الملاحظات

أهل البيت (عليهم السلام) سيرة اهل البيت - مكتبة اهل البيت - موسوعة شاملة عن أهل البيت (ع)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-2012, 10:45 AM   #1
نوماس
●• فاطمية متميزة •●


الصورة الرمزية نوماس
نوماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2913
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 20-08-2014 (10:40 AM)
 المشاركات : 860 [ + ]
 التقييم :  1512
لوني المفضل : Cadetblue
Imam Ali مقتل الامام علي بن ابي طالب عليةالسلام



الإمام علي عليه السلام

بداية الفاجعة
جاء شهر رمضان من سنة أربعين للهجرة يحمل بين أحداثه أعظم فاجعة مرت على المسلمين بعد فقد نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم هذه الفاجعة التي خطط لها أشقى الأشقياء عبد الرحمن بن ملجم المرادي (لعنه الله) في مكة مع نفر من أصحابه الخوارج الذين تعاهدوا أن يقتلوا كلاً من أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه ومعاوية ابن أبي سفيان وعمرو بن العاص (لعنهما الله)، فكان الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه من حصة الشقي ابن ملجم (لعنه الله) الذي تكفل بإطفاء شمعة حياته.

رموز النفاق التي اشتركت في تلك الجريمة
أقبل ابن ملجم بعد ذلك الاتفاق حتى قدم الكوفة، فلقي بها أصحابه وكتمهم أمره، وطوى عنهم ما تعاقد هو أصحابه عليه بمكة من قتل أمير المؤمنين عليه السلام مخافة أن ينتشر، وزار رجلا من أصحابه ذات يوم من بني تيم الرباب، فصادف عنده قطام بنت الأخضر، من بني تيم الرباب.
وكان الإمام عليه السلام قتل أخاها وأباها بالنهروان، فلما رآها شغف بها، واشتد إعجابه فخطبها، فقالت له: ما الذي تسمي لي من الصداق؟ فقال: احتكمي ما بدا لك، فقالت: أحتكم عليك ثلاثة آلاف درهم ووصيفا وخادما، وأن تقتل علي بن أبي طالب.
قالت له: فأنا طالبة لك بعض من يساعدك على هذا ويقويك ثم، بعثت إلى وردان بن مجالد، أحد بني تيم الرباب، فخبرته الخبر، وسألته معاونة ابن ملجم، فتحمل لها ذلك.
وخرج ابن ملجم، فأتى رجلا من أشجع، يقال له شبيب بن بحيرة، وقال له، يا شبيب، هل لك في شرف الدنيا والآخرة؟ قال: وما ذاك قال: تساعدني على قتل علي نكمن له في المسجد الأعظم فإذا خرج لصلاة الفجر فتكنا به، وشفينا أنفسنا منه، وأدركنا ثأرنا، فلم يزل به حتى أجابه.
فأقبل به حتى دخلا على قطام، وهي معتكفة في المسجد الأعظم، قد ضربت لها قبة، فقالا لها: قد أجمع رأينا على قتل هذا الرجل، قالت لهما: فإذا أردتما ذلك فالقياني في هذا الموضع.

فانصرفا من عندها، فلبثا أياما ثم أتياها، ومعهما وردان بن مجالد، الذي كلفته مساعدة ابن ملجم (لعنه الله)، وذلك في ليلة الجمعة لتسع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان سنة أربعين.
فدعت لهم بحرير فعصبت به صدورهم، وتقلدوا سيوفهم، ومضوا فجلسوا مقابل السدة التي كان يخرج منها علي عليه السلام إلى الصلاة.
قال أبو الفرج: وقد كان ابن ملجم أتى الأشعث بن قيس في هذه الليلة، فخلا به في بعض نواحي المسجد، ومر بهما حجر بن عدي، فسمع الأشعث وهو يقول لابن ملجم، النجاء النجاء بحاجتك! فقد فضحك الصبح.

