العلم ان ابنته التي عندها الامانة لا تنوي أخذ أي شيء من المال ، فقط قطعه عليه لفترة حتى يقوم بتركها وهم متأكدين تقريباً في حال قطع المال عليه سوف يقوم بقطع علاقته بهذه المرأة ؟


الفتوى:
لا يجوز لها ذلك .



176 السؤال:
هناك أحد الاخوة تقدم اليه شاب من غير ابناء الطائفة لخطبة ابنته وبعد استشارتها وافقت على ان تتزوج هذا الشاب ، فهل يجوز في حالة كهذه ان نجيز الزواج مع الاشتراط عليه في عقد الزواج بممارسة عقائدها وحريتها الدينية ؟

الفتوى:
لا يجوز ذلك اذا خيف عليها الضلال ، وهذا احتمال قائم لابد من الاهتمام به .



177 السؤال:
بلغت أختي الصغرى العام الماضي سن التكليف وهي صماء لا تتكلم ، ويوجد صعوبة في تعليمها الامور الشرعية من صوم وصلاة وغسل . فأرجو الاجابة على بعض الاسئلة :
1 بعد معرفتها الصلاة من خلال قراءتها في الورق التي كتبت لها ، لم تجيد النطق جيداً وبعد فترة اُصيبت بداء النسيان فنسيت قراءة الفاتحة والسورة وأيضا التشهد ولم نعلم بذلك الا بعد أيام من الزمن ولا نعلم كم عدد هذه الايام . فما هو حكم صلاتها في تلك الايام ؟ وما هو حكم نطقها لبعض الاحرف بشكل غير صحيح ؟
2 أما بالنسبة الى الصيام فقد افطرت 3 أيام من شهر رمضان الماضي ولم تصوم سوى يومين وعند الزامها لم تقبل ان تصوم وفي هذا العام أفطرت 6 أيام وعند اخبارها بأهمية الصوم وإقناعها بذلك قبلت ان تصوم 7 أيام . فما هو حكم اليوم الذي فاتها في العام الماضي ؟
3 أما الغسل ، اننا لا نعلم كيفية تعليمها عقد النية ، أما بالنسبة الى كيفية الغسل فقد دخلت اُمها معها الى الحمام لتعليمها اياه في المرة الاولى وأننا نخشى ان تنسى كيفيته . فما هو واجبنا إتجاه ذلك ؟


الفتوى:
1 تصلي كيفما استطاعت ولا يجب قضاء الصلوات المذكورة .
2 عليها كفارة التأخير وهي دفع 750 غراماً من طعام لفقير واحد ، ولا يجزي الدفع عنها بل يجب ان تدفع من مالها .
3 لا حاجة الى عقد النية .




178 السؤال:
اذا كان يؤخر الفريضة بسبب النوم حتى ينتهي وقتها ثم يقوم بأداء كل الصلوات مرة واحدة ، فهل يجب على الاب أن يجبره على القيام من نومه لاداء الصلاة حتى ولو تطلب ذلك استخدام القوة ضده ؟

الفتوى:
يجب ارشاده ونصحه .



179 السؤال:
هل يحق للوالدين منع ابنهما المستطيع من الحج ؟.. وهل يجوز للولد مخالفتهما ولو أوجب ذلك أذيتهما ؟

الفتوى:
ليس لهما ذلك ويجب عليه الحج ، نعم إذا منعاه عن طريق خاص وامكنه الذهاب عن طريق آخرلا يمنعان عنه ، تعين عليه ذلك ، إذا كانت المخالفة موجبة لايذائهما من باب الشفقة عليه .



180 السؤال:
ايهما اولى بالطاعة الزوج ام الوالدين ؟

الفتوى:
يختلف باختلاف الموارد .


 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 12:13 AM   #7
النور الفاطمي
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية النور الفاطمي
النور الفاطمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 07-11-2014 (06:34 PM)
 المشاركات : 3,265 [ + ]
 التقييم :  1518
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علاقات الوالدين والابناء




السؤال:
هل يجوز للأب ان يسب ابنه من دون وجود مسوق شرعي لهذا السب ؟.. وهل ترون ان السب اسلوب تربوي يحق للأب ممارسته فيما لو حصل شيء من الابن ، يعتبره والده تقصيراً منه لابيه ؟

الفتوى:
لا يجوز .



182 السؤال:
هل من اخلاق العلماء ان يكونوا سريعي الغضب والسب والشتم لأبنائهم ؟.. ام ان هذا الأسلوب مستثنى وجائز للآباء ؟

الفتوى:
لا ينبغي ذلك للمؤمن .



183 السؤال:
هل يجب على الولد إستشارة والديه في كل ما سيفعله ، مثل الذهاب الى منتديات ، تسوق ، معارض سفر ، أو التأخر الى ساعة متأخرة من الليل ... الى غير ذلك ؟

الفتوى:
لا يجب ، ولكن لا تجوز مخالفتهما إذا كان ذلك موجباً لايذائهما من باب الشفقة عليهما .



184 السؤال:
اذا طلبت من أبي مدرساً خصوصيا ، فقال لي : نعم ائتي بمن تريد ، فاذا اتفقت مع الاستاذ أن أعطيه المال على المنهج كله ، وقلت لأبي أنني سأعطيه بالشهر ؟

الفتوى:
يجب اخباره .



185 السؤال:
انا بنت عمري 23 ، تخرجت من كلية الهندسة ، وحصلت على وظيفة اشتغل فيها ، وربما يكون دوامي بالليل يوم واحد بالاسبوع ، ووالدي لا يرضى .. فهل يحق له الاعتراض ومنعي عن العمل ، لانه لا يرضى لي العمل ليلاً ؟

الفتوى:
لا تجوز مخالفته إذا كان ذلك يؤذيه ، شفقة عليك كما هو الظاهر .



186 السؤال:
والدي رجل كبير وحالته النفسية سيئة ، ولكن لم يبلغ حد الجنون ، كل ما في الامر انه متعب نفسياً ، وعليه الآن حقوق خمس ، وهو بحكم حالته غير ملتفت لهذه الاُمور .. فما حكمه ؟.. وهل يجب عليّ ان اودي الخمس عنه ؟

الفتوى:
لا يجب بل لا يجوز ، إلا إذا امكنك إلفات نظره الى ما يجب عليه ، فيوكلك في تنفيذ ذلك .



187 السؤال:
تم تخيير ابنتي بعد بلوغها سن التاسعة ، واختارتني ( الاُم ) ، وبعدها تزوجت ، وطالب الاب بالحضانة ، علماً بأن البنت ترغب بالعيش عند الاُم ، وهي الآن قاربت على سن الحادية عشر وكانت في حضانتي منذ ولادتها وحتى الان ، فقد تم طلاقي من والدها وهي في الشهور الاولى من ولادتها ؟

الفتوى:
الخيار لها ، ولا يحق لأحد منعها من اختيار أحدكما للعيش معه .



188 السؤال:
هل يجوز للاُم ان ترضع طفلها أكثر من سنتين ؟

الفتوى:
لا يحرم ، ولكن الأولى ان لا ترضعه أكثر من سنتين .



189 السؤال:
هل إختيار الولد لفتاة مع مراعاة جانبي التدين والأخلاق يلغي التكليف الشرعي للوالد بتزويجه وقيامه بالخطبة ودفع المهر ؟

الفتوى:
لا يجب على الوالد دفع المهر ولا القيام بالخطبة .



190 السؤال:
هل للوالد الحق الشرعي برفض تزويج ولده من غير حجة شرعية ؟ وتأخير الزواج وعدم السعي فيه ؟

الفتوى:
لا يجب عليه كما ذكرنا ، نعم يستحب له ذلك .



191 السؤال:
إذا كان الضرر في الدين أصاب الولد ووالده مستطيع ان يزوجه فما حكم ذلك ؟ والزواج يعصم ولده من الحرام ؟

الفتوى:
يستحب للوالد أن يزوجه .



192 السؤال:
هل يجب على الولد أن يتزوج كرهاً وغصباً كما يختار والده ؟ أم يجب على الأب تزويج ولده ممن يختار ؟

الفتوى:
لا يجب على الولد قبول من يختار والده .



193 السؤال:
إذا كان هناك شخص يستطيع التداخل بين الولد ووالده لإنهاء الموضوع وإصلاح ذات البين وإتمام الزواج وإنهاء المسألة برمتها ، فهل من تكليف شرعي عليه ؟

الفتوى:
يستحب له القيام بذلك ، بل لا ينبغي تركه .



194 السؤال:
لدي بنات وبنين صغار وكبار وأنا مضطر لان أعيش في بلد اجنبي كافر وفيه المدارس مختلطة والتعليم إجباري لغاية سن ال 17 سنة وفي مدارسهم دروس مختلفة مثلاً تدريس الإنجيل و درس الرياضة المختلط علماً إنه لا تمانع تلك المدارس من ارتداء الحجاب في كل الحصص النظرية والعملية . فهل هناك مانع من إستمرارهم في الدراسة ولمراحل متقدمة كالمعاهد والكليات علماً ان المسلمين بحاجة لمثل هذه الكوادر المتخصصة العلمية الرفيعة المستوى . أم يكفي لبلوغهم سن ال 17 سنة وإيقاف تحصيلهم على إعتبار هذا السن فيه الدراسة إختيارية ؟

الفتوى:
يجوز الإستمرار في الدراسة في غير المعاهد التبشيرية التي توجب إضلالهم ، ويجب الفحص عن بيئة دراسية لا تستلزم إرتكاب المحرمات .



195 السؤال:
هل يجب على الاب أن يدفع نفقة حج ابنه إذا كان متمكناً والولد معدماً ؟

الفتوى:
لا يجب .



196 السؤال:
فتاة أودع والدها لها في البنك مبلغاً من المال وهذا المال يكفي لأداء فريضة الحج ، ولكن كان قد طلب منها والدها عدم التصرف في هذا المال ، فهل يمكنها ان تصرف المال لأداء فريضة الحج أم أنه ليس لها الحق في التصرف في ذلك المال ؟

الفتوى:
إذا كانت بالغة فلا تملك المال إلا بعد القبض فالمال باق على ملك والدها ولا يجوز لها التصرف إلا بإذنه .



197 السؤال:
إذا عقدت على بنت مؤقتاً لتكون اُمها مُحرماً عليّ فهل تكون هي محرماً على أولادي ؟

الفتوى:
نعم هي مُحرم على أولادك .



198 السؤال:
إذا عقدت على أمرأة فهل يحل عليّ النظر إلى بناتها ؟

الفتوى:
يحل مع الدخول .



199 السؤال:
هل يجب على الاب تعليم ابنه الاحكام الشرعية ؟

الفتوى:
نعم يجب عليه إرشاده فيما يحتاج إليه من أحكام .



200 السؤال:
استطراداً لما سألته سابقاً بشأن الزواج حيث أني شاب مقتدر والحمد لله ومحتاج جداً للزواج ولكن المشكلة هي المعارضة الشديدة من قبل الوالدين العزيزين أطال الله في عمرهما بسبب كوني طالباً صغير السن ومحدود الدخل وأنا لا أرى ذلك صحيحاً ويؤيدني الكثير من أهل الخبرة بالموضوع فأنا طالب متفوق ولي دخل ممتاز نسبياً.
جوابكم الشريف كان نصه: ( يتزوج وليس لأمه منعه ).
ولكن تلك الإجابة لم تكن كافيه لإقناع الوالدين رغم الوجوب الذي أفادته ، رغم أنهما متدينان ومثقفان . والمسألة لم تعد مسألة فقهية فحسب كما أني أريد إحراز رضاهما ما استطع ، فأرجو التفضل بالإجابة على ما يلي :
1- كيف يؤثر الزواج على طلب العلم ؟
2- هل الشاب الذي بلغ العشرين من العمر صغير على الزواج ؟ وهل يُخشى ألا تقبل به من يتقدم إليها ؟
3- كيف أجمع بين رضا الوالدين وإكمال نصف الدين ؟
4- العائلة مقتدرة ولكنها توجه اهتمامها حالياً إلى مشروع خيري سيوقف لأبي عبد الله الحسين عليه السلام ، والوالدان يعتقدان أولوية هذا المشروع، فهل هو حقاً أولى؟ وهل إقامة حفلة الزواج الكبيرة التي يتوقعها المجتمع من عائلة ميسورة كعائلتي تشكل حائلاً بيني وبين الزواج ؟


الفتوى:
1 لا يؤثر سلبياً بل يساعد عليه .
2 نعتقد أن هذا السن مناسب جداً للزواج ولا يخشى من رده .
3 حاول ارضاءهما فإن لم يرضيا فرضا الله تعالى أولى بالاهتمام .
4 ليس ذلك المشروع أولى من الزواج ولا حاجة إلى إقامة حفل كبير .




201 السؤال:
يرجى الإحاطة ان ابني قد دخل مرحلة التكليف مذ حوالي أربعة أشهر ، ولديه رصيد في البنك .. فما حكم الخمس في ذلك ؟.. ما هي الأحكام الضرورية غير الفرائض اليومية التي يجب أن أعلم ابني في هذه المرحلة ؟

الفتوى:
يجب دفع الخمس عن مال الطفل ، حتى قبل البلوغ ويقوم بذلك وليه ، واما الآن فعليه ان يدفع خمس ما لديه من مال .. والذي يجب تعلمه هو الاحكام التي يبتلي بها عادة ، والتي يخاف إذا لم يتعلمها ان يقع في مخالفة حكم الزامي .



202 السؤال:
هل يمكن ارسال والدي ووالدتي الى الحج على نفقتي ، قبل قيامي بأداء فريضة الحج ؟

الفتوى:
اذا كنت واثقاً بتمكنك من اداء الحج في عام لاحق ، فيجوز ذلك .



203 السؤال:
توفيت والدتي ، واخي الكبير لا يصلي عنها .. فهل يجوز لي ان اخرج عنها صوما وصلاة ؟..وهل يصل اليها ذلك ؟

الفتوى:
لا مانع منه ، ولا يجب ذلك على الولد الاكبر.



204 السؤال:
ابني يدرس في مدرسة كنيسة القلب المقدس ، ولدي توأمان أريد تسجيلهم في نفس المدرسة ، وللعلم أن التسجيل للمسلمين في هذه المدرسة صعبة جداً ، والأولوية للمسيحيين ثم للمسلمين إذا كان هناك مجال ، المهم أنا كان قصدي أن اُساهم مع المدرسة في دفع 100 دينار لكي أضمن تسجيل الأولاد في السنة القادمة ، فأصدرت شيكا باسم المدرسة بعد أن قابلت ( البابا ) في المدرسة وقلت له : أني أريد أن أدفع 100 دينار للمدرسة أو ما تراه مناسباً ، وذكرت في الشيك اسم المدرسة ، وبعد ذلك اتصلوا من الكنيسة ، فطلبوا مني أن أكتب شيكا باسم الكنيسة ، وليس باسم المدرسة ، لأنهم محتاجين الآن لبناء بيوت للعاملين في الكنيسة .. فهل يجوز ذلك ، علما أن نيتي أردت أن أدفع مبلغا للمدرسة ؟.. وما العمل بذلك ؟

الفتوى:
لا يجوز المساهمة في الكنيسة ولا في المدرسة ، ولا تسجيل الاولاد فيها .



205 السؤال:
إذا اُخرج الولد بعد ولوج الروح ونقل إلى رحم امرأة اُخرى, فبمن يلحق وما هو حكم المحرمية ؟

الفتوى:
لا يبعد ان تكون الام النسبية هي الاولى ولكن لا يترك الاحتياط في رعاية احكام المحرمية من حرمة الزواج ونحوها بالنسبة إلى الثانية .



206 السؤال:
هل زوجة الأب محرم على الإبن ؟

الفتوى:
نعم محرم



207 السؤال:
هل يجوز لاولاد المتلايطين ان يتزوجا مع بعضهما ؟

الفتوى:
يجوز .



208 السؤال:
إذا عقد الاب على ابنته البكر البالغة بما كانت فيه مفسدة عليها عند العقلاء ، ولم تكن راضية بذلك .. فهل يحق لها الرد ؟

الفتوى:
نعم بمعنى انه لا يصح من دون موافقتها ، وان لم تكن مستقلة في شؤونها الحياتية ، و ما ذكرنا من الاشكال في صحة تزويج الاب ابنته الباكرة غير المستقلة بدون رضاها يختص بما إذا كان في مصلحتها .



209 السؤال:
تقام في منطقتنا مواكب عزاء ، ولكن هذه المواكب قد تعرض من يحضر اليها بالضرر من قبل الحكومة ، وبعض الاباء يمنع ابنائه من الذهاب إلى هذه المواكب خوفا عليه من الضرر ، علماً بأن الشاب عالم بما يجري في الموكب تماماً .. فما هو حكم ذهاب الشاب إلى المواكب رغم عدم رضاء الأب عنه ؟

الفتوى:
لا يجوز إيذاء الوالدين ، إذا كان من جهة الشفقة على الولد .