أحداث الليلة التي استشهد فيها أمير المؤمنين عليه السلام
وعن الشريف الرضي رحمه الله قال: (وبإسناد مرفوع إلى الحسن بن أبي الحسن البصري قال: سهر علي عليه السلام في الليلة التي ضرب في صبيحتها، فقال: إني مقتول لو قد أصبحت فجاء مؤذنه بالصلاة فمشى قليلا فقالت ابنته زينب يا أمير المؤمنين مر جعدة يصلي بالناس فقال: لا مفر من الأجل ثم خرج.
وفي حديث آخر قال: جعل عليه السلام يعاود مضجعه فلا ينام، ثم يعاود النظر في السماء، ويقول: والله ما كذبت ولا كذبت، وإنها الليلة التي وعدت، فلما طلع الفجر شد إزاره وهو يقول:

أشدد حيازيمك للموت
فإن الموت لاقيكا
ولا تـجـزع مـن المـوت
وإن حــل بواديكا

وروى أنه لما دخل شهر رمضان كان أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه يتعشى ليلة عند الحسن وليلة عند عبد الله بن العباس فكان لا يزيد على ثلاث لقم فقيل له في ليلة من الليالي ما لك لا تأكل؟ فقال: يأتيني أمر ربي وأنا خميص إنما هي ليلة أو ليلتان فأصيب(روضة الواعظين للفتال النيسابوري وروي أن الإمام أمير المؤمنين لما أراد الخروج من بيته في الصبيحة التي ضرب فيها خرج إلى صحن الدار استقبلته الإوز فصحن في وجهه فجعلوا يطردوهن، فقال دعوهن فإنهن صوايح تتبعها نوايح، ثم خرج فأصيب(روضة الواعظين للفتال النيسابوري: ص135 ـ 136.) صلوات الله وسلامه عليه. وخرج الإمام صلوات الله وسلامه عليه وصلى بالناس فبينما هو ساجد ضربه اللعين ابن ملجم على رأسه بالسيف فصاح الإمام صلوات الله وسلامه عليه: فزت ورب الكعبة.

حمل الإمام عليه السلام إلى داره بعد ضربه
لما ضرب أمير المؤمنين عليه السلام احتمل فأدخل داره فقعدت لبابة عند رأسه وجلست أم كلثوم عند رجليه ففتح عينيه فنظر إليهما فقال: الرفيق الأعلى خير مستقرا وأحسن مقيلا.

فنادت أم كلثوم عبد الرحمن بن ملجم يا عدو الله قتلت أمير المؤمنين قال: إنما قتلت أباك، قالت يا عدو الله إني لأرجو أن لا يكون عليه بأس قال لها فأراك إنما تبكين عليه والله لقد ضربته ضربة لو قسمت بين أهل الأرض لأهلكتهم. وأخذ ابن ملجم فأدخل على علي، فقال أطيبوا طعامه، وألينوا فراشه، فإن أعش فأنا ولي دمي، عفو أو قصاص، وإن مت فألحقوه بي أخاصمه عند رب العالمين.

اشتراك آل أمية في قتل الإمام عليه السلام
لم تكن مؤامرة قتل الإمام صلوات الله وسلامه عليه مقتصرة على الخوارج فحسب بل أن بني أمية كان لهم الأثر الفاعل في التخطيط والتمويل والتأسيس لهذه الحادثة الرزية التي أصيب بها الإسلام واستفاد منها أهل النفاق والكفر، وعلى هذه المشاركة الأموية في قتل الإمام أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه توجد شواهد عديدة منها:
أولا: إن أبا الأسود الدؤلي صاحب أمير المؤمنين ألقى تبعة مقتل الإمام على بني أمية، وذلك في مقطوعته التي رثى بها الإمام والتي جاء فيها:

ألا أبلغ معاويـة بـن حـرب
فلا قرت عيون الشامتـينا
أفي شهر الصلاة فجعـتمونا
بخير الناس طرا أجمعينا
قتلتم خير من ركب المطايا
ورحلها ومن ركب السـفينا