210 السؤال:
شاب على علاقة غير شرعية من أهل الكتاب ، وعندما انعقدت النطفة ذهب إلى مكتب أحد المحامين ، وحرر وثيقة عقد زواج مدني بين مسلم ومسيحية الزواج المدني هو إعطاء وكالة من كلا الطرفين الزوج والزوجة للمحامي لعقد وثيقة نكاح رسمية يستعملها الزوجان للأغراض الرسمية ولا ينطبق عليها النكاح الشرعي ، حيث ان الزوج والزوجة لم يتلفظا بصيغة العقد الشرعي .. الزوجة حملت وأنجبت طفلاً .. ماهو حكم الطفلة ؟.. وكيف يصحح الزوج الوضع الشرعي ؟ .. وماهي الأمور المترتبة على هذا الأمر ؟

الفتوى:
الولد ولد زنا ، ولكنه ولد لهما شرعاً يترتب عليه جميع الاحكام ، إلا أنه لا يرث منهما ولا يرثان منه .


 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 12:14 AM   #8
النور الفاطمي
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية النور الفاطمي
النور الفاطمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 07-11-2014 (06:34 PM)
 المشاركات : 3,265 [ + ]
 التقييم :  1518
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علاقات الوالدين والابناء




السؤال:
قال تعالى : ( وامهاتكم اللاتي ارضعنكم ) التحريم في الزواج من الرضاعة مناطه ان تكون هناك ام وان هذه الاُم ارضعت ثلاث او خمس رضعات .. الفقهاء انصرفوا في تفسيراتهم الى عدد الرضعات دون التحدث عن تصريف الاُم الرضاعية .. فمن تكون هذه الام ؟ هذا اولا ،
وثانيا : هل لو استؤجرت امرأة لارضاعي رضعة او اكثر تكون اُماً لي ، او امرأة عابرة سبيل ارضعتني مرة أو اكثر تكون اُماً رضاعية لي ، فيحرم عليّ الزواج من ابنتها ؟


الفتوى:
الرضاع الذي يوجب الحرمة له شروط كثيرة مذكورة في الرسالة العملية ، ومنها أن يكون بحيث يوجب نبات اللحم وشد العظم ، وإذا شك في ذلك فيكفي أن يكون الرضاع يوماً وليلة تماماً بحيث لا يتناول الطفل عذاءً ولا لبناً فيهما ، أو ترضعه خمس عشرة رضعة ولو في زمان متطاول بشرط أن لا يرضع أثناءها من امرأة اُخرى ، وبشرط أن تكون الرضعات كاملة يشبع الطفل ، وهناك شروط اُخرى مذكورة في الرسالة العملية .



212 السؤال:
بما ان ولد الزنى لا يلحق بالزاني .. فكيف تكون مسألة حضانته ونفقته ورعايته وتربيته ؟

الفتوى:
جميع الاحكام الثابتة على الابوين لاولادهم تثبت لابن الزنا أيضاً سوى الارث ، فنفقته ورعايته على أبيه ، وحضانته تشترك فيها الام مع الاب إلى سنتين ، ثم ينفرد الاب .



213 السؤال:
لدي ابن ، وقد بلغ سن الرشد ، ويسكن معي في بيت واحد ، وقد ربيته منذ صغره ، ولكنه يرفض القيام لصلاة الصبح ، وعندما أقول له يا بني قم للصلاة ، وفي تركها عقاب وغضب الباري عز وجل يرد عليّ إن النار التي أعدها الله لتاركها سوف تكون لي وليست لك .. فهل يتحمل الأب أي مسؤولية لعدم قيام الابن للصلاة بعد كل النصائح وبعد رد الابن على أبيه ؟

الفتوى:
ليس عليك إلا المواصلة في النصح والارشاد ، وإظهار الاستياء والانزجار من ذلك بشتى الطرق والوسائل .



214 السؤال:
إمرأة طلقها زوجها ولها منه ولد وبنت ، وما زالا في حضانتها وبعد ذلك تخلت من أهم مظاهر العفة ، وذلك بخلعها الحجاب .. فهل يعتبر ذلك موجبا للمفسدة بالنسبة لتربية الاطفال وخصوصاً أنهم يأخذون تلك التعاليم المهمة من اُمهم ؟.. وهل للزوج الحق في رفع دعوى بمطالبة حضانة الاولاد خوفاً منه على تربية الاولاد في ظل إبتعاد اُمهم عن أهم مظاهر العفة والستر ؟

الفتوى:
الولد والبنت إذا لم يبلغا سنتين فالحضانة مشتركة بين الابوين ، وإن بلغا سنتين فالحضانة للأب وحده .



215 السؤال:
إذا لم يعين الميت وصياً على صغاره .. فهل يجوز التصرف في امواله ، وعلى الخصوص أيام الفاتحة والعزاء ؟

الفتوى:
إذا لم يكن للصغار جد من الأب ، ولم يعين الحاكم الشرعي قيماً عليهم ، فالولاية تكون لعدول المؤمنين هناك ، ولهم ان يجيزوا تلك التصرفات إذا كانت بمصلحة الاطفال .. وان لم يكن هناك عدول فالولاية لسائر المؤمنين ، ومن يريد الدخول في البيت المذكور والجلوس على سجادة وغير ذلك ، فإن كان دخوله بمصلحة الأطفال فيجوز ، وكذلك إذا لم يكن بمصلحة الأطفال ، ولكنه لا يسبب ضرراً لهم إذا ضمن للصغار اجرة جلوسه وبقاءه هناك وقيمة ما يأكله فيه من المواد الغذائية .



216 السؤال:
أنا طالب جامعي واعيش مع والدي ، وأبي يشتغل في السوق بعد أن احيل على التقاعد ، والذي يهمني انني اعلم بأن ابي وامي لا يخمسان اموالهما ، وانا في حيرة بالنسبة الى ما احصل عليه منهما وما استفيده من الوسائل في القسم .. فما هو تكليفي ؟

الفتوى:
لاشئ عليك ، ويجوز لك التصرف في كل ذلك .



217 السؤال:
هل طاعة الوالدين واجبة في كل ما يأمرون ؟

الفتوى:
لا تجب الطاعة في حد ذاتها ، وإنما يجب الاحسان إليهما وتأمين حوائجها حسب المتعارف ، ويجب اجتناب ما يؤذيهما إذا كان التأذي ناشئاً من الشفقة عليه ، حتى لو لم ينهاه الوالدان .



218 السؤال:
لو تم التلقيح الصناعي بين أجنبي وأجنبية بلا عقد شرعي .. فما حكم الوليد من حيث النسب ومتعلقاته : التبني الزواج الارث الولاية الحضانة ؟

الفتوى:
ولد لهما ، ويتبعه كل أحكام الولد .



219 السؤال:
هل يصح الاعتماد على رواية مساحقة الزوجة للبكر في نسبة الولد لصاحب الماء ؟

الفتوى:
الولد تابع لصاحب الماء قطعاً .



220 السؤال:
هل أن الوليد ينتسب الى البويضة ، أم الى الحاملة للبويضة المخصبة في حال التلقيح الحلال ، والتلقيح الحرام ؟

الفتوى:
لا يترك الاحتياط بالنسبة إليهما .



221 السؤال:
ما هي النسبة بين الرجل وبنته من الزنا ، وكذلك بين المرأة وابنها من الزنا ؟

الفتوى:
نسبة الأب والبنت والام والإبن ، ويتبع ذلك جميع الاحكام إلا الإرث ، فلا يتوارثان.



222 السؤال:
لو دلت التجارب على أن الزوج كان عقيماً .. هل تنطبق عليه قاعدة « الولد للفراش » ؟

الفتوى:
إذا كان قطعياً لا تنطبق .



223 السؤال:
هل إن طريقة نفي الولد محصورة باللعان ، أم يمكن عن طريق فحص الدم ، أم ما شبه ذلك ؟

الفتوى:
يمكن عن طريق فحص الدم ، إذا كان علمياً بينا لا يتخلله الاجتهاد الشخصي .



224 السؤال:
اذا امر الاب ابنه بالاقتداء بامام ، والولد لا يعتقد بعدالته .. فما هو تكليفه ؟

الفتوى:
لا يقتدي ، ولا يجوز طاعة الاب في مورد كهذا .



225 السؤال:
إذا كان أحد يريد أن ينهض لصلاة الفجر ولكنه لا يستطيع ذلك إلا بنصب الساعة المنبهة ، وهذا الأمر الذي يؤدي إلى انزعاج والديه .. فما العمل ؟

الفتوى:
لا يضر هذا الانزعاج ، فعليهما أيضاً أن يقوما للصلاة .



226 السؤال:
زوجتي كثيرة الدعاء على ابنتها مثلا تتمنى الموت لها ، وتتمنى العمى لها ، وغيرها من الدعاوى الثقيلة ، وهذا من وراء قلبها أكيد ، لكن هذا يضايقني كثيراً ، السؤال هو :
1 ما حكمها ؟
2 اذا هددتها بالطلاق ان كررت هذه العادة ، وهي تعوده أكثر من مرة دون قصد .. ما الحكم ؟


الفتوى:
1 لا ينبغي بل لايجوز إذا كانت جادة .
2 لا تفعل ذلك .




227 السؤال:
أنا أحب فتاة كثيراً ، وأريد الزواج منها ، ولكن والدتي واهلي يرفضون ذلك .. فماذا نعمل في هذا الموقف ونحن متفقان على الزواج ؟

الفتوى:
يجوز لك الزواج منها بإذن أبيها أو جدها ، وليس لأهلك أن يمنعوك عن ذلك ، ولكن لا ينبغي لك مخالفة الوالدين ، بل لا يجوز إيذاؤهما إذا كان ناشئاً من شفقتهما عليك ، ولا يصح تمتعك بها بدون إذن أبيها أوجدها لأبيها .



228 السؤال:
هل تتوقف الدراسة على رضا الأب ؟

الفتوى:
لاتتوقف ، ولكن إذا كان اشتغالك بالدراسة موجباً لتأذيه ، وكان منشأ ذلك لشفقته عليه باعتبار استلزامها ما يقتضيها ، فيلزم متابعة امره .



229 السؤال:
كيف يمكن تحليل ولد التبني ، وقد بلغ مبلغ الرجال والأب قد توفي ؟

الفتوى:
يجوز عقد الاُم بالتبني على أب الابن او جده ، ولو لفترة قصيرة فتصبح من محارمه .



230 السؤال:
وردت مسألة في الحوارية العامة الثانية من الفتاوى الميسرة ص 433 ، وفحواها انه يجوز أخذ حويمن من الزوج و بويضة امرأة أخرى غير زوجته ، فتخصب ، ثم تنقل الى رحم زوجته ..
فسؤالنا عن حال المرأة الاُخرى بالنسبة إليه ، و تبعية الولد لأي اُم ، وايضاح الأمر بالتفصيل ؟


الفتوى:
من حيث المحرمية إذا كان ذكراً ، فهو محرم لصاحبة البويضة ، وكذلك لصاحبة الرحم إذا رضع منها رضاعاً موجباً للحرمة ، وأما إذا لم يرضع فلا يترك الاحتياط ، وأما بالنسبة للنسب والإرث ، فلا يترك الاحتياط بالنسبة إليها .



231 السؤال:
هل يجب على الاب تعليم ابنه الاحكام الشرعية ؟

الفتوى:
يجب تعليمه ما يحتاج إليه فعلاً .



232 السؤال:
إذا أودع أحد الوالدين مبلغاً عند ولده .. فهل يحق له أن يأخذ قرضا من المبلغ المودع عنده ، ثم يرجعه بدون علم والده ؟

الفتوى:
لا يجوز.



233 السؤال:
ما هي علاقة الطفل الذي يتولد في الانبوب مع صاحبي الحويمن والمبيض ؟

الفتوى:
إذا كانا زوجين فليس هناك من اشكال ، واما اذا لم يكن من زوجين ، فابوه هو صاحب النطفة وبالنسبة لامه ، فان كانت صاحبة البويضة غير صاحبة الرحم الذي وضعت فيه البويضة المخصبة في الانبوب ، فصاحبة البويضة تكون محرماً عليه وكذا صاحبة الرحم إذا رضعته بما ينتشر الحرمة ، واما اذا لم ترضعه كذلك فلابد من الاحتياط ، واما بالنسبة للأرث فلابد من الاحتياط بالنسبة الى حكمهما .



234 السؤال:
هل يجوز ضرب الأب لإبنه البالغ ضرباً على الوجه وعلى جميع أنحاء الجسم بقسوه ، ام لا ؟.. وهل يجوز للأب أن يجبر إبنه البالغ في دخول المدرسة ؟

الفتوى:
لا يجوز الضرب كذلك ويوجب الدية ، بل الأحوط وجوباً ترك ضرب البالغ مطلقاً ، ولا يجوز إجباره على الدراسة .



235 السؤال:
هل يأثم الأبناء عند مخاطبة الاُم بكلام خشن ومؤثر في نفسها بدون علمهم ؟

الفتوى:
يأثمون إذا تعمدوا ذلك .



236 السؤال:
طلقت امرأة ولي منها بنت ، وللاسف فقد تركت بنتها عند اهلها و سافرت الى بلد آخر ، ومنعت عني الاتصال بها ، أو الصرف عليها كعقوبة علي ، و حيث ان الجو عند اهلها غير ديني وان الام (طليقتي) قد تنكرت لمذهبها الجعفري طمعا بالدنيا ، وان اهلها من اصحاب النفوذ والسطوة الظالمه ، فلا أستطيع اخد البنت حتى قانونا لانهم يستطيعون بنفوذهم ايذاء اهلي لذلك انا بحيرة من امري (ابنتي ام اهلي) ، ولكل ما ورد اعلاه ما هو واجبي كأب وابنتي تعيش هذه الاجواء غير الملتزمه ، علما ان عمرها ثلاثة سنين و نصف ؟

الفتوى:
الواجب هو المحاولة لتخليصها من أيديهم وتربيتها تربية إسلامية صحيحة ، وأما إذا لم تتمكن فلا إثم عليك .



237 السؤال:
زوجتي تصر على مايلي :
1- الخروج من البيت متبرجة ودون حجاب ؟
2- لبس ما يجسد أعضاء الجسم ؟
3- الاختلاط مع الرجال الأجانب دون رضا الزوج ؟
4- السفر لوحدها دون رضا الزوج ؟
5- تلبيس بناتها المكلفات لباسا مفصلا لأعضاء الجسم ؟
6- سماع الأغاني المتداولة في مجالس أهل الفسق والفجور ، وتعمد إسماعها الأبناء ؟
ما حكم من تقوم بكل هذه الأعمال وتصر عليها ، علماً بان الأب قلق على مستقبل أبنائه ؟


الفتوى:
لاشك أن ما تفعله حرام ويؤثر على تربية الأولاد ، ويجوز للأب أن يبعدهم عنها ، كما يجوز له أن يطلقها .



238 السؤال:
لقد طلقت زوجتي وأولادي عندها ، عرضت عليها مبلغ 150 دينار شهرياً على أن يحول شهرياً إلي حسابها في البنك ، فرفضت ذلك بحجة أن المبلغ قليل .. فهل تسقط عني نفقة الأولاد ؟

الفتوى:
لا تسقط .



239 السؤال:
ما حكم لبس الملابس المجسدة للجسم لدى الأولاد من الفانيلة ( التيشرت ) ، او البنطلون ( الجنز ) ؟

الفتوى:
لايحرم .



240 السؤال:
الى أي سن يبلغها الإبن ليكون الأب ملزما شرعاً بالإنفاق عليه ؟ ( بمعنى إلى متى يكون الأب ملزما شرعا بالإنفاق على الإبن ؟ )

الفتوى:
ليس له سن خاص ، بل يجب مادام فقيراً ، ولايتمكن من التكسب مع تمكن الأب .


 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 12:15 AM   #9
النور الفاطمي
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية النور الفاطمي
النور الفاطمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 07-11-2014 (06:34 PM)
 المشاركات : 3,265 [ + ]
 التقييم :  1518
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علاقات الوالدين والابناء



ما حكم زيارة الإمام الحسين عليه السلام مع العلم اني لا أخاف على مالي وعلى نفسي ، ولكن والداي يمنعانني خوفاً علي ؟

الفتوى:
لايجوز إيذاء الوالدين إذا كان ناشئاً عن شفقتهما عليك .



242 السؤال:
من له الحق في تسمية المولود .. هل الأب أم الأم ؟ وذلك في حالة النزاع على تسميته من ناحية دينية ؟

الفتوى:
من حق الولد على الوالد ان يسميه بإسم حسن .



243 السؤال:
هل الولاية للأب على الصغير والمجنون والسفيه عامة ، إلا ما استثني ؟
إذا لم تكن الولاية للأب عامة .. فما هي الموارد التي ثبتت ولايته فيها عليهم ؟


الفتوى:
تشرط الولاية على ماله بعدم المفسدة .