ومعنى هذه الأبيات أن معاوية هو الذي فجع المسلمين بقتل الإمام الذي هو خير الناس، فهو مسؤول عن إراقة دمه، ومن الطبيعي أن ابا الأسود لم ينسب هذه الجريمة لمعاوية إلا بعد التأكد منها، فقد كان الرجل متحرجا أشد التحرج ثانيا: والذي يدعو إلى الاطمئنان في أن الحزب الأموي كان له الضلع الكبير في هذه المؤامرة هو أن ابن ملجم كان معلما للقرآن وكان يأخذ رزقه من بيت المال ولم تكن عنده أية سعة مالية فمن أين له الأموال التي اشترى بها سيفه الذي اغتال به الإمام بألف وسمه بألف ومن أين له الأموال التي أعطاها مهر لقطام وهو ثلاثة آلاف وعبد وقينة كل ذلك يدعو إلى الظن أنه تلقى دعما ماليا من الأمويين إزاء قيامه ثالثا: افتخار بعض الأمويين عندما أدخلوا السبايا في مجلس يزيد بن معاوية لعنه الله بقوله:

نحن قتلنا عليا وبني علي
بسيوف هنـدية ورماح
وسبينا نساءهـم سبي ترك
ونطحناهم فأي نطاح

فهو أوضح دليل على أن للأمويين يداً طولى في قتل سيد الوصيين صلوات الله وسلامه عليه.

بكاء السماء دما لفقد سيد الأوصياء عليه السلام
قال ابن عباس: (لقد قتل أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه بالكوفة فأمطرت السماء ثلاثة أيام دما)( مناقب آل أبي طالب .
وعن سعيد بن المسيب أنه لما قبض أمير المؤمنين صلوات الله وسلامه عليه لم يرفع من وجه الأرض حجر إلا وجد تحته دم عبيط(مناقب آل أبي طالب .وقال ابن شهاب: (قدمت دمشق وأنا أريد الغزو، فأتيت عبد الملك لأسلم عليه فوجدته في قبة على فراش تفوت القائم والناس تحته سماطان فسلمت وجلست فقال: يابن شهاب أتعلم ما كان في بيت المقدس من صباح قتل ابن أبي طالب؟ قلت نعم. قال: هلم، فقمت من وراء الناس حتى أتيت خلف القبة، وحول وجهه. فأحنى علي، فقال: ما كان؟ قال: فقلت: لم يرفع حجر في بيت المقدس إلا وجد تحته دم. فقال: لم يبق أحد يعلم هذا غيري وغيرك. قال: فلا يسمعن منك. قال: ماتحدثت به حتى توفي). بعض وصاياه عليه السلام قبل استشهاده
ذكر أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في تاريخه وأبو الفرج الاصبهاني في مقاتل الطالبيين.
بسم الله الرحمن الرحيم.
هذا ما أوصى به أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أوصى أنه يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ثم إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين أوصيكما بتقوى الله وأن لا تبغيا الدنيا وإن بغتكما ولا تأسفا على شيء منها زوي عنكما وقولا بالحق واعملا للأجر للآخرة وكونا للظالم خصما وللمظلوم عونا أوصيكما وجميع ولدي وأهل بيتي ومن بلغهم كتابي هذا من المؤمنين بتقوى الله ونظم أمركم وصلاح ذات بينكم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول صلاح ذات البين أفضل من عامه الصلاة والصيام وأن البغضة حالقة الدين ولا قوة إلا بالله انظروا ذوي أرحامكم فصلوهم يهون الله عليكم الحساب والله الله في الأيتام لا تغيروا أفواههم ولا يضيعوا بحضرتكم فإني سمعت رسول الله صلى الله عيه وآله وسلم يقول من عال يتيما حتى يستغني أوجب الله له الجنة كما أوجب لأكل مال اليتيم النار والله الله في القرآن فلا يسبقكم إلى العمل به غيركم والله الله في جيرانكم فإنهم وصية نبيكم ما زال يوصينا بهم حتى ظننا أنه سيورثهم والله الله في بيت ربكم فلا يخلون منكم ما بقيتم فإنه إن ترك لم تناظروا وإن أدنيما يرجع به من أمه أن يغفر له ما سلف من ذنبه والله الله في الصلاة فإنها خير العمل وإنها عمود دينكم والله الله في الزكاة فإنه تطفئ غضب ربكم والله الله في صيام شهر رمضان فإن صيامه جنة من النار والله الله في الجهاد في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم فإنما يجاهد في سبيل الله رجلان إمام هدى ومطيع له مقتد بهداه والله الله في ذرية نبيكم فلا يظلمن بين أظهركم والله الله في أصحاب نبيكم الذين لم يحدثوا حدثا ولم يؤووا محدثنا فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أوصى بهم ولعن المحدث منهم ومن غيرهم والمؤوي للمحدث والله الله في الفقراء والمساكين فأشركوهم في معايشكم والله الله في النساء وما ملكت أيمانكم فإن آخر ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن قال أوصيكم بالضعيفين نسائكم وما ملكت أيمانكم، ثم قال الصلاة الصلاة ولا تخافن في الله لومة لائم يكفكم من أرادكم وبغي عليكم قولوا للناس حسنا كما أمركم الله عز وجل ولا تتركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيولي الله الأمر شراركم ثم تدعون فلا يستجاب لكم عليكم بالتواصل والتباذل والتبار وإياكم والتقاطع والتدابر والتفرق وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب حفظكم الله من أهل بيت وحفظ فيكم نبيكم واستودعكم الله خير مستودع وأقرأ عليكم السلام ورحمة الله وبركاته(. درر من أقواله صلوات الله وسلامه عليه
1. آفة الأمانة الخيانة.
2. أبخل الناس من بخل بالسلام.
3. أبغض العباد إلى الله سبحانه وتعالى العالم المتجبر.
4. اجعل رفيقك عملك وعدوك أملك.
5. أحسن العدل نصرة المظلوم.
6. بكاء العبد من خشية الله يمحص ذنوبه، ومفتاح الرحمة.
7. تدبّروا آيات القرآن واعتبروا به فإنه أبلغ العِبَر.
8. ترك الشهوات أفضل عبادة وأجمل عادة.
9. تعلم علم من يعلم وعلم علمك من يجهل فإذا فعلت ذلك علمت ما جهلت وانتفعت بما علمت.
10. ثروة العاقل في علمه وعمله.
11. ثمرة الطمع ذل الدنيا والآخرة.