244 السؤال:
إذا كان الصغار يرغبون في السفر ، ويشتاقون إليه كلما رأوا بقية الصغار من اهلهم يسافرون .. فهل يجوز للأب او الولي أن يصرف من اموال صغاره ما يشتري به تذاكر السفر لهم ؟

الفتوى:
يجوز إذا كان ذلك من صالحهم .



245 السؤال:
تقدم لخطبة ابنتي شاب مؤمن متدين على خلق عالي ، وعرفناه عن قرب لمدة تزيد على ثلاث سنوات ، فأنا وزوجتي وابنتي موافقون على هذا الزواج ، ولكن والدي الذي هو يكون جد ابنتي رافض هذا الزواج ، لأن هذا الشاب لبناني الجنسية ونحن كويتيون .. فهل تزويج ابنتي من هذا الشاب يكون عقوقا للوالد ؟

الفتوى:
ليس عقوقاً له .



246 السؤال:
أخ مؤمن يروم الزواج من امرأة صالحة ، ووالدته ترفض ذلك ، وتهدد بالقطيعه إن فعل .. فهل عليه اثم إن خالفها ؟

الفتوى:
لا إثم عليه ، ولايجب طاعتها إذا لم يكن النهي عن شفقة .



247 السؤال:
اُخت زوجتي عقيمة .. هل يجوز ان يجري الطبيب تلقيحا صناعيا لبويضة زوجتي ، وتكون النطفة مني انا الزوج ، ثم تودع البويضة الملقحة في رحم اُخت زوجتي ؟.. فهل العملية جائزة من نفسها ؟.. وبمن يلحق المولود من حيث الابوين ؟

الفتوى:
لاينبغي ترك الاحتياط في ذلك ، وعلى فرض العمل فالولد يلحق بك وبزوجتك ، وعليه الاحتياط بالنسبة إلى صاحبة الرحم في الإرث ، وكذا في النظر ونحوه إلا إذا أرضعته ، واما إذا كانت النطفة من زوجها ، فالولد يلحق به وبزوجتك ، وعليه الاحتياط المذكور .



248 السؤال:
لي أخت ترعى أطفالا أيتاما لها ، ولكن في الفترة الأخيرة تعرض الاطفال لسوء تغذية ، وأختي ترفض من أخوانها وأخواتها أي نوع من المساعدة ، سواءا كان طعاما ، أو ملبسا أو حتى معاشا ، ولاحتى من الوالد حتى أصبح حال الاطفال سيئا من الناحية الغذائية ، وكل ذلك بحجة ايمانها بالاية الكريمة : ( قال إن أصبح ماؤكم غورا ... ) ، كذلك الاية : ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ... ) ، فهي ترفض المساعدة منا مع قدرتنا على ذلك .. فهل يجوز إبقاء الايتام في كنفها بهذه الكيفية ؟

الفتوى:
لايجوز لها ذلك ، وهي مسؤولة أمام الله .



249 السؤال:
إذا نفت البصمة الوراثية dna أن يكون الولد ملحقاً بابيه .. فهل يكفي ذلك لنفي الولد شرعاً ، علماً بأن المعلومات العلمية تفيد أن هذا الفحص يعطي نتائج بدقة مائة بالمائة ؟

الفتوى:
يجوز للأب أن لايعتبره إبنه أن علم بذلك ، ولكنه لاينتفي شرعاً إلا باللعان ، ولايجوز له إتهام امه بالزنا .



250 السؤال:
شخص زنا بامرأة لمرات متعددة حتى حملت منه ، وولدت وهو ينكر كل شيء ، ولكن باعتبار القرائن الموجودة يحصل العلم بان الولد ولده .. فهل يجوز اصدار الحكم بذلك لفرض الحقوق عليه من الحضانة والنفقة ونحوها ؟

الفتوى:
إذا حصل العلم من فحص الدم ونحوه بالانتساب بحيث لم يتخلله اي اجتهاد ، بل كان بحيث يحصل العلم لكل من يطلع على النتيجة ممن له بالامر ثبت النسب يثبت ، وتتعين عليه الحقوق الشرعية من الحضانة والنفقة .



251 السؤال:
الاختلاط في الجامعة لو كان يؤدي الى انحراف الفتاة .. هل يجب على الاب أن يمنع ابنته من دخول الجامعة ؟

الفتوى:
نعم ، يجب في الفرض المذكور .



252 السؤال:
لدينا طفل عمره عامين وهو عنيد جداً ، ولا يمتنع من اي شيء نمنعه منه ، وهو كثير الحركة وبصورة لا تطاق الامر الذي يجبرنا على ضربه بعض الاحيان .. فهل يجوز ذلك ؟

الفتوى:
يجوز لأبيه ضربه للتأديب إن لم يمكن بدونه ، بشرط أن لا يتجاوز ثلاث ضربات على الأحوط ، و أن لا يكون موجباً للاحمرار أو الاسوداد ، وإلا وجبت الدية .



253 السؤال:
إمرأة رزقت بمولود ، وبالمناسبة جاءها الكثير من الهدايا المناسبة للطفل ، وكذلك بعض الهدايا النقدية .. فكيف تتصرف بذلك ؟.. وهل تستطيع أن تنفق من النقود على احتياجات طفلها ، علما بان والده يقوم بجميع مصاريفه ؟.. وهل يمكن ان تهدي ، أو تتصدق ببعض الهدايا العينية الخاصة بالطفل ، وذلك لكثرتها وعدم حاجته الحقيقة اليها ؟

الفتوى:
يجوز لها صرفها على الطفل بإذن والده فيما لايكون فيه مفسدة للطفل ولا لماله ، ولايجوز إهداؤه ، ولابأس بالتصدق بشيء يسير من ماله لأجل سلامته .



254 السؤال:
ما هو الحد في عورة الأم بالنسبة لأولادها ( الذكور ) الراشدين شرعاً ؟.. وماحكم كشف البطن ، أو الصدر ، أو ما شابه جهلا بالحكم واعتقاد الجواز فيه ؟

الفتوى:
هي الفرج والدبر ، ويجوز كشف غير ذلك مع الامن من الوقوع في الحرام ، ولايجوز النظر بشهوة .



255 السؤال:
هل يجب على الاب تزويج ابنه إذا كان بحاجة الى الزواج ، والاب مقتدر مالياً ؟

الفتوى:
لايجب عليه ، وان كان الاولى ذلك .



256 السؤال:
هل للولد المقتنع بضرورة احقاق الحق أن يغلّط احد والديه اذا اخطأ ؟.. وهل هناك حدود لذلك ؟

الفتوى:
لا مانع منه مع رعاية الاحترام والادب والتواضع .



257 السؤال:
رجل له أولاد غير شرعيين من امرأة اجنبية ، تزوج بامرأة اخرى زواجاً شرعياً وانجبا أولاداً .. ما حكم العلاقة بين الاولاد الغير شرعيين والأولاد الشرعيين من حيث الحجاب والزواج ؟

الفتوى:
هم اخوة وأخوات من حيث الحجاب والزواج وغير ذلك ، وإنما لا يرث الأولاد غير الشرعيين من الأب ولا الاُم ولا الاخوة ولا غيرهم .



258 السؤال:
لمن تكون ولاية الاولاد بعد وفاة الاب والجد ، للعم أم للخال ؟

الفتوى:
لا ولاية لهما ولا لغيرهما ، وإنما الولاية حينئذ لمن أوصى بقيمومته الأب أو الجد ، فإن لم يكن فللحاكم الشرعي .



259 السؤال:
هل يجوز للاب ان يشرط في زواج ابنته ان لايدخل بها ؟

الفتوى:
إذا إشترط الأب عدم الدخول فلا أثر لشرطه ، وإذا أذن لها بزواج تشترط فيه عدم الدخول ، فيجوز لها بعد ذلك إن ترض بها ، ولا يؤثر في العقد .



260 السؤال:
هل يجوز فحص الجينات لمعرفة الأب الحقيقي لطفل مشكوك في نسبه ؟.. وهل يثبت النسب بهذا الفحص ؟

الفتوى:
يجوز ، ولا يمكن الحكم به إلا مع تحقق العلم القطعي من دون تخلل اجتهاد شخصي .



261 السؤال:
ما حكم الشرع في تبني الأولاد ، إذا ثبت عدم قدرة الزوج او الزوجة على الانجاب ؟

الفتوى:
لا مانع منه في حد ذاته ، ولكن لابد من التحفظ على الأنساب رعاية للحقوق والاحكام .



262 السؤال:
هل يجوز للمؤمن ان يسمي ابنه اسم مركب على اسم احد المعصومين ، كما لو سمى ابنته فاطمة الزهراء ، او سمى ابنه محمد الجواد ؟

الفتوى:
يجوز .