lrjg hghlhl ugd fk hfd 'hgf ugdmhgsghl



 
 توقيع : نوماس



رد مع اقتباس
إعلانات جوجل أدسنس
قديم 05-08-2012, 01:48 PM   #2
محبة النوراء
●• مشرفة سابقة •● خادمه اهل البيت ع •●


الصورة الرمزية محبة النوراء
محبة النوراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16074
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 04-12-2012 (10:53 AM)
 المشاركات : 4,329 [ + ]
 التقييم :  4738
 الدولهـ
Oman
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم صل على محمد
وال محمد وعجل
فرجهم
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي رد: مقتل الامام علي بن ابي طالب عليةالسلام




كلمـاتك اروع من الخيــ/ــال
وأجمل من ضياء القمــر
فلهـاذا أوقفت ساحـات أفكـاري
لكن أحتـار قلبي فيما يكتب لكِ
فكتب احترامي وتقديري لكِ و لجمال كلمــ/ـاتكِ
شـاكر أطــلاعــك . . . . . . وايضاً مشــــاركتك . .
دمت بحب وسعاده ..


 
 توقيع : محبة النوراء



رد مع اقتباس
قديم 06-08-2012, 04:11 PM   #3
نور الولاية علي
::: لجنة تحفيظ القرآن ::: نائبة المديرة & مشرفة ركن أهل البيت (ع) وعاشوراء ~¤ حياتي مماتي علي ع ¤~


الصورة الرمزية نور الولاية علي
نور الولاية علي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7378
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 أخر زيارة : 30-08-2014 (09:58 PM)
 المشاركات : 12,299 [ + ]
 التقييم :  125109
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم بحق الزهراءوأبيها وبعلها وبنيها فرج عنا وأرحمنا
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: مقتل الامام علي بن ابي طالب عليةالسلام


