263 السؤال:
بنت اكملت تسع سنوات قمرية ، ولكنها لأسباب خلقية وتكوينية تعاني من مرض المنغوليا وهو مرض يسبب النقص في القدرات العقلية ، بحيث يصبح من الصعب بل يكاد يكون مستحيلاً إلزام هذه البنت بالحجاب الشرعي ، أو إتيان الصلاة بصورة صحيحة أو صيام شهر رمضان وغير ذلك من التكاليف الشرعية ، لذا يرجى بيان تكليف الوالدين بالنسبة إلى هذه البنت ؟

الفتوى:
لا تكليف عليها ، والواجب هو متطلبات الحضانة والعناية بها .



264 السؤال:
لو ان ولداً رضع من جدته لابيه .. ما الحكم ؟.. وكذلك ما الحكم لو رضع من جدته لاُمه ، أي بالنسبة الى الأعمام والعمات وابنائهم والاخوال والخالات وابنائهم ؟

الفتوى:
يترتب على الاول حرمة زواج الرضيع من بنات عمه وعمته ، وكذا الرضيعة لابناءهما ومثله في الثاني بالنسبة لأولاد الخال والخالة ، مضافاً الى أن الرضاع في الفرض الثاني يوجب حرمة اُم الرضيع أي بنت المرضعة على زوجها ، ويجب عليهما الانفصال ، هذا إذا تم الرضاع الكامل الموجب لانتشار الحرمة .



265 السؤال:
هل انا مسؤول عن دفع نفقات الحج الى والدي لكي يحج بها ، علماً انني الابن الاوسط له وانني متزوج ولي اربع اطفال ؟

الفتوى:
لا يجب عليك ذلك .



266 السؤال:
هل تجب طاعة الأب في حالة رفضه لانضمام ابنته في جمعية ثقافية وسياسية بدافع الخوف عليها ، وبشكل يرى فيه انه يتأذى بذلك رغم ان حصول الخوف غير وارد على مسرح الواقع المعاش بل هو منتفي ؟

الفتوى:
لا تجوز المخالفة في مفروض السؤال .



267 السؤال:
درج في الوقت الحاضر (عملية ربط للرجل ) لعدم الانجاب ، ويقال في حالة عمل العملية تكون هناك كشف عورة الرجل .. ما صحة الحكم في ذلك ؟.. هل يجوز أو انه حرام شرعاً ، إلا في حالة الضرورة ، أي في حال تعداد الأولاد مع المعيشة الصعبة ؟

الفتوى:
لا يجوز وتعدد الاولاد لايبرره ، ويمكنه منع الحمل بوسائل اُخرى .



268 السؤال:
سألنا عن انه هل يحق للآباء التدخل في زواج أبناءهم بالرفض ؟.. وهل يجب على الأبناء الإستماع لرأي الآباء وإتباعه ؟ وكان الجواب : يحق للولد الاستقلال بالأمر في الزواج ، ولكن إذا كان ذلك مما يؤدي الى تأذيهما شفقة منهما عليه فلا يجوز .
هل هذا معناه ان الشخص إذا اراد الزواج ولم يوافق والديه على ذلك ، وأكيد انهما سيتأذيان إذا تزوج وبذلك لا يتزوج الشاب ؟
وثانياً : على حسب علمي : ان للشاب حق الزواج مؤقتاً أو دائماً من دون اُذن الوالدين ، السؤال : إذا كان محتاجاً للزواج ولم يقدر أن يصبر عنه هل هذا معناه ان لا يتزوج ؟
سؤال آخر: إذا كانا لا يريدان له ان يتزوج الى ان ينتهي من الجامعة مثلاً ، ويتأذيان إذا فعل الآن وتزوج .. هل هذا يعتبر مانعاً شرعياً له عن الزواج وبذلك لا يتزوج ؟
هل يجوز وضعهم تحت الامر الواقع ؟.. وهل يبطل بذلك العقد سؤاء دائما أو منقطعاً ؟


الفتوى:
لا يجب الاستئذان من الوالدين ، ولكن إذا منعاه من الزواج ولم يكن واجباً عليه كما لو كان يقع في الحرام بدونه وكان منعهما من جهة الشفقة عليه لا من جهة الاستبداد في الرأي ونحو ذلك ، كما لو منعاه من الزواج بفتاة خاصة لبعض الملابسات التي يخافان بسببها على ولدهما ، ففي مثل هذه الحالة لا يجوز له الزواج الموجب لايذائهما ، ومع ذلك فلو تزوج كان صحيحاً ، واما إذا منعاه لاسباب تافهة وعقائد غير صحيحة ، أو لاستبدادهما بالأمر ونحو ذلك ، فلا تجب إطاعتهما وكذلك لا تجب الاطاعة إذا كانت المخالفة غير موجبة لايذائهما ، كما لو تزوج من دون علمهما زواجاً منقطعاً مثلاً ، فإن ذلك لا يحرم وان منعاه قبل ذلك ، وكان منعهما من باب الشفقة عليه .



269 السؤال:
ما حكم عزيمة الأب لابنه ، وهو يعلم انه صائم صياماً مستحباً ، وهم في بيت واحد ، وكذلك الزوج لزوجته ؟

الفتوى:
يصدق انه دعاه الى طعام .



270 السؤال:
أنجبت زوجتي طفلة ، وعمرها الان ستة أشهر ، ولم أعق عنها لضيق الحال ، وان شاء الله سأعق عنها قريبا ، ورغم قراءتي لكتب السيد دام ظله عن هذا الموضوع لم أفهم بشكل جيد ، وما وددت الاستفسار عنه هو :
هل تسقط عني العقيقة ؟.. وهل عليّ ذنب ان لم أعق عن ابنتي ؟.. وكيف يتم توزيع العقيقة وعلى من ؟.. وهل يجب عليّ اخبار من اعطيهم حصتهم ان هذه العقيقة عن ابنتي ، أم يجوز لي عدم البوح ؟


الفتوى:
تستحب العقيقة عن المولود ذكراً كان أو انثى ، وتستحب في اليوم السابع ، ولا تسقط مع التأخر لعذر ، أو لغير عذر ، ويجوز تفريق لحمها ، كما يجوز ان يدعى عليها جماعة من المؤمنين ، والافضل ان يكون عددهم عشرة فما زاد ، يأكلون ويدعون للولد ، ويكره ان يأكل منها الأب ، أو أحد ممن يعوله ولا سيما الاُم ، ولا مانع من عدم الاخبار ، ولكن يحرم فضيلة الدعاء منهم .


 

رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 12:17 AM   #10
النور الفاطمي
~¤ مراقبة سابقة ¤~


الصورة الرمزية النور الفاطمي
النور الفاطمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 07-11-2014 (06:34 PM)
 المشاركات : 3,265 [ + ]
 التقييم :  1518
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: علاقات الوالدين والابناء



هل يجب تحمل ظلم الوالدين ؟.. وهل يحرم دفع الظلم ؟.. وما الحكم لو توقف على رفع الصوت عليهما ؟

الفتوى:
من الواجب على الولد تجاه أبويه : مصاحبتهما بالمعروف بعدم الاساءة إليهما قولاً أو فعلاً ، وان كانا ظالمين له ، وفي الرواية : « وان ضرباك فلاتنهرها ، وقل غفر الله لكما » ، ويجوز للولد ان يناقش والديه فيما لا يعتقد بصحته من آرائهما ، ولكن عليه ان يراعي الهدوء والأدب في مناقشته ، فلا يحد النظر اليهما ، ولا يرفع صوته فوق صوتهما ، فضلاً عن استخدام الكلمات الخشنة .



272 السؤال:
يعارض والدي رغبتي في العمل بالمستشفى بحجة ان ذلك في غير مصلحتي ، كما ويعارض أيضاً رغبتي في العمل بالتدريس في منطقة تبعد عدة ساعات عن مكان اقامتي ، مع العلم ان الحصول على وظيفة التدريس في مكان قريب من مكان اقامتي أمر مستحيل .. فهل يجب عليّ طاعته في ذلك ؟.. وهل مخالفتي لرغبته تعد عقوقاً له ؟

الفتوى:
إذا كانت مخالفته موجبة لتأذيه الناشيء من شفقته عليك ، فلا تجوز المخالفة .