اللهم صل على محمد وال محمد
السلام على الزهراء البتول الطاهره وعلى ابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها

~~~~~~~~~~~~~~~~~~


حائرا صاح الوجود

يا علي طال السجود
بدماء سائلات
قم لإتمام الصلاة




نعزي صاحبنا صاحب العصر والزمان مولانا الامام المهدي -عج - بهذا المصاب الجلل
في ذكرى استشهاد مولانا الامام علي عليه السلام

كما ونعزي مراجعنا العظام

وجميع شيعة علي عليه السلام

آجركم الله شيعة موالون ........


ألا أبلغ معاوية بن حـرب
فلا قرّت عيون الشامتينـا


أفي شهر الصيام فجعتمونا
بخير الناس طراً أجمعينـا

قتلتم خير من ركب المطايا
وذللها ، ومن ركب السفينا


ومن لبس النعال ومن حذاها
ومن قرأ المثاني والمئينـا

اجرك الله
وجعلها في ميزان اعمالك


 
 توقيع : نور الولاية علي





إلهي كفى بي عزا أن أكون لك عبدا

وكفى بي فخرا أن تكون لي ربا،

أنت كما أحب فاجعلني كما تحب




كلما قلبني الهم ساشكو يا علي
حينما يهزمني الدمع سأبكي يا علي
في قيامي في قعودي سأنادي يا علي
في جهادي وكفاحي أنت درعي يا علي
واذا ما نالني الضعف بدربي سانادي يا علي




رد مع اقتباس
قديم 07-08-2012, 10:20 AM   #4
نوماس
●• فاطمية متميزة •●


الصورة الرمزية نوماس
نوماس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2913
 تاريخ التسجيل :  Mar 2010
 أخر زيارة : 20-08-2014 (10:40 AM)
 المشاركات : 860 [ + ]
 التقييم :  1512
لوني المفضل : Cadetblue
Man2 رد: مقتل الامام علي بن ابي طالب عليةالسلام



اشكركم لمروركم صفحتي ,عساكم علي القوة, الله يعطيج الف عافية ياأختي علي الكلام حلو يشرح القلب.


 

رد مع اقتباس
قديم 07-08-2012, 08:20 PM   #5
عبير الزهــــــــراء
•● مشرفة ركن الرجيم و الرشاقة ●• بنور فاطمه اهتديت


الصورة الرمزية عبير الزهــــــــراء
عبير الزهــــــــراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6915
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 أخر زيارة : 31-05-2014 (04:26 AM)
 المشاركات : 19,118 [ + ]
 التقييم :  37932
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
فقيرا كل من يطمع غنيا كل من يقنع
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: مقتل الامام علي بن ابي طالب عليةالسلام



اللهم صل على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

تهدمت والله اركان الهدى
عظم الله اجوركم
بارك الله فيك اخيتي نوماس


 
 توقيع : عبير الزهــــــــراء







رد مع اقتباس
قديم 08-08-2012, 09:10 AM   #6
عكازتي كربلاء
♣ مراقبة سابقة ♣


الصورة الرمزية عكازتي كربلاء
عكازتي كربلاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14215
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 15-12-2012 (12:36 AM)
 المشاركات : 1,693 [ + ]
 التقييم :  10446
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
· لتكن خطواتك في دروب الخير على رمل ندي لا يسمع لها وقع ولكن آثارها بينة
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: مقتل الامام علي بن ابي طالب عليةالسلام



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد وعجل فرجهم
قل لأبن ملجم والأقدار غالبة"
هدمت ويلك للأركان أسلاما
قتلت أفضل من يمشي على قدم
وأول الناس أسلامآ وأيمانا


جزيت خيرا على الطرح القيم وجعله الله بميزان حسناتك



 
 توقيع : عكازتي كربلاء

أشكر عزيزتي ام شبر على هذاالاهداء.







مواضيع : عكازتي كربلاء



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الفاطميات الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 (0 فاطمية و 1 زائرة )
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشهد مقتل الامام الحسين عليه السلام ام شبر مسرحية واقعة الطف 8 14-03-2012 07:02 PM
مقتل الامام الحسين موجود فى القرآن nono moon أهل البيت (عليهم السلام) سيرة اهل البيت - مكتبة اهل البيت - موسوعة شاملة عن أهل البيت (ع) 9 17-08-2011 05:19 PM
قصة مقتل الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام محبه الحسين كل يوم عاشوراء و كل أرضٍ كربلاء 13 28-07-2011 09:25 PM
قصص عن فضل الامام علي بن ابي طالب محبه الحسين أهل البيت (عليهم السلام) سيرة اهل البيت - مكتبة اهل البيت - موسوعة شاملة عن أهل البيت (ع) 4 02-05-2011 02:21 PM
مقتل الامام الحسين علية السلام موجود في القرآن الكريم نوماس الأرشيف و المواضيع المكررة 1 15-12-2010 08:43 PM


الساعة الآن 09:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010