273 السؤال:
والدي كان يعمل في احدى الوزارات الحكومية ، والان هو متقاعد ، ويستلم راتبا وقدره 350 دينار ، وكذلك له دخل آخر إذ أنه يعمل في عمل الحجاب والأحراز ، أو ما يسميه البعض بالفال ، وهو ينفق علينا من الدخلين ، كذلك توجد حسينية في المنزل ، وللوالد مساهمة مادية نسبية في تغطية تكاليف المأتم ، ومن المؤسف أن البعض يعمل جاهداً في منع بعض الخطباء والمستمعين من الحضور والتواجد والمشاركة تحت عنوان الإستشكال الشرعي حول الدخل الثاني المالي للوالد .. فهل هذه تصرفات جائزه شرعاً أو خلقاً ؟.. وما هو الحكم في هذه المسألة ؟.. وما هو تكليفي الشرعي والأخلاقي تجاه والدي ، وأنا ابن له ، وتجاه من يتعامل بهذه التصرفات ؟

الفتوى:
إذا كان يستفيد من الآيات القرآنية والأدعية المأثورة ونحو ذلك فلا بأس ، وعلى كل حال فإن ما يعطى برضا المعطي لو كان راضياً حتى مع عدم الاستحقاق شرعاً ، فإنه يملك بلا إشكال .



274 السؤال:
رزقت والحمد لله بمولود ، ومن ضمن الهدايا التي قدمت له مبلغ من المال لشراء بعض الملابس والحاجيات له .. هل يجوز لي التصرف بجزء من هذا المال ومن ثم اعادته ، أم أنه يجب أن يصرف فقط على المولود ، ولا يجوز التصرف فيه لغير ذلك ؟

الفتوى:
لا يجوز ، ويجوز للأب ان يقترضه ويرجعه ، كما يجوز صرفه في نفقات الطفل .



275 السؤال:
أنا امرأة متزوجة ، ولكنني أحس باحساس الكره لوالدتي ووالدي ، وذلك من أثر تعاملهم السيء معي في أثناء صغري ، والان بعد ان قرأت الكثير عن حقوق الوالدين ، وعرفت منزلتهما يتابعني هذا الاحساس دائماً .. فهل يعد هذا من العقوق لهما ؟.. وماذا أفعل ان كنت جاهدة في ارضائهما وخدمتهما ، والغض عما يوجهانه اليّ من أذى ؟

الفتوى:
الشعور بالكراهة ليس عقوقاً ، وإنما الواجب هو أداء الحقوق عملياً .



276 السؤال:
إذا تزوجت الاُم بعد مفارقة الأب سقط حقها في حضانة الولد ، وكانت من حق الأب خاصة .. فهل الحكم يشمل ما اذا تزوجت الاُم زواجاً منقطعاً ، أم ان ذلك مختص بالزواج الدائم ؟

الفتوى:
لا فرق بين الزواج الدائم والمنقطع .



277 السؤال:
هل تسقط نفقة الولد بالعقوق ؟

الفتوى:
لا تسقط .



278 السؤال:
1 هل يجوز التصرف في هدايا مولودتي غير النقود مثل الذهب والثياب المهداة ، أم انه يمكنني استبدال الذهب مثلاً بعد تسعيره بالمال ، أو استبدال الثياب باخرى في حال انها لا تناسبها الهدية ؟
2 هل يمكن ان استخدم نقودها التي حصلت عليها من هدايا ، او ما يدخر لها والدها في شراء ما استضيف به الذين ياتون لمباركة قدومها من ضيوف ؟


الفتوى:
1 يجوز ان لم يكن في ذلك مفسدة لها .
2 يجوز اخذها كقرض تدفعها لها بعد ذلك ، ويجوز ان تصرفها عليها .




279 السؤال:
زيد من الناس يملك الاستطاعة الفعلية للحج ، ولكنه يملك ولدين لم يتزوجا بعد .. فهل تكون الأولوية لتزويج الأولاد ، أم يجب عليه أن يذهب للحج ؟

الفتوى:
إذا كان صرف المال في الحج موجباً لوقوعه في الحرج من جهة ترك تزويج ولده لم يجب عليه الحج ، وإلا وجب .



280 السؤال:
إذا الأب أو الاُم أفشى أسرار أحد أولاده أو بناته إلى الآخرين بأن يقول : عمل ابني بي هكذا وهكذا من مظلوميات الأبناء كما يعتقد هو .. فهل تعتبر هذه غيبة ؟.. وهل الآباء تحسب عليهم غيبة في ذكر أشياء عن أبنائهم ، أم لهم الحرية بذلك ؟.. وهل توجد فيه استثناءات ؟

الفتوى:
لا يجوز للوالدين غيبة الأولاد ، ولكن يجوز التظلم ، ولكن الأحوط وجوباً إختصاص الجواز بصورة الانتصار لا مطلقاً .



281 السؤال:
هل شروط الغيبة من ذكر العيوب وغيرها تنطبق على الناس مثلها كمثل تطبيقها على الوالدين ، أم ان للوالدين لهم استثناءات باعتبارهم والدين ؟

الفتوى:
لا فرق بينهما .



282 السؤال:
هل يجب على الوالدين براءة الذمة من الأبناء في الغيبة أو غيرها ، كما ينطبق على الآخرين من وجوب براءة الذمة في مناسبات مثل الحج ، أو عند الاحتضار وغيرها ، أم انه لا تجب على الوالدين أخذ براءة الذمة ؟

الفتوى:
لا يجب ذلك على أحد ، وإنما الواجب التوبة .



283 السؤال:
هل أحد الوالدين إذا أخذ مالا من جيب أو بيت ابنه ، أو بنته المتزوج ، أو الأعزب ، أو أخذ شيء ما من بيته بدون علمه .. هل هذا حرام ، أم حلال بالنسبة إلى الوالدين ؟

الفتوى:
لا يجوز ذلك .



284 السؤال:
البنت وهي رشيدة طلبت من أبيها ان يزوجها نظراً لحاجتها لذلك ، فرفض الأب في الوقت الحاضر باعتبار ان قانون البلد لا يسمح بالزواج إلا بعد بلوغ الثامنة عشر .. فهل في مثل ذلك تعتبر ولاية الأب ساقطة ، ويمكن تزويجها من الكفؤ من دون اذنه ؟

الفتوى:
لا تسقط ولاية الأب بمجرد ذلك .



285 السؤال:
هل يجوز لي التصرف الشخصي بأموال أطفالي ، علماً اني ان شاء الله مستقبلاً افكر بارجاعها ، أو ابراء ذمتي منهم ، علماً اني ارسل قسماً منها إلى أهلي المحتاجين ، والقسم الثاني هو مأكلهم وملبسهم ؟

الفتوى:
يجوز صرفها مع عدم المفسدة عليهم بنظر العقلاء .



286 السؤال:
إذا مات الوالدان ، او فقدا صلاحية حضانة الطفل .. لمن تكون الحضانة ؟

الفتوى:
الحضانة للجد .



287 السؤال:
هل يجوز تسمية المولود بعبد الرسول ، أو عبد الحسين و...؟ وإذا جاز هذا .. فما هو الدليل الشرعي على جوازه ؟ ومن حمل مثل هذا الاسم ما مدى وجوب تغيره ؟

الفتوى:
يجوز إذا لا دليل على حرمته ، وليس المراد بالعبد المشتق من العبادة ، فانها تختص بالله تعالى ، بل العبد بمعنى المملوك ، فإذا جاز أن يكون الانسان مملوكاً لغيره كما قرره الشرع في أسرى الحرب ، فإن الرقية تبقى حتى لو أسلم العبد ، فإنه يجوز ان يعبر عن غاية الحب لأحد انه كعبده ومملوكه .



288 السؤال:
يوجد نوعان من منع الحمل مؤقت وقطع كلي .. فهل يجوز للرجل ، أو المرأة أن يمنعا مؤقتاً ، مع وجود نية مسبقة بأنهما لن يفتحا هذا الربط المؤقت ؟

الفتوى:
يجوز ، ولكن إذا توقف ذلك على كشف ما يحرم كشفه من بدنها ، للنظر إليه ، أو للمسه من غير حائل لم يجز لها الكشف ، إلا في حال الضرورة ، كما إذا كان الحمل مضراً بالمرأة ، أو موجباً لوقوعها في حرج شديد لا يتحمل عادة ، ولم يكن يتيسر لها المنع منه ببعض طرقه الاُخرى التي لا تستلزم ذلك ، أو كانت ضرورية ، أو حرجية عليها كذلك .



289 السؤال:
هل يتم عهد الحضانة بالبلوغ ، أو بالرشد أيضاً ؟

الفتوى:
تنتفي الحضانة بالبلوغ رشيداً .



290 السؤال:
إذا كانت اُمي على خلاف دائم مع والدي ، وعند إرضائي أي منهما تكون المشاكل ، وأنا في حيرة من ناحية الحكم الشرعي ؟

الفتوى:
يجب عليك الاحسان لهما وترك الاساءة إليهما ، ويحرم مخالفتهما فيما يوجب تأذيهما الناشيء من شفقتهما عليك ، وإذا وقعت في تزاحم محرج بين ارادتيهما بحيث لم تتمكن من الخروج بنحو يرضيهما معاً ، فلا يبعد تقدم إرادة الاُم في هذا الظرف .



291 السؤال:
انا فتاة أعيش مع اخوتي فقط ، ووالدي يرفض زواجنا بغير سبب بقوله الزواج لدي حرام .. هل يجوز لي ان اتزوج بدون موافقته ، إذا تقدم شاب ملتزم كفؤ مع موافقة اخوتي ؟

الفتوى:
إذا امتنع من الاذن بزواجك من كل كفؤ ، فلا ولاية له عليك .



292 السؤال:
هل يجوز إجبار الفتاة على الزواج من ابن العم أو ابن الخالة ؟.. وهل يجوز الزواج دون موافقة الوالدين لتجنب الزواج الإجباري ؟

الفتوى:
لا يجوز في الموردين ولا يصح ، نعم إذا أصر الأب أو الجد للأب على منع الفتاة من كل خاطب وان كفوءًا سقطت ولايتهما .



293 السؤال:
إذا كان هناك رجل تزوج بدون عقد شرعي .. فما حكم الأطفال ، علماً بانه تزوج من غير مسلمة ؟.. فهل له من توبة .. وكيف تكون والأطفال كذلك ؟

الفتوى:
إذا كان عالماً بأن الجماع كذلك سفاح ، فالأولاد وان لم يكونوا شرعيين ولكنهم أولاده ، ولهم ما للأولاد الشرعيين ، وعليهم ما عليهم ، سوى انه لا يرثهم ولا يرثونه .



294 السؤال:
ماذا لو تعارضت أقوال الوالدين في المسائل الشرعية مع المرجع الديني في الاُمور الدينية والدنيوية .. فماذا يفعل الشخص .. هل يطيع الوالدين ولا يلتزم بكلام المرجع الديني الذي يقول وجوب تقليده في جميع الاُمور ، أم يستمع لكلام المرجع ، وهو والقرآن يوصي بطاعة الوالدين ، هذا الكلام إذا الوالدين غير مشركين بالله ، ولا يحثون ابنهم على ذلك ، وانما فقط كما ذكرت في الاُمور الدينية والدنيوية ، وربما فيه اذىً عليهم من جراء الشفقة على ابنهم ، عندما يخالف كلامهم المرجع الاسلامي ؟

الفتوى:
إذا لم يكن طلبهما منه ترك واجب أو فعل حرام وكان ترك امتثاله موجباً لأذيتهما الناشئة من الشفقة عليه فلا يجوز له المخالفة .



295 السؤال:
اُصيب والدي بجلطة في الدماغ ، أقعدته عن الحركة وهو الآن لا يشعر شعوراً تاماً ، وهنا عندي سؤالين لسماحتكم :
1 بالنسبة للصيام .. ماذا نفعل ؟
2 هو يستلم راتبا شهريا بدل تقاعد .. فهل يجوز لنا أن نتصرف في صرف هذا الراتب ؟


الفتوى:
1 لا يجب عليه الصلاة والصوم ، إذا لم يكن منتبهاً لما حوله .
2 إذا لم يشعر بما حوله ، فلا يجوز لأحد التصرف في المال ، فإذا اضطررتم إلى التصرف لصالحه وصالح من يجب عليه نفقتهم ، فلابد من مراجعة وكيل سماحة السيد هناك ليكتب لنا عن الوضع ويعني أحد أولاده ممن هو مورد للوثوق ويقبله جميع أفراد الاُسرة ان يكون ولياً على أموال الوالد ، فنطلب من سماحة السيد حفظه الله ان يجعله قيماً على أمواله ، ولكن لا يجوز له التصرف ، إلا بمقدار ما يحتاج إليه شخصياً وبمقدار النفقة الواجبة لعائلته .




296 السؤال:
ما واجب الأب تجاه ابنه الذي لا يصلي ، وقد بلغ 12 عاماً وهو مميز ولم يبلغ الحلم ؟.. وما واجبي انا تجاهه إذا كنت أنا أخوه ؟

الفتوى:
على الأب ان يربي أولاده تربية إسلامية ، وقد ورد في روايات أهل البيت عليهم السلام ما يدلّ على الحث على تأديب الأولاد على الصلاة ، وهم أبناء سبع ، فليحاول بتشويقه ووعده وإيعاده على ان يباشر الصلاة بحيث تصبح عادة له ، فلا يتثاقل منها والعياذ بالله حين بلوغه .. وهذا ما يقتضيه واجب صلة الرحم عليك أيضاً بأن تشوقه لأداء الصلاة ، وتحثه على الاتيان بها .



297 السؤال:
هل مساعدة الأب مادياً واجبة على ابنته ، وان كانت حالته المادية جيدة ؟

الفتوى:
لا تجب في هذا الحال .



298 السؤال:
هل يجب الخمس في اموال الصبي ؟

الفتوى:
نعم يجب على الولي ذلك .



299 السؤال:
الذي اعرف انه يجب على الولد امتثال نواهي أبيه ، إذا كانت ناشئة من الخوف عليه ، ويجب على الابن امتثال أي أمر ونهي من والده إذا كان التخلف عن ذلك سبباً في ايذائه :
إذا كان الأب يقول على كل كبيرة وصغيرة (هذا يؤذيني ) ، ويغضب على ابنه ولا يكلمه عند مخالفته لما يريد ، حتى لبعض الاُمور الشخصية الخاصة بالولد ، فتراه يقول هكذا بالنسبة لكل ما يخالف رأيه ، مثلاً يقول للولد لا تخرج بدون اذني ، وخروجك بدونه ايذاء لي ، ويقول للابن يؤذيني خروجك من البيت مع غيري أنا أو اخوانك ، فيؤذيه خروج الابن مع أصدقائه حتى إلى الأماكن القريبة مثلاً ، يؤذيني ذهابك إلى بيت فلان ، أو إلى المكان الفلاني مثلاً ، يقول يؤذيني صداقتك لفلان مثلاً ، يؤذيني تأخرك في المكان الفلاني ، وغير ذلك كأن يقول يؤذيني عدم فعلك لكذا ، أو فعلك لكذا مؤذي .. فهل يجب على الولد امتثال أمثال هذه الأوامر ، كلاً أو بعضاً ؟


الفتوى:
إذا كانت المخالفة موجبة لايذائه ، وكان ذلك ناشئاً من الشفقة على الولد ، فلا تجوز .



300 السؤال:
أنا أعيش في إحدى الدول الغربية ، واني متزوج ، ولي خمسة أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 15 سنوات ، الدولة هنا تعطينا مساعدة مالية من طريقين الاول مبلغ للمعيشة والملابس وغيرها وكون عندي أطفال خمسة ، فالمبلغ اكثر من شخص آخر ليس عنده أطفال ، والطريق الثاني هو ضمان الطفولة ، وهذه الأموال باسم الاُم ، سؤالي .. هل لي ان اتصرف بهذه المبالغ مع المراعات في موارد الصرف ؟.. هل لي ان اجمع من هذه المبالغ واذهب الى الحج ؟

الفتوى:
لا يجوز ، بل يجب أن يصرف أموالهم عليهم .


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الفاطميات الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 (0 فاطمية و 1 زائرة )
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاقات ملابس nono moon الديكور، الأثاث، فن الأعمال اليدوية ( الكروشيه _التريكو _الخياطة ) 16 24-01-2011 06:28 AM
بر الوالدين النور الفاطمي اسلاميات - برامج اسلامية, منوعات, دروس ,محاضرات أخلاق آداب إسلامية, مسابقات اسلامية 10 30-11-2010 11:18 PM
قصة مصّورة في أحترام الوالدين حور عين براعم المنتدى - قصص ,أناشيد , مواقع تعليميه للأطفال 4 04-07-2010 02:05 AM
بر الوالدين نعمة الله اسلاميات - برامج اسلامية, منوعات, دروس ,محاضرات أخلاق آداب إسلامية, مسابقات اسلامية 9 23-02-2010 05:56 PM
علاقات «الطاقة» التركية- الروسية تثير مخاوف لاعبين خارجيين Technology الحوار العام - نقاشات وحوارات تهم المرأة و المجتمع 1 06-02-2010 06:01 AM


الساعة الآن 05:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
تصميم و تطوير : الحُر لخدمات التصميم و الدعم الفني